أسباب غثيان الحمل ونصائح الأطباء للتخفيف منه

تعاني حوالي نصف إلى تلثي الحوامل مما يعرف بغثيان الحمل أو غثيان الصباح، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى. قد تتفاقم هذه الحالة التي يطلق عليها "القيء المفرط الحملي"، فتستدعي المتابعة مع الطبيب الخاص الذي قد يصف أدوية مضادة للغثيان، مثل دوكسيلامين Doxylamine الذي يباع تحت اسم Unisom أو مكملات غذائية  تحتوي على فيتامين B6، أي البيريدوكسين Pyridoxine، الزنجبيل وغير ذلك. من ناحية أخرى، هناك بعض النصائح التي تساعد في التخفيف من غثيان الحمل، سنستعرضها في سطور هذا المقال، إضافة إلى معلومات أخرى. 

أسباب غثيان الحمل

الصورة من Freepik

  • الوراثة الحساسية لهرمونات الحمل، مثل البروجسترون Progesterone التي تعمل على إبطاء تدفق الطعام والعصائر الهضمية عبر القناة الهضمية، ما يؤدي بالحامل إلى الشعور بالغثيان. 
  • التعب والإجهاد.
  • إنخفاض مستويات السكر في الدم.
  • نقص في معدلات فيتامين B6.
  • يشار إلى أن غثيان الحمل، خاصة إذا كان يحدث بشكل مفرط، قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف وخلل في توازن الكهارل، أو ما يعرف باضطراب الإلكتروليت. Electrolytes Imbalance. وهذه الكهارل، مثل الصوديوم والبوتاسيوم موجودة بشكل طبيعي في الدم، سوائل الجسم والبول، ويمكن الحصول عليها من الأطعمة، كالخضراوات والفواكه، المشروبات، أو من المكملات الغذائية.

ما رأيك أيضاً التعرف على فوائد فيتامين B12

نصائح للتخفيف من غثيان الحمل

الصورة من Freepik

عند الإصابة بغثيان الحمل، المتوسط والحاد، يوصي الطبيب بالإكثار من شرب السوائل، هذا إضافة إلى الأدوية التي يصفها وفق الحالة. أما بالنسبة إلى الأطعمة التي من شأنها أن تخفف من عوارض غثيان الحمل، وهي:


تجنب المعدة الفارغة

التأخير في تناول وجبة الفطور يضاعف من شعور الغثيان أثناء فترة الحمل. لذا تنصح الحامل بتناول وجبة فطورها بعد الاستيقاظ بوقت وجيز، كما يمكنها الاحتفاظ ببعض الأطعمة الخفيفة، مثل البسكويت لتتناولها قبل نهوضها من السرير، تجنباً لأي شعور بالغثيان الصباحي. 

الوجبات الصغيرة 

الوجبات الصغيرة والمتكررة على مدار اليوم تخفف من فرص الإصابة بغثيان الحمل، كما تجنب الحامل الشعور بالجوع الشديد. 

السوائل 

تجنباً للجفاف وللشعور بالغثيان خلال فترة الحمل، تنصح الحامل بتناول السوائل قبل ½ ساعة من الوجبات أو بعدها، ولكن ليس بالتزامن معها. 

الروائح

إلى تجنب الوجود في الأماكن الدافئة، لأنها تسبب غثيان الحمل، ينبغي على الحامل تجنب العطور التي تشعرها بالانزعاج وكذلك روائح الأطعمة، خاصة منها الحارة والدهنية، وتحديداً في وجبة العشاء، وذلك لأن حاسة الشم تتزايد خلال أشهر الحمل بسبب التغيرات الهرمونية، لذا فقد تشعر الحامل أن بعض الروائح باتت مزعجة وتسبب لها الغثيان. 

ما رأيك بتجربة علاجات منزلية للتخلص من القيء والغثيان أثناء الحمل

نظافة الفم

غسل الفم بانتظام يساهم في الحفاظ على نظافة الفم، ما يقلل من فرص الإصابة بالغثيان وخطر تلف الأسنان بسبب القيء.

إستشارة الطبيب

قد تصاب الحامل بالغثيان والقيء بسبب ارتداد الحمض، لذا يفضل استشارة  الطبيب، فقد يوصي بتناول الأدوية المضادة للحموضة قبل النوم من أجل التخفيف من مستويات حمض المعدة والغثيان.

للمظيد اليك الاجابة عن سؤال كيف تتجنب الحامل الحموضة

أما بالنسبة للأطعمة التي تخفف هذا الشعور المزعج فهي كالتالي:

أطعمة تخفف من غثيان الحمل

الصورة من Adope

  • الفواكه والخضراوات، خاصة تلك التي تحتوي على فيتامين B9 الذي يعرف أيضاً بحمض الفوليك Folic Acid .
  • الأطعمة المثلجة أو الباردة.
  • الخبز المحمص الجاف أو البسكويت.
  • الوجبات الخفيفة، مثل حساء الدجاج، المعجنات، المصاصات المنكهة....
  • الأطعمة التي تحتوي على الليمون، النعناع والزنجبيل، فقد أثبتت الدراسات أن الزنجبيل آمن خلال الحمل، يقلل من الغثيان والقيء في الثلث الأول والثاني من الحمل. يمكن إضافته إلى الوجبات أو تناول شاي الزنجبيل، أما فيما يخص مكمل الزنجبيل، لا بد من استشارة الطبيب المتابع للحمل.  
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وقليلة الدهون، مثل: الخبز، الأرز والمعكرونة.
  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B6، مثل السالمون، البقوليات والدواجن أو مكملات هذا الفيتامين، ولكن بعد استشارة الطبيب.   
  • الحبوب الكاملة مثل الشوفان، لأنها تحتوي على الحديد، الفولات وفيتامين B. 

ما رأيك التعرف على اعراض الحمل خارج الرحم

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة