بين الشعائر الدينية والأماكن الترفيهية .. إليكِ أفضل وجهات سياحية سعودية في عيد الأضحى

يعتقد البعض أن السعودية تقتصر فقط على موسم الحج والعمرة وزيارة بيت الله الحرام والمدينة المنورة، ولكن إذا أضفت لرحلتكِ في الحج أو العمرة بضعة أيام للتجول داخل المملكة مع عائلتكِ لوجدتي الكثير من الوجهات السياحية الممتعة التي يمكنكِ التجول والأستمتاع بها بل وستفأجئين ببعض المناطق المذهلة التي يمكنكِ زياتها . 


وبمناسبة اقتراب حلول موعد عيد الأضحى المبارك والذي يتزامن مع موسم الحج لدى العرب والمسلمين على مستوى العالم بأسره، سوف نأخذكِ في جولة داخل أنحاء المملكة العربية السعودية وأهم المدن والأماكن السياحية والمختلفة في الوقت نفسه والتي يمكنكِ زياتها والاستمتاع بها مع عائلتكِ خلال فترة الإجازة .

مكة المكرمة 

هي مقصد حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين ومن أحلى وأفضل الوجهات السياحية لقضاء إجازتكِ خلال عيد الأضحى المبارك، حيث ستتمتع العائلة بالأجواء الدينية و الروحانية مع إداء فريضة الحج في البيت المقدس .

الصورة من موقع AdobeStock

بالأضافة إلى جبل "عرفات" وهو من أهم الشعائر الدينية في الحج من أبرز معالم المملكة العربية السعودية، وأيضاً "أبراج البيت"  وهي من أشهر المعالم أيضاً وهي مبني حكومي تم بناءه بالقرب من الحرم المكي لخدمة الحجاج، ويضم برج "ساعة مكة الملكي" والذي يعد ثانِ أطول ناطحة سحاب في العالم بعد برج خليفة، بالإضافة إلى منطقة تسوق ومتحف وقاعة مؤتمرات ومرصد هو الأهم من نوعه لتتبع رؤية الهلال في المناسبات الدينية المُختلفة.

المدينة المنورة 

تعد المدينة المنورة ثاني أهم المقاصد السياحية في السعودية بعد مكة المكرمة، وذلك لأنها أول عاصمة في التاريخ الأسلامي، بالإضافة لأحتوائها على عدد كبير جداً من المساجد ذات الأهمية الدينية والتاريخية، وأهمها "المسجد النبوي" والذي بناه الرسول الكريم ودفن فيه هو وأثنان من الصحابة الكرام وهما أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب .

الصورة من موقع AdobeStock

بالإضافة إلى "مسجد قباء" وهو أول مسجد بناه النبي الكريم  أثناء هجرته من مكة للمدينة المنورة، وبذلك هو أول مسجد في المدينة المنورة، وأيضاً "مسجد القبلتين"، وأيضاً جبل "أحد" ومقبرة شهداء أحد، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف .


وأيضاً من أهم المعالم السياحية في المدينة المنورة "مدائن صالح" هي موقع آثري كانت تعرف أيضاً باسم "مدينة الحِجر"، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم على أنها موطن قوم ثمود الذي بعث فيهم نبي الله صالح، بالإضافة إلى وجود بعض المتاحف مثل " متحف دار المدينة وسكة الحجاز ومتاحف المدينة المنورة"، هذا مع وجود بعض الحدائق والمولات والأماكن الترفيهية .

مدائن صالح -الصورة من موقع freepik

ما رأيك في مشاهدة أفضل وجهات سياحية عربية لقضاء إجازة عيد الأضحى .. لرحلة لا تنسى!

جدة 

تعد جدة من المدن ذات التاريخ العريق، حيث تتميز بمساجدها التاريخية، وأسواقها القديمة وحاراتها العتيقة، كما أنها تضم "بيت نصيف" أحد أهم المعالم الأثريَّة، الذي اكتسب مكانة كبيرة منذ أن نزل الملك عبد العزيز في ضيافة الشيخ عمر نصيف وفيه بايع أهل جدَّة الملك عبد العزيز في سنة 1925.


هذا بالإضافة إلى "مسجد الرحمة أو المسجد العائم أو مسجد فاطمة الزهراء" فهو أقدم مسجد تم بنائه على سطح مياه البحر بالقرب من الكورنيش، ويمتاز بتصميم معماري داخلي وخارجي يبرز العمارة الأسلامية وجمالها .

مسجد الرحمة - الصورة من موقع AdobeStock

وأيضاً من المعالم السياحية الملفتة للنظر في جدة "نافورة الملك فهد" وتقع في قلب جدة وتُصنف أطول وأضخم نافورة في العالم يتراوح حجمها وارتفاعها ما بين 18 طن من مياه البحر و312 متر، حيث يمكنكِ رؤية النافورة من أي مكان بجدة.


وبالنسبة للجانب الترفيهي توجد "ملاهي الشلال" فهي مدينة ملاهي كبيرة كاملة الخدمات والمرافق، توفر ألعاب تُناسب مُختلف الأعمار والأذواق من الأطفال والشباب ومن هم أكبر سناً، بالإضافة إلى أسواق ومولات جدة مثل سوق الشاطئ، وشواطئها الجذابة المطلة على البحر الأحمر مثل شاطئ "شرم أبحر" ، والمتاحف مثل متحف الفنون .

جدة - الصورة من موقع AdobeStock

الرياض 

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وأكبر مدنها وثالث أكبر عاصمة عربية من حيث عدد السكان، ومن أهم الوجهات السياحية بها "برج المملكة" وهو أفخم مركز للتسوق في الرياض والذي يتميز بتصميمه المعماري المميز، ويضم ثاني أعلى المساجد في العالم وهو مسجد "الملك عبدالله"، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من المحلات التجارية والمطاعم والشقق السكنية .


"برج الفيصلية"، والذي يضم "مول الفيصلية" أحد أرقى مجمعات المدينة ويحتوي على أفخم الماركات العالمية والمطاعم، كما تضم الرياض العديد من المولات والحدائق والمتاحف الأخرى .

ما رأيك الأستعداد لعيد الأضحى بـ عبارات جميلة لعيد الأضحى

الرياض - الصورة من موقع AdobeStock

"وادي الطوقي" وهي واحدة من المناطق الجذابة سياحياً بالرياض، ويعتبر أطول وادي تتخلله طبيعة خلابة من صخور وأشجار خاصة أشجار الطلح، بالإضافة إلى وجود شلالات تزيد من جمال هذا الوداي، بالإضافة إلى "حدائق التنهات أو روضة التنهات" والتي تتمتع بالطبيعة الخلابة وأشجار السدر، وأنواع مختلفة من الزهور التي تجعل من هذا المكان وجهة سياحية بامتياز، و"حدائق نورة أو روضة نورة" ذات الطبيعة الخلابة .


أيضاً حافة العالم أو "المطل" وهي من أجمل معالم السياحة في السعودية يرتادها محبي المغامرة وعشاق الوجهات الإستثنائية، التي بالرغم من كونها غير معروفة إلا أنها تحفة سياحية تستحق المشاهدة خاصة في فصل الخريف والشتاء، حيث يتميز بمنظره الطبيعي الخلاب .

وما رأيك أيضاً في تجربة  مكياج ناعم لعيد الأضحى لإطلالة أنثوية على طريقة النجمات

حافة العالم - الصورة من موقع freepik

قصر أو قلعة "المصمك" صرح تاريخي يعود إلى القرن الـ 19  وهو عبارة عن حصن مشيد ويعكس التاريخ القديم الذي يذكر بربح آل سعود للمعركة التي دارت مع آل الرشيد وبفضلها استعادوا مدينة الرياض لحكمهم.


هذا بالإضافة إلى "المدينة الترفيهية" والتي تعد معلماً حضارياً بارزاً ومركزاً مهماً لتلبية رغبات واحتياجات جيل المستقبل، وهي التي يُقام بها أهم الفعاليات والحفلات داخل المملكة، هذا والعديد من الأماكن الترفيهية والملاهي والمولات التي يمكنكِ زيارتها خلال تواجدكِ في السعودية بشكل عام والرياض بشكل خاص .

قلعة المصمك - الصورة من موقع freepik

ما رأيك أيضا في معرفة أفضل أماكن وجزر سياحية بالعالم لقضاء إجازة عيد الأضحى

أبها 

جوهرة مدن جنوب السعودية وبالتحديد منطقة "عسير" التي تُمثل أبها عاصمتها التجارية، وتتميّز أبها بأنها أحد أجمل مقاصد السياحة في السعودية بفضل طبيعتها الخلابة والشلالات وجبالها ومنتزهاتها، مثل "منتزة عسير" ذو المناطق الجذابة، "منتزة وجبل السودة" ، "منتزة أبو خيال" و"منتزة الفرعاء" .


هذا بالإضافة إلى منطقة "الجبل الاخضر"المزين بمدرجات زراعية خضراء اللون، حيث يخطف الأنظار مع الاضاءة الخضراء التي تزينه .

أبها - الصورة من موقع freepik

جازان 

وتعتبر جازان من المناطق الجبلية في المملكة السعودية وتضم "جبال فيفاء" وهي عبارة عن مجموعة جبال ملتفة حول بعضها لمحبى المغامرات والتسلق، وجزيرة "فرسان" والتي تمتاز بتكوينات الشعب المرجانيّة، والشقوق الغريبة ذات المياه العذبة، والقواقع والسلاحف إضافة إلى الكائنات البحرية المتحجرة وغيرها.


هذا بالإضافة إلى العديد من المدن والأماكن في السعودية المميزة التي يمكن زيارتها مثل "وادي لجب" بالريث وهو بمثابة متنزه مثالي للتجديف والسباحة، "دومة الجندل" بالجوف وهي من أهم مواقع تراثية تعود للحضارة الإسلامية التي تمتاز بها المملكة، كمسجد عمر بن الخطاب ومئدنته التي تعتبر أول المآذن في الإسلام.

مسجد عمرو بن الخطاب - الصورة من موقع freepik

وأيضاً "فوهة الوعبة" بالطائف وهي تعد أكبر حفرة في الشرق الأوسط، تشكلت بفعل النشاط البركاني الذي أدى إلى إنفجار تحت الأرض تولد عنه بخار بفعل اتصال الصخور المنصهرة بالمياه الجوفية، وكانت تتميز في السابق بنشاط بركاني.


"جبل اللوز" بتبوك سُمي بجبل اللوز وذلك نظراً إلى أشجار اللوز التي زُرعت عليه قديماً ويوجد به العديد من النقوش التاريخية والرسومات والرموز.


أما إذا كنتِ محبة للآثار فيوجود العديد من الأماكن في السعودية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر "الرسوم الصخرية" في الحائل، وهو مكان آثري يرجع تاريخه لأكثر من 10 آلاف سنة قبل الميلاد وقد تم تسجيله ضمن قائمة التراث العالمي من قبل منظمة "اليونسكو"، قرية "ذي عين الأثرية" بالباحة ويبلغ عمرها 400 سنة، وتتميز القرية  بشكل المنازل القديم وآثارها الجميلة كما تتوفر بها عين ماء تقع تحت سفح الجبل لا ينقطع طول العام .

الرسوم الصخرية بالحائل - الصورة من موقع freepik 

وبعد قراءاة هذا المقال يمكنكِ الآن إتخاذ القرار ومعرفة أن السعودية من أفضل الدول والوجهات السياحية التي يمكنكِ قضاء الإجازة بها ولا تقتصر فقط على السياحة الدينية حيث الحج والعمرة، ولكن تضم جميع أنواع السياحة من حيث آثرية وترفيهية وعلاجية لذلك تستحق الزيارة ..

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على مطعم ولاونج 53 يطلق سلسلة من العروض احتفاءً بعيد الأضحى المبارك

أضف تعليقا
المزيد من سياحة وسفر