طريقة استخدام سيروم الريتينول 

أصبحنا نسمع كثيراً عن أهمية استخدام الريتينول في روتين العناية بالبشرة، حيث أثبت فوائده العديدة في الحفاظ على مرونة الجلد، كما أن له تأثيرات مضادة للشيخوخة، ولهذا حتما سيدور في ذهنكِ طريقة استخدام الريتينول وما يفعله لبشرتكِ، وهو ما سنقدمه لكِ في "الجميلة" بالسطور التالية.

ما هو الريتينول؟

(مصدر الصورة freepik)

 

الريتينول هو أحد أشكال فيتامين أ وله استخدامات عديدة في العناية بالبشرة، يتم استخدامه لعلاج حب الشباب وله آثار مضادة للشيخوخة، ويمكنك شراء الريتينول بدون وصفة طبية  أو زيارة الطبيب الخاص بك، ولمناقشة كيفية ملاءمة الريتينول لروتين العناية بالبشرة الخاص بك، قد يصف لك الطبيب أدوية تحتوي على تركيزات أعلى من الرتينوئيدات مما يمكنك الحصول عليه بدون وصفة طبية.

كما إن الريتينول هو علاج موضعي مما يعني أنه يمكنك تطبيقه فوق بشرتك، وقد يأتي في أشكال عديدة، بما في ذلك:

  • الكريمات
  • المواد الهلامية
  • المستحضرات
  • المراهم
  • الأمصال

كما يستخدم الريتينول أيضًا أحيانًا كعنصر في مستحضرات التجميل.

ماذا يفعل الريتينول لبشرتك؟

يزيد الريتينول من إنتاج خلايا الجلد (الانتشار)، ويساعد على فتح المسام، ويعمل الريتينول أيضًا على تقشير بشرتك وزيادة إنتاج الكولاجين، مما قد يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، مما يمنح بشرتك مظهرًا أكثر نضارة وممتلئًا.


ماذا يعالج الريتينول؟

(مصدر الصورة freepik)

 

يتم تسويق العديد من منتجات الريتينول المتاحة دون وصفة طبية لتحسين مظهر بشرتك، وإذا لم تنجح هذه المنتجات، يمكنك استشارة طبيب الأمراض الجلدية (طبيب متخصص في الأمراض الجلدية) حول المنتجات القوية الموصوفة طبيًا والتي تكون أكثر فعالية. 

وتشير الدراسات إلى أن الرتينوئيدات الموضعية يمكن أن تساعد في علاج حب الشباب وندبات حب الشباب وعلامات التمدد، والريتينول له أيضًا تأثيرات مضادة للشيخوخة، على وجه التحديد.

ما رأيك في ندوب البشرة: الأنواع ، الأسباب والعلاجات Chain Reaction

استخدامات الريتينول حسب مشاكل البشرة

إليكِ مجموعة استخدامات الريتينول للبشرة:

الريتينول لعلاج حب الشباب

حب الشباب هو حالة جلدية شائعة، عندما تصبح المسام مسدودة بخلايا الجلد الميتة أو الزيوت، يمكن أن تصاب بالرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء أو أنواع أخرى من البثور. ويعمل الريتينول على علاج حب الشباب عن طريق منع انسداد المسام، وقد تستمر في رؤية البثور خلال الشهرين الأولين من العلاج - وقد تبدو بشرتك أسوأ (يشار إلى هذا أحيانًا باسم تطهير الريتينول)، ولكن إذا التزمت به، فسترى بشرة أكثر نقاءً.

الريتينول لندبات حب الشباب

تتطور ندبات حب الشباب نتيجة للإصابة والالتهاب. يمكن أن تظهر هذه البقع الوردية أو الحمراء أو الداكنة على بشرتك أثناء شفاء حب الشباب، وقد تستمر لعدة أسابيع، بالإضافة إلى ذلك، فإن التقاط البثور أو فقعها يسبب المزيد من الأذى للجلد وقد يترك ندبات دائمة. 

يمكن أن تساعد علاجات الريتينول الموضعية في تقليل التورم والالتهاب الذي يصاحب البثور وتساعد على منع ظهور المزيد من البثور، لكن علاج الريتينول الموضعي لا يعمل دائمًا على ندبات حب الشباب الشديدة الغائرة أو المرتفعة.

الريتينول للبقع الداكنة

يمكن أن تتطور البقع الداكنة (فرط التصبغ) نتيجة لأضرار أشعة الشمس على بشرتك، وإذا كان لديك بقع بنية فاتحة إلى داكنة على وجهك أو يديك أو رقبتك أو ذراعيك، فإن ما تراه هو تراكم الميلانين، الذي يعطي لون بشرتك (الصباغ)، وتسمى أيضًا بقع الشمس والبقع العمرية وبقع الكبد، وهذه البقع غير مؤلمة، ولكن إذا لم يعجبك مظهرها، فهناك إجراءات وعلاجات موضعية قد تساعد. يجد بعض الأشخاص أن الريتينول الموضعي يفتح بقع بشرتهم، على الرغم من أن الأمر يستغرق شهورًا ويمكن أن يسبب تهيجًا لبشرتك، إنها فكرة جيدة أن تقوم بزيارة طبيب أمراض جلدية (طبيب متخصص في حالات الجلد) إذا كنت قلقًا بشأن البقع الداكنة.

الريتينول للمسام الواسعة

المسام عبارة عن فتحة على سطح الجلد تسمح بمرور شعر الجسم والزيوت، وعندما تصبح هذه المسام مسدودة بخلايا الجلد الميتة أو الزيوت، تصبح المسام أكبر وأكثر وضوحًا. يعالج الريتينول الموضعي المسام الكبيرة عن طريق زيادة معدل دوران خلايا الجلد — مما يجعل بشرتك أكثر سمكًا — ويمنع تطور المسام المسدودة.


الريتينول للتجاعيد

هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تسبب التجاعيد في بشرتك، مع تقدمك في العمر، تنقسم خلايا الجلد بشكل أبطأ، تبدأ الطبقة الوسطى (الأدمة) من بشرتك في الترقق، ويصبح من الصعب الاحتفاظ بالرطوبة، كما أن بشرتك تحتوي على كمية أقل من الإيلاستين والكولاجين، ويمكن للتريتينوين والتازاروتين الموضعيين تحسين مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد عن طريق إبطاء انهيار الكولاجين وجعل بشرتك أكثر مرونة. عادة ما يستغرق الأمر عدة أشهر من استخدام الريتينول الموضعي لملاحظة الفرق.

قد يعجبكِ البشرة الدهنية: كل ما يجب معرفته عن المشاكل والحلول


كيف يمكنك استخدام الريتينول؟

قبل استخدام منتج الريتينول لأول مرة، جربي القليل منه على مساحة صغيرة من الجلد (اختبار البقعة) لمعرفة ما إذا كان لديك أي ردود فعل سلبية، وإذا لم تصبح رقعة جلدك حمراء جدًا أو تسبب حكة بعد بضعة أيام، فيمكنك إضافة الريتينول إلى روتين العناية بالبشرة في وقت النوم.

لاستخدام الريتينول، اتبعي الإرشادات الموجودة على العبوة أو توصيات مزود الخدمة الخاصة بك للتطبيق. بشكل عام، إليك الخطوات التي عليك اتخاذها:

نظفي بشرتك بمنظف لطيف واتركيها حتى تجف، لا تفركي بشرتك أثناء استخدام منتجات الريتينول.
ضعي الريتينول في طبقة رقيقة على وجهك بالكامل (احرصي على عدم وصوله إلى فمك وأنفك وعينيك)، ويجب عليك استخدام جرعة بحجم حبة البازلاء، في أول أسبوعين من العلاج، استخدمي الريتينول فقط كل يومين.
انتهي باستخدام مرطب للوجه لا يسد المسام .

كم مرة يمكنك استخدام الريتينول؟

نظرًا لأن الريتينول يمكن أن يهيج بشرتك، فمن الأفضل أن تبدأ ببطء، بعد اختبار البقعة، يمكنك استخدام المنتج مرة واحدة كل بضعة أيام، ثم زيادة الجرعة تدريجيًا إلى مرة أو مرتين يوميًا، وفي البداية، قد تشعرين باحمرار أو حكة أو حرقان، لكن هذه الأعراض تختفي عندما يعتاد جلدك على العلاج.

المصدر: my.clevelandclinic.org

إليكِ أسباب مفاجئة لجفاف البشرة في الشتاء وطرق علاجها 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة