8 علاجات سريعة للتخلص من جفاف البشرة

 

 

علاجات منزلية سريعة تخلصك من جفاف البشرة بشكل طبيعي في المنزل خاصة في الشتاء. إليك أبرز تلك العلاجات المتوفرة في مطبخك جربيها بنفسك. 

 

اقرئي أيضا : علاج جفاف البشرة طبيعيًا في الشتاء

 

1. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند

 

زيت جوز الهند هو مرطب رائع للبشرة الجافة والمتقشرة. يحافظ على بشرتك رطبة ويمنع فقدان الماء. علاوة على ذلك، وجد أن زيت جوز الهند البكر أفضل من الزيوت المعدنية في تحسين البشرة الجافة بين الحالات الخفيفة والمتوسطة من التهاب الجلد التأتبي ومع ذلك، هناك ما يبرر إجراء مزيد من الدراسات لفهم فائدة زيت جوز الهند.

-افركي 1-2 قطرات من زيت جوز الهند بين راحة يدك لتدفئته قليلاً وقومي بتدليكه برفق على المناطق المصابة قبل الذهاب إلى الفراش.

 

2. العسل

العسل

 

العسل غني بالفيتامينات وله خصائص مضادة للأكسدة ومضادات الميكروبات والبكتيريا. يستخدم في الطب التقليدي لعلاج الجروح والإكزيما والالتهابات. علاوة على ذلك، يمكن تطبيقه على الجلد مباشرة.

ضعي العسل الخام على المنطقة المصابة. واغسليه بعد نصف ساعة ويمكن تكراره مرتين في اليوم.

 

3. الصبار

الصبار

 

الصبار له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات وخصائص التئام الجروح. يساعد على تهدئة البشرة ويمنع المزيد من التهيج عند استخدامه كل يوم إلى جانب ذلك، يستخدم الصبار تقليدياً لعلاج الحروق والجروح.

ضعي جل الصبار النقي على المنطقة المصابة ودعيه يمتص في بشرتك وكرريه كل يوم لمعرفة ما إذا كان سيحسن الأعراض.

 

4. الزبادي

يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يقشر الجلد وهو مرطب رائع . تشير الدراسات إلى أن أقنعة الزبادي قد ترطب البشرة بشكل أفضل وتجعلها أكثر نضارة وإشراقاً. استخدمي الزبادي مع السكر لإزالة القشور والعسل لترطيب البشرة.

اخلطي نصف كوب من الزبادي العادي وملعقتين صغيرتين من العسل في وعاء. أضيفي ثلاث ملاعق كبيرة من السكر الحبيبي.

الزبادي


ضعي هذا المقشر على المنطقة المصابة وقومي بالتدليك لبضع دقائق واتركي المقشر لمدة 5 إلى 6 دقائق ثم اشطفيه بالماء البارد وكرري مرة واحدة في الأسبوع.

 

5. زيت الخردل

 يستخدم زيت الخردل لعلاج البشرة الجافة والحكة. يقال إنه يعالج الطفح الجلدي والحساسية بالإضافة إلى تعزيز صحة الجلد.

افركي قطرات من زيت الخردل بين راحة يدك وضعيه على البقع الجافة أو المناطق المصابة واتركيه بين عشية وضحاها.

زيت الخردل

 

 

6. زيت شجرة الشاي

ثبت أن زيت شجرة الشاي يعالج البشرة الجافة عن طريق تقليل الحكة والالتهابات. إلى جانب ذلك، قد تساعد خصائصه المضادة للالتهابات أيضاً في علاج الأكزيما .

امزجي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع كمية صغيرة من الزيت الناقل وضعي هذا الخليط على المنطقة المصابة بعد الاستحمام مباشرة.

 

7. الكركم

الكركم

 

يخفف الكركم من جفاف الجلد. مكونه الرئيسي، الكركمين، له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. إلى جانب ذلك، تشير الدراسات إلى أن الكركم قد يساعد في علاج الصدفية والتهاب الجلد التأتبي (الاكزيما) واضطرابات الجلد الجافة الأخرى. 

اخلطي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وملعقة كبيرة من قشدة الحليب وملعقة صغيرة من العسل.
يوضع على المنطقة المصابة.
اشطفيه بالماء الدافئ بعد 15 دقيقة.


8. أوراق النيم

أوراق النيم

 

في الطب التقليدي، يُعتقد أن أوراق النيم تعالج الأكزيما والصدفية وحب الشباب. فهي غنية بمضادات الأكسدة وتعزز الاستجابة المناعية في أنسجة منطقة الجلد المصابة. النيم معروف أيضاً بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والسرطان. 

اخلطي ملعقتين صغيرتين من مسحوق أوراق النيم مع ملعقة صغيرة من العسل. 

 

ملحوظة: توقفي عن استخدام هذه العلاجات على الفور إذا واجهت أي رد فعل تحسسي مثل الحرق المستمر أو الطفح الجلدي أو زيادة الاحمرار.

 

 

 

أضف تعليقا