هل المايونيز آمن للحامل؟ في هذه الحالات يجب تجنبه!

المايونيز عبارة عن صلصة كريمية تستخدم غالبًا في السندويشات أو البرغر كصوص للسلطة. ويتم تحضيره عن طريق خلط صفار البيض مع حامض مثل الخل أو عصير الليمون. قد تستمتعين به قبل الحمل، لكن تناول المايونيز أثناء الحمل يستدعي الحذر .

عادة ما يكون البيض المستخدم في تحضير المايونيز نيئًا. قد يتم بسترة البيض أو لا يتم بسترته. إن تناول البيض غير المطبوخ جيدًا أو النيئ أو غير المبستر يمكن أن يعرضكِ للأمراض الضارة ويؤثر سلبًا على صحتكِ وصحة طفلكِ.


هل يمكنك تناول المايونيز خلال الحمل؟

يتم تحضير المايونيز بالبيض وبدونه. يحتوي المايونيز بدون بيض على زيت الزيتون أو زيت الكانولا بدلاً من البيض كمكون أساسي. يمكن استخدام كلا النوعين أثناء الحمل.
لكن تناول المايونيز المحضر بالبيض يعتبر آمنًا إذا كان مصنوعًا من البيض المبستر (المعالج بالحرارة). وهو مصنوع من صفار البيض الممزوج بالزيت النباتي وعصير الليمون أو الخل. يعمل البروتين والليسيثين الموجودان في صفار البيض كمستحلبات في المايونيز. 

المايونيز يحتوي على نسبة عالية من الدهون- المصدر freepik
                                                   المايونيز يحتوي على نسبة عالية من الدهون- المصدر freepik

المايونيز التجاري المتوفر على الرفوف غير المبردة في محلات السوبر ماركت مصنوع من البيض المبستر وهو آمن للاستهلاك. 

لكن تجنبي استخدام المايونيز المصنوع من البيض النيئ، والذي قد يحتوي على خطر احتواء السالمونيلا. 

القيم الغذائية في المايونيز

  • تحتوي ملعقة كبيرة (14 جرام) من المايونيز على حوالي 94 سعرة حرارية، أو 100 جرام تحتوي على 700 سعرة حرارية من الدهون . لكن القيمة الحرارية تختلف باختلاف نوع المايونيز.
  • تحتوي ملعقة كبيرة أيضًا على 5.8 ملجم من الكوليسترول. توصي الإرشادات الغذائية باستهلاك ما لا يزيد عن 300 ملجم يوميًا. كما تحتوي ملعقة كبيرة من المايونيز على 80 إلى 125 ملغ من الصوديوم، في حين يجب أن يكون المدخول اليومي الموصى به من الصوديوم أقل من 2300 ملغ.
  • يحتوي المايونيز التجاري على 80% زيت نباتي، 8% ماء، 6% بيض، 4% خل، 1% ملح، 1% سكر.

قد يعجبكِ أيضًا فواكه ممنوعة في الحمل لصحة الأم والجنين


فوائد المايونيز

المايونيز، عند تناوله بكميات محدودة، يمكن أن يكون مفيدًا للصحة. إليك كيف يمكن أن يكون مفيدًا لكِ: 

فيتامين ك

 تحتوي ملعقة كبيرة من المايونيز العادي على حوالي 22.5 ميكروجرام من فيتامين ك، وهو أكثر من 25٪ من الاحتياجات اليومية البالغة 90 ميكروجرام. فيتامين ك مهم أثناء المخاض لأنه يساعد في تخثر الدم ويمنع النزيف الزائد. 


الدهون

 تحتوي ملعقة كبيرة من المايونيز العادي على 2.32 جرام من  الأحماض الدهنية  غير المشبعة  و6.17 جرام من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة. 
إجمالي الدهون أثناء الحمل مطلوب للجسم بكميات صغيرة . أي زيادة في الدهون المشبعة تعرضك لخطر زيادة الوزن الزائد ومستوى الدهون غير الطبيعي. يحتوي المايونيز على دهون مشبعة ضارة بالصحة عند تناولها بكميات كبيرة.

المايونيز قد يصيب الحامل بالسالمونيلا- المصدر freepik
                                                            المايونيز قد يصيب الحامل بالسالمونيلا- المصدر freepik

 

 بعض الأسباب التي تدعو إلى تجنب تناول المايونيز: 

ليس البيض النيء وحده هوالسبب الذي يجعل المايونيز طعام غير مفضل في الحمل بينما ثمة أسباب أخرى تجعل الحامل تفكر مرتين قبل تناول المايونيز. اليك في ما يلي بعض هذه الأسباب:


البكتيريا

 إذا كنتِ تتناولين المايونيز الملوث بالسالمونيلا، فقد يؤدي ذلك إلى الجفاف الشديد، والبكتيريا في مجرى الدم، والتهاب السحايا ، والتهاب المفاصل التفاعلي. كما يمكن أن يصاب طفلك بـ داء السلمونيلات. 

سعرات حرارية عالية

 إضافة ملعقة صغيرة من المايونيز من حين لآخر قد لا يمثل مشكلة في هذه الحالة. لكن  استخدام المايونيز بكميات كبيرة وبشكل منتظم يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن

ما رأيك متابعة أيضاً  أسباب غثيان الحمل ونصائح الأطباء للتخفيف منه

 الدهون

خلال فترة الحمل، يحتاج جسمك إلى دهون أكثر من المعتاد بسبب أسباب فسيولوجية مثل زيادة الأنسجة الدهنية حول منطقة الحوض لدعم عملية المخاض. يجب أن يأتي 30-35% من إجمالي السعرات الحرارية من الدهون ويفضل الدهون غير المشبعة.

مستويات السكر والصوديوم

 يحتوي المايونيز على نسبة عالية من السكر والصوديوم، وهما المكونان اللذان يجب تناولهما بكميات محدودة أثناء الحمل. أظهرت الدراسات أنه على المدى الطويل، يمكن أن تؤدي الأطعمة عالية السكر إلى الإصابة بمرض السكري، وقد يؤدي الصوديوم إلى زيادة ضغط الدم. 


المصادر: 
Parenting
Baby center

أضف تعليقا