إليك سبب جفاف الجلد حول فمك وما يمكنك فعله حيال ذلك

ليس هناك من ينكر أن التعامل مع البشرة الجافة في أي مكان على وجهك (أو جسمك، في هذا الصدد) يمكن أن يكون غير مريح للغاية، ومزعجًا. لكن الجلد الجاف والمتقشر حول الفم والشفتين يمكن أن يكون مشكلة ومزعجًا بشكل خاص. وإذا كنت تشعرين أنها تظهر في هذه المنطقة أكثر من أي مكان آخر، فمن المحتمل أن هذا ليس من خيالك. هناك العديد من الأسباب المختلفة – البيولوجية والبيئية – التي يمكن إلقاء اللوم عليها. قبل ذلك، نوضح لك سبب جفاف الجلد حول فمك ونشاركك أفضل الاستراتيجيات للوقاية والعلاج.

ما الذي يسبب جفاف الجلد حول الفم؟

أولاً، من المهم أن نفهم أن الجلد حول الفم يختلف عن الجلد في أي مكان آخر على وجهك. الأمر نفسه من الناحية الهيكلية، ولكن يوجد عدد أقل من الغدد الدهنية حول الشفاه والفم مقارنةً بالأنف أو الوجه المركزي وهذا بدوره يجعلهم بالفطرة أكثر عرضة للجفاف والحساسية.
-  التعرض لأشعة الشمس: لأن الشفاه تتعرض باستمرار لأشعة الشمس، فإنها يمكن أن تتضرر بسهولة أكثر بسبب الأشعة فوق البنفسجية: التعرض المزمن لأشعة الشمس يساهم في جفاف الجلد.

صورة من freepik


- التهاب الشفة الزاوي:  التهاب الشفة الزاوي هو حالة جلدية جافة توجد في زوايا الفم. وهو أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يعانون من تجاعيد أعمق حول شفاههم وأولئك المعرضين للعق زوايا الشفاه. يلعب إنتاج اللعاب دورًا أيضًا.
- نمط حياتك: يمكن أيضًا أن يكون سبب جفاف الجلد حول شفتيك وفمك عوامل خارجية: وهي غسول الفم ومعجون الأسنان. تعتبر القرفة عنصرًا شائعًا في كليهما، ويمكن أن تؤدي إلى حساسية جلدية فعلية أو التهاب الجلد التماسي. (كلاهما يمكن أن يظهر على شكل جفاف واحمرار وحكة وتقشر). وبالمثل، إن أي عطر في منتجات الشفاه الخاصة بك يمكن أن يسبب الجفاف ويزيد من تفاقمه.

كيف يمكنك منع جفاف الجلد حول الفم؟

كما هو الحال مع معظم الحالات الطبية، الوقاية أسهل من العلاج. بالنسبة للمبتدئين، سوف تحتاجين إلى الحد من التعرض للمكونات التي يحتمل أن تسبب الجفاف. وهذا يعني المكونات والمنتجات مثل الرتينوئيدات وأحماض ألفا وبيتا هيدروكسي والكبريتات. حتى لو لم تسبب هذه المشكلة بالمزيد من المشاكل لبقية وجهك، فإن حقيقة أن الجلد حول الفم يحتوي على عدد أقل من الغدد الدهنية وجفافه يعني أنك قد تعانين من الجفاف في تلك المنطقة الموضعية.
وعندما تلعقين شفتيك، يتبخر هذا اللعاب بسرعة كبيرة، مما قد يؤدي إلى جفافهما. وبالمثل، يوصى باختيار منتجات طب الأسنان التي تحمل علامة "اللثة الحساسة"، لأنها تميل أيضًا إلى أن تكون أقل تهيجًا وأفضل بشكل عام للبشرة الحساسة والجافة.

كيفية علاج الجلد الجاف حول الفم

إذا كنت تعانين بالفعل من الجفاف حول الفم، فإن الحل لا يختلف كثيرًا عما ستفعلينه لعلاج الجلد الجاف في بقية وجهك. يؤكد أطباء الجلد على  أهمية الإكثار من استخدام الأمصال والكريمات المرطبة. كوني على اطلاع على التركيبات التي تحتوي على السيراميد (للمساعدة في إصلاح حاجز الجلد المتضرر)، إلى جانب حمض الهيالورونيك والجلسرين لجذب الرطوبة وحبسها في الجلد. فقط تأكدي من أن أي منتجات تضعينها حول فمك أو على شفتيك خالية من العطور وتحتوي على الحد الأدنى من المكونات لتقليل احتمالية تهيج بعض المكونات الأخرى.

قد يهمك أيضًا أسرع 6 علاجات مجربة للتخلص من التجاعيد حول الفم

صورة من freepik


وعلى نفس المنوال، يعد استخدام منظفات لطيفة وكريمية وخالية من الكبريتات فكرة جيدة، كما يعد النوم باستخدام جهاز ترطيب للمساعدة في إضافة الرطوبة المحيطة إلى الهواء خطوة جيدة أيضًا. ومع ذلك، إذا لم يعالج جلدك الجاف - أو كان مصحوبًا بتشققات أو احمرار أو تقشير مؤلم - فمن المفيد رؤية طبيب أمراض جلدية، حيث قد تحتاجين إلى علاج بوصفة طبية.

قد يعجبك أيضاً قراءة علاج الجفاف حول الفم بطرق طبيعية

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة