أطعمة تساعد الأم على إدرار الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية

من المعروف أن حليب الأم هو الغذاء المثالي للرضيع، حيث يوفر الفوائد الصحيةً التي لا مثيل لها للطفل، كما اثبتت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية هي أفضل تغذية للطفل، لأنها تلبي له الاحتياجات الصحية في مرحلة نموه، وتمده بجميع العناصر الغذائية اللازمة، كما تكسبه مناعة ضد الأمراض وتزيد من تطوره العقلي والبدني، لذا ننصح كل أم بعدم التخلي عن الحليب الطبيعي كطعام أساسي لمولودها خاصة في الشهور الستة الأولى، واذا كانت الأم تعاني من قلة الحليب وعدم الاشباع الكافي للطفل، سوف تقدم " الجميلة" من خلال مقال اليوم مجموعة من الأطعمة التي تساعد الأم على إدرار الحليب.

 

أطعمة تساعد الأم على إدرار الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية

 

مصدر الصورة freepik

 

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على كمية عالية من البيتا- كاروتين وهو مركب يتميز بقدرته العالية على زيادة ادرار الحليب عند الأم أثناء عملية الرضاعة الطبيعية.

 

لبن الزبادي

 

ا

لصورة من freepik

لبن الزبادي من المصادر الغنية  بالكالسيوم والبروبايوتيك، الذي يساعد على تحسين عملية الهضم، والحفاظ على مستوى الكالسيوم حتى يتمكن الجسم من إفراز الحليب وزيادته عند الأم المرضعة، كما أنه من الأطعمة الصحية للأم والجنين.

اقرئي أيضاً : هل الزيوت العطرية آمنة على الرضاعة الطبيعية؟ 

 

الجزر والبنجر

 

مصدر الصورة freepik

يحتوي الجزر على الفيتو أستروجين وهو من الأطعمة المفيدة للأم في عملية الرضاعة الطبيعية كما يحتوي البنجر على نسبة عالية من معدن الحديد الذي يحتاجه الطفل لتقوية المناعة والمساهمة في تحسين نوعية الحليب الخاص بالأم.

البروتينات

مثل الدواجن والحليب ومشتقاته والبيض والكبد واللحوم بأنواعها، تعمل على ادرار حليب الأم وامداد الأم بالتغذية الصحية المفيدة لها وللطفل.

 

اقرئي أيضاً : نصائح حول الرضاعة الطبيعية

البيض


البيض من المكونات الطبيعية الغنية بـ البروتينات وهو من الأطعمة التي تحسن من نوعية الحليب، إضافة الى أنه مصدرا مميز لأحماض الأوميغا 3 الدهنية، فيتامينA، الكالسيوم والعديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم أثناء الرضاعة الطبيعية.

 

المكسرات

 

مصدر الصورة freepik

تناول حفنة من المكسرات المختلفة كوجبة خفيفة بسيطة خلال اليوم، من أفضل المغذيات التي تساعد الأم على زيادة الحليب أثناء عملية الرضاعة الطبيعية، خاصة اللوز والجوز.

المشمش

أكثر أنواع الفواكه التي تحفز الجسم على إنتاج هرمون الحليب ويزيد من كميته.

السلمون


يعد السلمون من الأسماك الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، وهي من الأحماض الأساسية اللازمة لإنتاج حليب غني بالعناصر الغذائية المفيدة للطفل، مع التحذير من تناول الأسماك التي تحتوي على الزئبق لأنها تضر بصحة الأم والجنين.

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير والشبت والسلق والكرنب الأخضر والملوخية والبقدونس والخس والبروكلي من افضل الأطعة التي يبغي على الأم تناولها لزيادة الحليب أثناء عملية الرضاعة الطبيعية.
 

اقرئي أيضاً : فوائد الرضاعة الطبيعية للأم وطفلها

أضف تعليقا