لرحلة تاريخية خيالية.. أفضل مواقع تراثية لزيارتها في اليوم الوطني السعودي

أجمعت كتب التاريخ القديمة على أن الجزيرة العربية موطن الحضارة الإنسانية، والرسل السماوية، و تعاقبت الحضارات على شبه الجزيرة، وتركت العديد من الآثار وراءها الشاهدة على هذه الحضارات، مثل: المبان، والكتابات، المقابر، النقوش، الآبار، السدود والأسوار وغير ذلك ..

ولذلك يمكنكِ في ذكرى الأحتفال باليوم الوطني السعودي الـ 93 أخذ أسرتكِ في رحلة استكشافية على أفضل 5 مواقع تاريخية سعودية لمغامرة لا تنسى والأستمتاع بعبق التاريخ .

مدائن صالح

مدائن صالح أو مدينة الحجر، وتقع في محافظة العـلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، وتحوي كمية كبيرة من النقوش والرسومات التي يعود أقدمها لسنة 1700 قبل الميلاد، وفي عام 2008 أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة، أن مدائن صالح موقع تراث عالمي، وبذلك يصبح أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي باليونسكو .

وتضم 131 مقبرة منحوتة في صخور طولية منفردة على مساحة تبلغ حوالي 12 كيلو مترًا مربعًا، وتحكي مدائن صالح قصة سيدنا صالح مع قوم ثمود، الذين نحتوا بيوتهم في الصخور، وذبحوا ناقة نبي الله صالح على صخرة ما زالت موجودة وسط القصور، وقد ذكرت في القرآن الكريم باسم الحجر حيث تم وصفها على أنها مدينة الجبال والصخور، وكانت جزءًا من مملكة اللحيانيين ثم الأنباط في القرن الأول قبل الميلاد، وازدهرت على أيديهم وأصبحت منطقتهم العسكرية.

واطلعي على في ذكرى الأحتفال باليوم الوطني السعودية .. أجمل الأغاني الوطنية السعودية القديمة

كما ويوجد موقع أثري آخر يعرف بمدائن شعيب يقع شمال غرب مدائن صالح ويتبع منطقة تبوك، حيث يحتوي الموقع على آثار تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في مدائن صالح. 

جدة التاريخية

يعود تاريخ جدة التاريخية إلى عصر ما قبل الأسلام، والتي شهدت في بدايات العصر الإسلامي ‏نقطة تحول كبيرة عندما ‏اتخذها الخليفة عثمان بن عفان ميناء لمكة ‏المكرمة، لتصبح واحدة من أهم المدن الواقعة على سواحل البحر الأحمر، وبوابة للحرمين الشريفين، ونظرًا لأهميتها قد انضمت منطقة جدة التاريخية إلى قائمة التراث العالمي "اليونيسكو" عام 2014 .

وتعرفي أيضًا على منتزهات للاحتفال باليوم الوطني السعودي الـ 93 في الرياض ننصحكِ بزيارتها 

تضم جدة التاريخية عددًا من المعالم والمباني الأثرية والتراثية، مثل السور التاريخي للمدينة، والذي يشتمل على ستة أبراج وستة أبواب، كما تشتهر بحاراتها التاريخية كحارة الشام، وحارة المظلوم، وحارة البحر، كما يوجد بها عدد من المساجد التاريخية أهمها مسجد عثمان بن عفان، ومسجد عكاش، ومسجد المعمار، وجامع الحنفي، ومسجد الشافعي، ومسجد الباشا إضافة إلى الأسواق التاريخية.


الرسوم الصخرية بالحائل 

وهو مكان آثري يرجع تاريخه لأكثر من 10 آلاف سنة قبل الميلاد، وهو من أهم وأكبر المواقع الأثرية في السعودية، وتتميز رسومها الصخرية بانتشارها على واجهات الجبال الموجودة في جميع أنحاء المنطقة والتي تروي حكايات حول سكان المناطق القديمة وحياة الإنسان قبل التاريخ ، وهي رابع المواقع الأثرية التي أدرجت ضمن قائمة التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو في عام 2015.

حي الطريف في الدرعية

تقع الدرعية على بعد 20 كيلومترا شمال غرب الرياض، وكانت نواة الدولة السعودية الأولى مع انتقال الشيخ محمد بن عبد الوهاب لها في عام 1744م، ، وتمتلئ جوانبها بالهندسة المعمارية المبنية من الطوب الطيني، والطرق التي تصطف بها أشجار النخيل، وتعد واحدة من أكثر المواقع التاريخية إثارة في المملكة العربية السعودية.

وتضم المدينة مسجدًا يعود للمؤسس الأول للدولة السعودية الأولى الإمام محمد بن سعود، وحي الطريف الذي يعد مثالا للعمارة السعودية، وهو مسجل في قائمة مواقع التراث العالمي "اليونيسكو" منذ العام 2010، وذلك لاحتضانه أهم المباني الأثرية والقصور والمعالم التاريخية، حيث ضم معظم المباني الإدارية في عهد الدولة السعودية الأولى، كقصر سلوى الذي تم إنشاؤه أواخر القرن الثاني عشر الهجري، وكانت تدار منه شؤون الدولة السعودية الأولى، وقصر سعد بن سعود، وقصر ناصر بن سعود، وقصر الضيافة التقليدي الذي يحتوي على حمام طريف، ويحيط بحي الطريف سور كبير وأبراج كانت تستخدم لأغراض المراقبة والدفاع عن المدينة .

 

قرية "ذي عين الأثرية" بالباحة 

ويبلغ عمرها 400 سنة، وتتميز القرية  بشكل المنازل القديم وآثارها الجميلة كما تتوفر بها عين ماء تقع تحت سفح الجبل لا ينقطع طول العام، وتشتهر بالحجارة البيضاء واحتوائها على الفاكهة والريحان، وتم تسميتها بهذا الاسم بسبب عين الماء التي تنبع من الجبال، كما تتميز هذه القرية ايضًا بمياهها الغزرية التي تتجه إلى عدة بقع، وكل مصب يختلف في الاسم عن المصب الآخر.

كما يوجد أيضًا قصر "المصمك" بالرياض، والذي يعد صرح تاريخي يعود إلى القرن الـ 19  وهو عبارة عن حصن مشيد ويعكس التاريخ القديم الذي يذكر بربح آل سعود للمعركة التي دارت مع آل الرشيد وبفضلها استعادوا مدينة الرياض لحكمهم.

أبار حمى

وتعد آبار حمى من أهم المواقع الأثرية في نجران، وهو طريق يمتد بين 6 آبار صخرية، والذي كانت تمر من خلاله القوافل التجارية القادمة من جنوب الجزيرة العربية إلي شمالها للتزود بالماء من الآبار خلال السفر، وهي من أهم مواقع الرسوم الصخرية، ويوجد بها أكثر من 13 موقعًا يحتوي على رسوم لمناظر رعي وصيد، ورسوم لأشكال آدمية رسمت بأكبر من الحجم الطبيعي.

إذا أعجبكِ هذا الموضوع اقرئي أيضًا في ذكرى اليوم الوطني السعودي 93 .. أجمل الجزر في السعودية لا تفوتيها

 

أضف تعليقا
المزيد من سياحة وسفر