10 أماكن في الاحساء السعودية تستحق الزيارة

تعد مدينة الاحساء في الآونة الأخيرة مقصدًا للكثيرين الذين يريدون معرفة أفضل الأماكن السياحية بها، والاحساء هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية، يذهب إليها العديد من السياح من كل بلاد العالم، حيث تحتوي هذه المدينة على العديد من الأماكن الأثرية الرائعة، بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة، وتضم هذه المدينة مساحة كبيرة من الصحراء وعدد من الجبال والبحيرات، التي تُمكن السياح من القيام بالعديد من الأنشطة الترفيهية الممتعة.

أفضل أماكن السياحة في الاحساء

تحتوي مدينة الإحساء على العديد من المعالم السياحية الرائعة، لاحتوائها على منتجعات كبيرة وأماكن متعددة للنزهات، تعرفي على أكثر الأماكن السياحية زيارة في مدينة الأحساء.

منتزه الملك عبد الله

هو عبارة عن متنزه كبير ملائم جداً للزيارات العائلية، حيث يمكن للعائلة أن تمارس فيه العديد من الأنشطة الترفيهية لأنه هادئ وكبير المساحة حيث تبلغ مساحته حوالي 450 ألف متر، ويحتوي على ألعاب مناسبة للكبار والأطفال الصغار.

يضم هذا المنتزه أكبر نافورة مائية في العالم، ولعل أكثر ما يميز هذا المكان هو احتوائه على قرية تراثية قديمة، تضم العديد من المباني الكلاسيكية القديمة، وتُصور تاريخ مدينة الاحساء.

بحيرة الأصفر

تُعد بحيرة الأصفر من أجمل المناظر الطبيعية الموجودة داخل المملكة العربية السعودية وفي العالم بأكمله، وهي عبارة عن بحيرة كبيرة وسط الصحراء تكونت نتيجة تجمع مياه الأمطار، كما إنها تُعد من أكبر البحيرات الموجودة في الخليج العربي حيث يبلغ طولها 25 كيلو متر.

تظهر البحيرة بمنظر طبيعي بديع، حيث تنمو على جوانبها بعض النباتات مما يزيد من جمالها، ويذهب العديد من السياح إليها خلال السياحة في الاحساء للتمتع بالنظر لهذا المنظر الرائع، أو لممارسة بعض الأنشطة مثل سباق السيارات أو صيد الأسماك.

مسجد جواثا

مسجد جواثا هو المسجد الثاني الذي تمت صلاة الجمعة فيه بعد المسجد النبوي، ويعد من أشهر معالم السياحة في الاحساء، يتميز المسجد ببنائه الكلاسيكي القديم، والتي تظهر من خلاله عظمة التاريخ الإسلامي.

قصر إبراهيم الأثري

هي قلعة ضخمة بنتها الدولة العثمانية على مساحة 16500م لحماية المدينة والدفاع عنها من الهجمات أثناء سيطرتها على العديد من الأراضي السعودية حتى نجح الملك عبد العزيز آل سعود في فتح القلعة عام 1913م والسيطرة عليها.

ثم تحولت بعد ذلك إلى منطقة جذب سياحي من أهم معالم السياحة في الاحساء بالمملكة العربية السعودية، ويضم المكان قصرًا ومسجدًا على الطراز الديني الإسلامي يتميز بالأقواس والقباب، وتحيط به أسوار ضخمة تعكس الطراز العسكري للمبنى.

جبل القارة

خلال السياحة في الاحساء يجب المرور إلى جبل القارة، فهو مصدر أساسي لجذب السياح من كل بلاد العالم، وهو يتميز عن غيره من الجبال الأخرى، حيث يحتوي على عدد كبير من المغارات والكهوف المختلفة.

تتكون الصخور في هذا الجبل على هيئة أشكال مختلفة، كما أنها بعضها يحمل ألوان مميزة من الطبيعة، ويذهب الكثيرون لهذا المكان لالتقاط أروع الصور والتمتع بالطقس المعتدل فيه، حيث يكون الجبل بارد في فصل الصيف ودافئ جداً في فصل الشتاء، ولهذا يمكن زيارته في جميع فصول السنة.

متحف الاحساء للتراث

وإذا كان لديكم فضول للتعرف على تاريخ نشأة مدينة الاحساء أو نشأة المملكة العربية السعودية، ننصحكم بالذهاب إلى متحف الاحساء للتراث، حيث تبلغ مساحة هذا المتحف حوالي 4000 متر، ويحتوي على عدة قاعات كبيرة تعرض تاريخ الاحساء ومراحل بنائها من بداية العصر الحجري وحتى العصر الإسلامي، كما يضم هذا المتحف بعض القطع الأثرية النادرة والتي يأتي لرؤيتها السياح خلال السياحة في الاحساء.

ما رأيك الاطلاع هنا على وزارة السياحة السعودية تشدد على ضرورة الالتزام باللوائح الجديدة للنظام السياحي

المدرسة الأميرية بالاحساء

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by AZIZGM (@azizgm)

تأسست هذه المدرسة عام 1360 هجرياً، وهي تُعد أول مدرسة حكومية تم بنائها في الاحساء خلال عهد الملك عبدالعزيز آل سعود، وقد تعلم في هذه المدرسة العديد من المشاهير وكبار الدولة مثل خالد الفيصل وهو أمير مدينة مكة المكرمة.

تم بناء هذه المدرسة وفق الطراز الإسلامي القديم، ولعل هذا أبرز ما يميزها، وقد أصبحت الآن من أبرز المزارات السياحية في مدينة الاحساء.

عيون الجوهرية بالأحساء

عين الجوهرية هي إحدى عيون منطقة الأحساء بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، تقع بالقرب من قرية البطالية، مياه العين مشهورة عالمياً، فهي على شكل حوض بيضاوي كبير وتعتبر من أبرد المياه في فصل الصيف.

العين هي مصدر مياه الري للعديد من البساتين في المنطقة، مثل بستان الشعبة، وقد سميت على اسم رجل اسمه (جوهر)، يقدر تدفق المياه بالداخل بحوالي ثلاثة آلاف جالون في الدقيقة، وهي عين متوسطة ​​الحجم، ويعتبر هذا المكان من أجمل أماكن السياحة في الاحساء.

بيت الملا بالأحساء

يُطلق عليه أيضًا بيت البيعة، وهو أحد الأدلة الحالية والدائمة على وجه الخصوص في قلب تاريخ المملكة العربية السعودية ومدينة الأحساء، ويظل نقطة تحول ورمزًا خالدًا للآثار والحضارة في السعودية، ويقع بيت الملا في حي الكوت أحد أشهر الأحياء في مدينة الهفوف، ويرجع ملكيته إلى الشيخ عبد اللطيف الملا.

يعتبر بيت البيعة من أهم المعالم التاريخية والسياسية للأحساء، تم ترميمه من قبل إدارة الآثار والمتاحف السعودية من 2005 إلى 2007، ومنذ ذلك الحين، احتفلت الأحساء باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية وحولت المنزل إلى متحف به العديد من الغرف والمجموعات والأدوات والمخطوطات والمحتوى الأثري.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Salem Albagly (@sasl_78)

شاطئ وميناء العقير

يعتبر ميناء العقير من أهم أماكن السياحة في الاحساء وهو من أشهر المناطق التراثية في مدينة الأحساء، وذلك بفضل تاريخه الطويل ودوره في حركة التجارة العالمية التي مرت بالمدينة في الماضي، كما تم إدراج الشاطئ على أنه أجمل وأنظف شاطئ يطل على الخليج العربي.

تعرفي على أفضل أماكن سياحية في أبها السعودية 2023.. تستحق زيارتكِ

المصدر : my holidays

أضف تعليقا
المزيد من سياحة وسفر