ما هي العناية المستدامة بالبشرة؟

أصبح مجتمعنا أكثر وعيًا من أي وقت مضى بالتأثير البيئي لأسلوب الحياة المسرف، ويمكن أن يكون لبعض الصناعات مثل الموضة ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة تأثيرًا استثنائيًا على الكوكب، وفي بعض الأحيان يكون بطريقة ليست جيدة.

ويمكن لمنتجات العناية بالبشرة (من المستحضرات إلى الأمصال المضادة للشيخوخة) أن تولد النفايات بعدة طرق، وغالبًا ما تكون العبوة نفسها مصنوعة من البلاستيك القابل للتصرف والذي لا يمكن إعادة تدويره في بعض الأحيان، وفي بعض الأحيان تكون المكونات نفسها غير مستدامة، مما يؤدي إلى إرسال المواد البلاستيكية الدقيقة إلى المجاري المائية والتسبب في التلوث، ويمكن أيضًا أن تكون عملية تصنيع منتجات العناية بالبشرة مسرفة وغير مستدامة، مما يؤدي إلى توليد النفايات والتسبب في انبعاثات غازات ضارة.

ومن هُنا جاءت فكرة العناية المستدامة بالبشرة، من خلال التوعية باستخدام مواد مستدامة، وأصبحت تتجه لها الكثير من الشركات الآن.


ما هي الاستدامة في العناية بالبشرة؟

(مصدر الصورة freepik)

 

يمكن أن تعني الاستدامة في مجال العناية بالبشرة عددًا من الأشياء، وعادةً ما يعني ذلك استخدام المنتجات التي تأتي في عبوات قابلة لإعادة التدوير بمكونات ضارة بالبيئة إلى الحد الأدنى. 

وتسعى العلامات التجارية المستدامة للعناية بالبشرة إلى إنشاء منتجات مع التسبب في الحد الأدنى من الضرر للبيئة في هذه العملية، ويمكن لروتين العناية بالبشرة الذي يتميز بمنتجات طبيعية بالكامل وحاويات قابلة لإعادة التعبئة أن يحدث فرقًا كبيرًا في كمية النفايات التي تولدها وتأثيرها على البيئة.

ما الذي يجعل العناية بالبشرة غير مستدامة؟

لفهم أهمية العناية المستدامة بالبشرة، يجب على المرء أولاً أن يفهم لماذا غالبًا ما تكون شركات العناية بالبشرة القياسية غير مستدامة على الإطلاق، فالعوامل الرئيسية التي تساهم في عدم الاستدامة في مجال العناية بالبشرة هي التعبئة والتغليف والمكونات والإنتاج.

التعبئة والتغليف

التعبئة والتغليف يمكن أن تكون جانبًا مسرفًا للعناية بالبشرة، وذلك لأنه عندما تستخدمين منتجًا للعناية بالبشرة كل يوم، فإنه ينفد في النهاية، مما يدفعك إلى التخلص من الحاوية التي كان بداخلها. 

ويتم تعبئة العديد من منتجات العناية بالبشرة بالبلاستيك وهو أحد الخيارات الأقل استدامة، نظرًا لأن البلاستيك خفيف الوزن، فمن السهل شحنه وبأسعار معقولة مقارنةً بالمواد الأخرى، ولهذا السبب يعد خيارًا شائعًا للتغليف للعلامات التجارية للعناية بالبشرة.

ومع ذلك، فإن مشكلة البلاستيك هي أنه لا يمكن إعادة تدويره إلا مرة أو مرتين قبل إرساله إلى مكب النفايات، وفي بعض الأحيان، تكون العبوات البلاستيكية للعناية بالبشرة غير قابلة لإعادة التدوير تمامًا لأنها مصنوعة من مزيج من المواد البلاستيكية التي لا يمكن إعادة استخدامها على الإطلاق ويتم إرسالها مباشرة إلى مكب النفايات، وعندما يتحلل البلاستيك في البيئة فإنه يسّرب غازات ضارة في البيئة.

المكونات

في بعض الأحيان تكون المكونات الفعلية للعناية بالبشرة هي الجانب الإشكالي، يعد زيت النخيل أحد المكونات الشائعة التي تتم إضافتها إلى منتجات العناية بالبشرة والتي لها تأثير سلبي كبير على البيئة. 

ويوجد زيت النخيل في حوالي 70% من جميع مستحضرات التجميل، وهو أحد الزيوت النباتية الأكثر استخدامًا في العالم، ويتم استخدام زيت النخيل في كثير من الأحيان لأنه رخيص الإنتاج، ويمكن استخدامه لإنشاء المستحلبات، وعوامل سماكة، والمكونات المضادة للشيخوخة، ومضادات الأكسدة.

وزيت النخيل غير مستدام للغاية لأنه له تأثير كبير على إزالة الغابات وتغير المناخ المرتبط بالغابات المطيرة، وتغطي مزارع النخيل مساحة كبيرة من العالم وعادةً ما تحل محل ما كان في السابق غابات طبيعية، وعندما يتم هدم هذه الغابات لإنشاء مزارع النخيل، تعاني الحيوانات والنباتات المحلية في تلك المناطق.

كما يمكن أن يؤدي إنشاء مزارع النخيل هذه أيضًا إلى إطلاق كمية هائلة من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، ولسوء الحظ، توجد معظم مزارع النخيل حيث كانت توجد غابات متنوعة بيولوجيًا، أما الآن فلا يوجد تنوع بيولوجي، وقد أدى إنتاج زيت النخيل إلى الأنواع المهددة بالانقراض.

كما هناك عنصر آخر غير مستدام شائع في منتجات العناية بالبشرة وهي المنتجات الحيوانية، حيث إن المنتجات الثانوية الحيوانية مثل الكولاجين والإيلاستين والسكوالين واللانولين والشحم والقرمز ومستخلصات الحليب غير مستدامة الإنتاج وغالباً ما تؤدي إلى إيذاء الحيوانات أو موتها، وتعتبر الزراعة الحيوانية ممارسة غير مستدامة إلى حد كبير، فهي مسؤولة عن انبعاثات غازات ضارة واحتمالية الاحتباس الحراري.

منتجات أخرى غير مستدامة في منتجات العناية بالبشرة 

(مصدر الصورة freepik)

 

هناك أيضاً بعض المنتجات الشهيرة التي تدخل في صناعة منتجات العناية بالبشرة والتي تعتبر غير مستدامة:

الفازلين 

يتم إنشاء الفازلين من خلال صناعة النفط، وتعد صناعة النفط ملوثًا بيئيًا كبيرًا وعملية تكرير هذا النفط تسبب الكثير من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

أي مكونات ذات أساس خشبي

عادة ما يتم الحصول على المكونات الخشبية من الأشجار، مما يتسبب في تدهور الغابات، وغالبًا ما يتم الحصول على هذه المكونات من أنواع الأشجار النادرة والمهددة بالانقراض.

بيسابولول

يُستخدم هذا بشكل شائع كمضاد للتهيج وهو غير مستدام إلى حد كبير لأنه يتم الحصول عليه من شجرة برازيلية مهددة بالانقراض تسمى شجرة كانديا.


دور صناعة الجمال في الاستدامة

هناك الكثير من المهام التي يمكن أن يفعها الصناع في عالم الجمال تساعد في الاستدامة:

المكونات العضوية

مع إدراك المزيد والمزيد من العلامات التجارية للعناية بالبشرة بأهمية الاستدامة، فإن المكونات العضوية آخذة في الارتفاع، ويمكن أن تكون المكونات العضوية أفضل لبشرتك وللكوكب، ولكن من المهم ملاحظة أن المكونات العضوية لا تعني دائمًا الاستدامة، ولكن من المرجح أن تكون المنتجات التي تحتوي على قائمة مكونات بسيطة من مواد طبيعية بالكامل أقل ضغوطًا على البيئة.

كما تعد المكونات العضوية أيضًا أفضل نظرًا لأنه يتم إنتاجها باستخدام ممارسات غير معدلة وراثيًا، ويتم زراعتها دون استخدام المبيدات الحشرية وغيرها من المواد الكيميائية القاسية التي يمكن أن تتسرب إلى البيئة.

التعبئة والتغليف القابلة لإعادة التدوير

العلامات التجارية للعناية بالبشرة التي تختار التغليف القابل لإعادة التدوير هي بطبيعتها أكثر استدامة، وتشمل بعض الأمثلة على التغليف المستدام الحاويات البلاستيكية والزجاجية والألمنيوم المعاد تدويرها.

الشيء الرائع في العبوات الزجاجية هو أنه يمكن إعادة استخدامها بسهولة واستخدامها لأشياء أخرى - فكري في إعادة استخدام مرطبان زجاجي ككوب أو حاوية تخزين. 

والشيء الآخر الذي يجعل الزجاج مستدامًا بشكل لا يصدق هو قدرته على إعادة التدوير إلى أجل غير مسمى، مما يعني أنه يمكن صهر المواد وإعادة استخدامها مرارًا وتكرارًا، وعلى الرغم من أن الزجاج يعتبر عادةً أكثر استدامة من البلاستيك، إلا أنه يأتي مع تحدياته الخاصة أيضًا، بما في ذلك كونه أثقل وأكثر صعوبة في الشحن.

كما يعد الألومنيوم خيارًا مستدامًا آخر لمنتجات العناية بالبشرة، ويعد هذا خيارًا أقل شيوعًا لتغليف مستحضرات العناية بالبشرة ولكنه مفيد لأنه قابل لإعادة التدوير بنسبة 100٪ ويمكن أيضًا إعادة تدويره بشكل لا نهائي مثل الزجاج. 

وعلى الرغم من أن الإنتاج الفعلي للألمنيوم يمكن أن يكون غير مستدام إلى حد ما، إلا أنه خيار مستدام للغاية لأنه من السهل إعادة التدوير وإعادة الاستخدام، كما أنه خفيف الوزن وسهل النقل.

شفافية العلامة التجارية

عادة، ستكون العلامة التجارية المستدامة حقًا منفتحة وصادقة بشأن ممارساتها التجارية، وقبل اختيار علامة تجارية للعناية بالبشرة، قم بإجراء بعض الأبحاث حول ممارساتها التجارية واستدامتها.

المصدر: world.comfortzoneskin

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة