في ذكرى اليوم الوطني السعودي 93 .. أجمل الجزر في السعودية لا تفوتيها

عند التفكير فى إجازة تتميز بالإستجمام والاسترخاء فيمكن أن تكون المملكة العربية السعودية هي ملاذكِ والوجهة المثالية التي تسعين إليها، حيث تنعم السعودية بالعديد من الوجهات السياحية والجزر الخلابة التي تتيح لكِ فرصة التمتع والهدوء في أجواء طبيعية تتخلها الأشجار الكثيفة والرمال الناعمة والمياه الصافية .

وفي ذكرى الاحتفال باليوم الوطني السعودي الـ93 ، يمكنكِ أن تأخذي أسرتكِ في جولة في أجمل وأهم الجزر الموجودة في المملكة العربية السعودية لقضاء إجازة ممتعة مليئة بالهدوء، حيث تضم المملكة العربية السعودية حوالي 1285 جزيرة سياحية معظمها في البحر الأحمر، والتي تتنوع ما بين جزر ذات نشأة مرجانية ورملية وبركانية، وسوف نعرض عليك أهم وأجمل هذه الجزر ..

جزر فرسان 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Mohammed Fathi (@mo_fathi0)

أكبر الجزر وأهمها وأكثرها جمالاً على الإطلاق حيث تمتاز بشواطئها ذات الرمال البيضاء  والمياه الصافية، حيث تبلغ مساحتها الكلية 380 كيلو متر مربع من ساحل جازان جنوب شرق البحر الأحمر، وهي عبارة عن مجموعة من الجزر المتقاربة والمتجاورة حيث تشمل 84 جزيرة أكبرها جزيرة فرسان الكبير، وجزيرة فرسان الصغير أو جزيرة السقيد، وجزيرة قماح،  وتحتوي جزر فرسان على الكثير من المواقع الرئيسية مثل قرية القصار التراثية من الحجر الرملي.

وتعتبر جزر الفرسان أحد المحميات البحرية المميزة في المملكة، حيث يوجد بها العديد من المميزات التي تجعلها أحد أفضل الوجهات لعشاق الطبيعية، فتتميز بوجود أشجار مختلفة منها؛ السدر، والأراك، والبلسم، والسمر، وأنواع مختلفة من الطيور، بالإضافة إلى الشعاب المرجانية والأصداف البحرية والسواحل البيضاء والحياة البرية والمائية الغنية، والتي تجعل من رياضة الغوص والرياضات المائية المختلفة .

كما أن زيارة جزر فرسان لعشاق التراث والآثار سيكون لها وقع خاص على قلوب الزائرين، حيث تحتوي جزر فرسان على آثار عديدة من أبرزها القلعة العثمانية، و مباني غرين و مسجد النجدي ووادي مطر و منزل الرفاعي، و بيت الجرمل والكدمي و قلعة لقمان و العرضي، والتي تجعل منها تجربة فريدة من نوعها احتفالًا باليوم الوطني السعودي .

جزيرة أحبار 

تتميز الجزيرة بأنها تتخذ شكل قوس وتقع على بعد 15 كيلومترًا من شاطئ جازان وليست بعيدة جدًا عن جزر فرسان، وتتمتع جزيرة أحبار بالطبيعة الساحرة الخلابة لذلك يقصدها السياح من مختلف أنحاء العالم، كما أنها مجهزة بمختلف المرافق التي قد تحتاج إليها من الرصيف لقوارب الصيد والنزهات والجلسات، والمقهى ومطعم السمك ودورات المياه.

يمكن لمحبي الطبيعة أيضًا اكتشاف العديد من الطيور النادرة والمهاجرة، كما أنها تشتهر بالغواصين والصيادين.

واطلعي على منتجع موڤنبيك جزيرة المرجان يفتتح نادي Xscape الترفيهي للشباب في رأس الخيمة

جزيرة كدمبل

تعدّ جزيرة كدمبل إحدى الجزر التابعة لمركز القحمة بمنطقة عسير، وتتميز بطبيعتها الساحرة الخلابة، كما أن المناخ بها معتدل مما يجذب إليها السياح من مختلف دول العالم، وهناك يمكنكِ الإستمتاع بالمناظر الجبلية لجبل كدمبل الذي يشكل جزء كبير من الجزيرة، وهناك الكثير من الفعاليات المختلفة في هذه الجزيرة مثل الصيد، والغوص، والكثير من الرياضات البحرية المختلفة المناسبة لكل الأشخاص، حيث أن هناك الكثير من الأسماك والصقور النادرة.

 

كما سجلت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في سجلها الوطني للآثار موقعًا يضم حوالي 20 مقبرة إسلامية تم العثور عليها في الجزيرة.

جزيرة حرقوص

تعتبر جزيرة حرقوص واحدة من أهم الجزر الموجودة في المملكة العربية السعودية في الخليج العربي بسبب تنوع الحياة البرية، وتقع جزيرة حرقوص بالقرب من مدينة الجبيل وهي من الوجهات المفضلة عند الكثير، بسبب وجود الكثير من الكائنات البحرية كالسلاحف بالإضافة إلى الطيور المهاجرة النادرة.


جزيرة آمنة

تبعد جزيرة آمنة نحو 15 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من مدينة جازان، وسط مياه البحر الأحمر، وتتميز الجزيرة بغطاء نباتي كثيف، وأشجار الأراك والسواد والصبار، بالإضافة إلى تنوع هائل في الشعاب المرجانية والسلاحف الخضراء والنوارس.

إذا أعجبكِ هذا الموضوع اطلعي على أروع عطلة صيفية بانتظار الضيوف في منتجع موڤنبيك جزيرة المرجان

جزيرة جانا

هي من الجزر الرائعة للاستمتاع في الطبيعية الهادئة والجميلة، وتقع جزيرة جانا على بعد حوالي 25 دقيقة من مدينة الجبيل وتتميز بتنوع تضاريسها بما في ذلك الينابيع والشواطئ الرملية والمرتفعات والتلال والهضبة الصخرية التي يبلغ ارتفاعها حوالي 15 مترًا فوق سطح البحر.


حيث يقوم السائحون بالغوص وصيد السمك والتجول بين المعالم التراثية والتاريخية، إضافة إلى المتعة بالطبيعة البرية ومشاهدة الأرانب والآلاف من الطيور المهاجرة والسلاحف البحرية.

جزيرة النورس

تقع جزيرة النورس في مدينة ينبع، وهي تعتبر أيضًا واحدة من أهم الجزر الموجودة في المملكة العربية السعودية و تمتد على مساحة 11 كيلومتر، وتحتوي على الكثير من النشاطات والفعاليات والكثير من المساحات الخضراء، وتضم فنادق سياحية ونادي للغوص والعديد من الألعاب المائية ومتحف بحري ورصيف للقوارب وحدائق خضراء وشواطئ رملية ومناطق تخييم ومنتجعات ومناطق ترفيهية ومطاعم.

كما يمكن أن يحظى عشاق التخييم بفرصة مميزة للاستمتاع بالتخييم في أجواء الجزيرة المميزة وسحر الليل والأجواء الجبلية والاحتفال باليوم الوطني السعودي.

جزيرة تاروت 

تعد ثاني أكبر جزيرة في الخليج العربي حيث تمتد على مساحة 70 كيلومتر مربع، وهي واحدة من أقدم وأهم الموانئ التجارية في مدينة القطيف، كما تضم الكثير من المناطق الجذابة مثل كورنيش دارين وشاطئ الرملة البيضاء وعين العودة، وقلعة تاروت، بالإضافة إلى متحف المصلي.


جزيرة أبو علي

هي واحدة من أكبر الجزر المأهولة في الخليج العربي، تقع أبو علي شمال الجبيل وتمتد على مساحة 59 كيلومترًا مربعًا، وتحتوي على مطار صغير معروف بمطار أبو علي، وتعتبر جزيرة أبو علي واحدة من الجزر المهمة في المملكة بسبب وجود مغاصات اللؤلؤ وهي حقل للنفط، وتتمتع الجزيرة أيضًا بالمناظر الطبيعية الخلابة والعديد من أنواع الطيور والحيوانات البرية والأسماك التي تعيش في الموقع.


هذا مع وجود غيرها من الجزر كجزيرة المنقلب في أبلج، وأطاويل، وجزيرة البريدي المرجانية في ينبع، وجزيرة المرجان التي تقع في مدينة الدمام شرق المملكة، وغيرها من الجزر والتي تعد أحد أجمل الوجهات السياحية التي تصلح للاحتفال باليوم الوطني السعودي.

إذا أعجبكِ هذا الموضوع اقرئي أيضًا منتجع جزيرة باروس المالديف الشهير يقدّم باقة العيد لضيوف دول مجلس التعاون الخليجي

أضف تعليقا
المزيد من سياحة وسفر