مشروبات وأطعمة تزيل الغثيان للحامل

تتعرض الحامل لتغيرات جسدية وعاطفية، الحمل بمثابة رحلة صعبة تحتاج استعدادات خاصة للحد من الآثار الجانبية المزعجة.  
يعاني حوالي ثلثي النساء الحوامل من شكل من أشكال الغثيان أو القيء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، والمعروف باسم غثيان الصباح .
القيء والغثيان أمران مزعجان، ولكن مع الحمل تتكرر هذه الحالات يوميًا وتصبح معتادة، في الحالات الخطيرة، يمكن أن يسبب غثيان الصباح الجفاف ويسبب التوتر غير المرغوب فيه أثناء الحمل ، مما يتطلب التدخل الطبي.

لحسن الحظ، هناك مجموعة متنوعة من العلاجات المتاحة لغثيان الصباح  وأهمها وأكثرها فعالية هي المشروبات بالإضافة إلى العلاجات العشبية والأدوية الموصوفة.

ما هو غثيان الصباح؟


بالنسبة لأولئك الذين يعانون من غثيان الصباح، عادة ما يبدأ الغثيان والقيء في الأسبوع الثامن من الحمل تقريبًا ويصبح أقل بعد 12 أسبوعًا. ومع ذلك، في نسبة صغيرة من حالات الحمل، قد يستمر غثيان الصباح حتى الولادة. 
على الرغم من اسمه، يمكن أن يحدث غثيان الصباح في أي وقت من النهار أو الليل ويمكن أن يؤثر على شهية المرأة الحامل ونظامها الغذائي. تختلف الأعراض من خفيفة إلى شديدة وقد تشمل الغثيان والقيء والشعور العام بالتوعك.

الاضطرابات الهرمونية خلال الحمل تسبب الشعور بالغثيان- المصدر freepik
                                                                 الاضطرابات الهرمونية خلال الحمل تسبب الشعور بالغثيان- المصدر freepik


هناك أيضًا بعض الأدلة التي تشير إلى أن الغثيان قد يكون مرتبطًا بمستويات الجلوكوز في الدم. يمكن عادة الحد من  غثيان الصباح الخفيف في المنزل بدون علاج طبي. 
يؤدي ارتفاع هرمون الاستروجين التي ينتجها الجنين الأنثوي إلى غثيان الصباح. بالنسبة للحوامل، تؤثر هذه التقلبات الهرمونية على الجهاز الهضمي وتؤدي إلى الشعور بالغثيان.يمكن أن يؤدي الحمل أيضًا إلى زيادة حاسة الشم، مما يجعل النساء الحوامل أكثر حساسية للروائح التي لم تكن تمثل مشكلة في السابق.
كذلك، الضغط المتزايد من الرحم على المعدة والأعضاء الأخرى يسبب الشعور أيضًا  التوتر أو القلق أثناء الحمل قد تلعب أيضًا دورًا في اضطراب الجهاز الهضمي.

قد يعجبكِ أيضًا الزنجبيل لعلاج القيء والغثيان خلال الحمل


مشروبات تحد من الغثيان: 


يعد الحفاظ على رطوبة الجسم أمرًا ضروريًا إذا كنتِ عرضة للغثيان والقيء  بشكل متكرر، لذا حاول شرب السوائل التي يمكنك ِتحملها قدر الإمكان.

 يعد الحفاظ على شرب الماء هام جدًا خلال فترة الحمل،وهناك مجموعة من المشروبات الأخرى التي تساعد في علاج الغثيان أثناء الحمل.

الزنجبيل يحد  من الغثيان - المصدر freepik
                                                                            الزنجبيل يحد  من الغثيان - المصدر freepik

تساعد رائحة الليمون أو احتساء ماء الليمون، وكذلك أي شيء يحتوي على الزنجبيل مثل شاي الزنجبيل أو قطع الزنجبيل أو كبسولات الزنجبيل. 
أيضًا النعناع يساعد  على الهضم واسترخاء عضلات المعدة والروائح العطرية لتخفيف التوتر. 

أطعمة تحد من الغثيان خلال الحمل: 


 إن تناول القليل من البسكويت العادي أو الخبز المحمص الجاف قبل النهوض من السرير في الصباح يمكن أن يساعد في تهدئة المعدة الفارغة ومنع الغثيان.

يمكن أيضًا أن تكون الأطعمة مثل الأرز أو البطاطس المسلوقة أو مرق الدجاج أو المعكرونة العادية طوال اليوم أفضل للحوامل اللواتي يعانين من غثيان الصباح.

اقرأي أيضًا علاج الدوخة والغثيان المفاجئ بـ10 علاجات سريعة المفعول

تجد بعض النساء الحوامل أن الأطعمة المالحة مثل المعجنات تساعد في تخفيف غثيان الصباح. كما تساعد الأطعمة الغنية بالبروتين،مثل المكسرات والبذور والبيض المسلوق أو الزبادي اليوناني، على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفير الطاقة المستدامة لكل من الأم والطفل دون بذل الكثير من الجهد.


المصادر: 
Parenting 
Mom junction


 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة