هل الحب وحده يكفي للاستمرار في أي علاقة!

إذا اكتشفت أنك في علاقة مؤذية وسامّة وشريكك لا يستثمر الوقت والجهد اللذين تستحقينهما، فقومي بتقييم ما إذا كان الأمر يستحق الاستمرار على هذا النحو حتى لو كان لديك مشاعر حب تجاهه. في معظم الأوقات، من الأفضل الخروج من هذا النوع من العلاقات السامة قبل أن ينتهي بك الأمر بإيذاء صحتك النّفسية. بعد الانفصال، يمكن أن يساعدك العلاج في التكيف مع التغيير. 
قد تجدين نفسك متورطة في علاقة صعبة، وبينما تهتمين بشريكك كثيرًا، قد تقلقين بشأن ما إذا كان ذلك كافيًا لإبقائكم معًا. قد يتضمن العثور على الإجابات فحصًا عميقًا لعلاقتكما، وقد يتطلب بعض البحث الذاتي أيضًا. ومع ذلك، هناك بعض الأسباب الشائعة التي قد تجعلك تجدين علاقتك في خطر، حتى لو كنتما لا تزالان تحبان بعضكما البعض.

مشاكل التواصل بينكما

تعد القدرة على التواصل بشكل مفتوح علامة على وجود اتصال صحي. ومع ذلك، في بعض الأحيان، لا يتواصل الناس بشكل جيد مع بعضهم البعض. على سبيل المثال، قد يتجادل الأزواج بسبب عدم قدرتهم على إيصال خلافاتهم بالطرق الصحيحة. قد يكون من الصعب جدًا التعامل مع هذه المشكلات وقد تؤدي إلى نهاية العلاقة، حتى عندما يكون الحب موجوداُ. ومع ذلك، يمكن إصلاح مشاكل التواصل، ويمكن للناس أن يتعلموا التحدث مع بعضهم البعض بطرق صحية. يقرر العديد من الأشخاص حضور جلسات علاج الأزواج للعمل على حل هذه الأنواع من المشكلات. إن التحدث عن هذه المشكلة بتوجيه من أحد المتخصصين يمكن أن يبني ديناميكية صحية ويهيئكما للنجاح.

الاختلافات غير القابلة للتسوية في العلاقة

هناك أيضًا مواقف يكون فيها بين شخصين خلافات لا يمكن حلها، وتتضرر العلاقة بشكل لا رجعة فيه على الرغم من أنهما يحبان بعضهما البعض. وأسهل مثال على ذلك هو الخيانة الزوجية. الخيانة الزوجية تجعل الناس يشعرون أنهم لم يعودوا قادرين على الثقة بالشخص الذي كان لديهم حب عميق وإخلاص له. تتطلب العلاقة الصحية هذه الثقة، وقد يكون من الصعب إعادة بنائها. في بعض الأحيان يعتمد ما إذا كانت الخيانة الزوجية ستنهي العلاقة أم لا على الزوجين. يمكن لبعض الأزواج أن يتصالحوا مع هذه المشاكل ويمكنهم العمل على تقوية علاقتهم. أما آخرون، فقد يقررون عدم المضي قدمًا بسبب ألم خيانة الثقة، حتى لو كان الحب لا يزال موجودًا.

للمزيد قد يعجبك فن التعامل مع الزوج لتجنب الخلافات والخيانة الزوجية

 

انتفاء السعادة

ومن الصحيح أيضًا أن بعض الأشخاص يغادرون علاقة بسبب التعاسة. قد تحبين شريكك، ولكن إذا لم تكوني سعيدة لأسباب متنوعة، مثل عدم وجود الإحترام أو عدم الإهتمام، فقد يكون من الصعب الحفاظ على العلاقة. إن حب شخص ما والسعادة داخل العلاقة ليسا بالضرورة نفس الشيء. قد لا تكوني سعيدة بالطريقة التي تسير بها الأمور وقد ترغبين في شيء مختلف لنفسك. هذه الأنواع من المشاعر ليست غير عادية ولا تعني بالضرورة أنك لا تحبين شريك حياتك.
لن يكون الحب دائمًا كافيًا لإبقاء شخصين معًا، وقد يرغب بعض الأشخاص في الانتقال إلى فصل جديد في حياتهم. يتغير الناس، ويمكن أن تتغير الرغبات أيضًا. قد يكون من الصعب جدًا على الناس التأقلم مع هذا الأمر، لكن التعاسة هي سبب شائع وراء ترك الأشخاص لشخص يحبونه.
يختار العديد من الأشخاص إجراء محادثة مع الآخرين المهمين حول تعاستهم وسبب شعورهم بهذه الطريقة. من الممكن أن يؤدي التواصل إلى إصلاح الأمور، خاصة عندما يكون الحديث مبنيًا على الحب.

صورة من freepik

أهم الأشياء في العلاقة لأن الحب لا يكفي

أثناء اختيار شريك الحياة المناسب، ضعي في اعتبارك هذه العوامل. لا تعميك العواطف فالحب لا يكفي في الزواج أو العلاقة.

-    الاحترام المتبادل: الاحترام هو حق أساسي لكل إنسان. بدون الاحترام تفشل أفضل العلاقات. ابحثي دائمًا عن الاحترام في العلاقات وكوني مستعدة لتقديم نفس الشيء. يمكن أن يبدو الاحترام في العلاقات بمثابة تقدير لشريكك، والاستماع إليه ولاحتياجاته، واحترام مساحته وحدوده.
-    حل النزاعات أو مهارات حل المشكلات: راقبي دائمًا كيف يحل الشريك صراعاته مع أصدقائه وعائلته. إنه مؤشر ضخم لكيفية تعامله مع المشكلات في العلاقة أيضًا. هل يصبح انتقاميًا، أو يعترض طريقهم، أو يصبح قلق بشكل مفرط ويبدأ في الإفراط في التفكير دون بذل جهد فعلي لفهم الصراع وحله؟ إن النزاعات والحلول في العلاقات تظهر احترامنا وتنظيمنا العاطفي ومثابرتنا للحفاظ على العلاقة.
-    الثقة بالنفس والاستقلالية: إن وجود نظرة صحية تجاه عملهم وعلاقاتهم وقدراتهم الجسدية والعقلية يُظهر علامات احترام الذات العالية. الشركاء الذين يشعرون بالارتياح تجاه أنفسهم ويستطيعون التعبير عن أفكارهم دون فرض آرائهم، سيحترمونك ويحترمون أفكارك أيضًا.

قد يعجبك هنا الاطلاع على كيف تعزّزين الثقة بالنفس من خلال تمارين ذهنية؟


-    الصدق والثقة: هذه الصفات الأساسية تقطع شوطاً طويلاً. هل هم قادرون على إخبارك بصدق إذا ارتكبوا خطأ؟ هل يكذبون وقصصهم لا تصدّق؟ الشخص الصادق سيكون من السهل الثقة به والاعتماد عليه. ابحثي دائمًا عن هذه العلامات في الأيام الأولى من العلاقة، لأن العلاقة بدونها ستنتهي بالفوضى والإساءة.
-    التواصل: يعد التواصل في العلاقة دائمًا أحد أهم مكونات الحب. لذا، أثناء البحث عن "الشخص المناسب"، تأكدي من أنه قادر على إيصال أفكاره بالكلمات وكذلك بالأفعال. معظم العلاقات طويلة الأمد تدوم لأن الشريكين يستطيعان التعبير عن احتياجاتهما ورغباتهما بطرق صحية. 

إقرأي أيضاً علامات تدلّ على قرب انتهاء العلاقة بالشريك

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية