أساسيات للعناية ببشرتك خصوصاً خلال فترة الصوم

أسلوب العناية بالبشرة يلزمك بتكرار تطبيق بعض المستحضرات يومياً وأخرى أسبوعياً وأخرى تختلف باختلاف الفصول والبيئة المتواجدة فيها. تعلّمي معنا كل ما يجعل بشرتك صحية ونضرة ومتجددة يومياً وقاومي جفاف بشرتك خلال الصوم.

عناية يومية:

1-الترطيب الجيد:

الترطيب اليومي من أهم مستلزمات العناية الضرورية لبشرتك. فهو يحميها ويجددها ويحفظ الماء داخلها ويساعد على إصلاح الجلد المتضرر فيها وتخفيف التهيجات والاحمرار الناتجة عن جفاف البشرة. كما انه يبعد عنها شبح التجاعيد لوقت أطول ويحميها من آثار المناخ والتلوث، ويجعلها ناعمة ومرنة.

إذا كانت بشرتك عادية اختاري لها كريما مرطباً خفيفاً يمنحك الشعور بالنعومة والراحة.

إذا كانت بشرتك مختلطة إلى دهنية، اختاري لها الكريمات السائلة والتي تخفف من لمعانها ولا تجعلها تبدو زيتية. كما ان التركيبات التي تنعم البشرة والتي تتكون من حبيبات تكون مناسبة لها.

أما إذا كانت بشرتك جافة ومعرّضة أن تصبح حساسة فاختاري مستحضرات الترطيب التي تحتوي على مهدئات للبشرة خاصة السراميات والجزئيات الدهنية التي تحبس الماء في البشرة.

ضعي كريم الترطيب الصباحي دائماً قبل وضغ الماكياج. طبّقيه على وجهك وعنق وساعديه ليخترق طبقات البشرة بصورة عميقة عن طريق تدليكه بلطف بأطراف أصابعك. واحرصي على وضع كمية ملائمة منه تسطيع بشرتك امتصاصها كلها، لا تكون أقل من المطلوب و لا أن تزيد.

أما كريم الترطيب المسائي فقد يكون أكثر أهمية لأن البشرة أثناء النوم تبدأ نشاطها الطبيعي بتجديد الخلايا وتكون بحاجة إلى كريم مرطب ليلي يتفاعل معها ويصلح ما تكون التأثيرات المناخية الخارجية قد أخلت بتوازنه. وأيضاً احرصي على تربيت المستحضر بلطف ليخترق البشرة بعمق.

نصيحة أخيرة تتعلق بكريم الترطيب هي أهمية اختياره بتركيبة خفيفة في الصيف تسمح لبشرتك بالتنفس، أما في الشتاء فعليك اختياره بتركيبة أغنى لأن البشرة تكون أكثر جفافاً.

2-إزالة الماكياج:

استخدام مستحضر جيد لإزالة الماكياج أمر مهم وحيوية لنضارة البشرة لأن التنظيف الجيد يسمح بوصول الأوكسيجين اليها ما يمدها بالحياة والانتعاش الذي تحتاجه.

أزيلي الماكياج صباحاً ومساءً لتطهير بشرتك بشكل أفضل. واختاري مستحضر التنظيف حسب نوع بشرتك. نظّفي بشرتك باللوشن السائل ومن ثم استخدمي التونيك الملطف لإزالة بقايا الماكياج. والطريقة الصحيحة لتنظيف الوجه لا تعرفها اكثرية النساء وهي وضع الحليب المنظف على الوجه مباشرة وتدليكه بواسطة الأصابع ومن ثم مسحه بقطنة. ولعناية مركزة أكثر اغسلي وجهك صباحاً بالغسول الخاص بنوع بشرتك ومن ثم امسحي وجهك بقطعة من القطن المحتوي على التونيك.

3-عناية أسبوعية:

التقشير:

التقشير خطوة مهمة جداً بشرة متألقة ونضرة. فهو ينظف سطح البشرة بعمق ويزيل الخلايا الميتة التي تسدّ المسامات ويؤدي إلى اختناق البشرة وبهتانها.

بعد الانتهاء من الاستحمام، تكون البشرة ما زالت رطبة، قومي بوضع المقشّر عليها ووزعيه بحركات دائرية وبطيئة بأناملك على كامل الوجه مع تجنب المنطقة المحيطة بالعينين لأنها حساسة ورقيقة. وركزي بالتقشير على الجبهة وأطراف الأنف والذقن. ثم اغسلي وجهك جيداً بالماء واحرصي على إزالته بدقة.

قومي بالتقشير مرة إلى مرتين أسبوعياً. أما بالنسبة للبشرة الحساسة فعليها استخدام تركيبات للتقشير أكثر لطفاً ولا تحتوي على حبيبات صغيرة إنما تكون على شكل لوشن مقشّر.

ومن الضروري بعد التقشير تطبيق قناع الترطيب المكثف لأنه يعدّ مكمل بعد عملية التقشير، فالمسامات تكون مفتوحة بعد التقشير والبشرة تكون مستعدة لامتصاص الترطيب بشكل كبير، فاحرصي على تطبيق القناع المرطب الذي سيشد البشرة ويمنحها التألق المطلوب. اتركيه على بشرتك حوالي عشرين دقيقة ثم قومي بغسل وجهك بالماء. ويمكنك تطبيقه على منطقة العيون وكذلك على الرقبة.

القناع:

تختلف الأقنعة التي عليك تطبيقها باختلاف نوع بشرتك. فالبشرة الدهنية تحتاج إلى أقنعة تحتوي على الطين الذي يمتص الزهم والمواد الدهنية والزيوت، أما صاحبات البشرة المختلطة فيمكنهن تطبيق أقنعة منظفة ومطهرة على المنطقة الدهنية في الوجه (الجبهة والأنف والذقن). أما البشرة الجافة فتحتاج إلى أقنعة مغذية غنية بالزيوت الطبيعية والمضادة للجفاف. ويمكن مع التقدّم في السن تطبيق أقنعة مكافحة للتجاعيد تجمع عناصر الترطيب والتنشيط وتساعد على ملء فراغات البشرة. وللحصول على نتيجة أفضل للأقنعة دلكي وجهك بزيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو قبل وضع القناع ومن ثم أمسحيه بقطنة. وانزعي القناع بواسطة التونيك أو الماء.

تخلصي من اللمعان:

لمعان البشرة أمر مزعج جداً. وللتخلص منه اختاري كريماً مرطباً لا يسبب اللمعان وطبّقي مستحضراً تمهيدياً خاص للبشرة الدهنية يسيطر على اللمعان ومن ثم ضعي كريم أساس على شكل بودرة وضعيه بواسطة الإسفنجة. كما احرصي على وضع المناديل التي تجفف اللمعان في حقيبتك لأنها عملية جداً ويمكنك استخدامها فوق الماكياج.

اقرئي أيضاً:

تغلبي على حساسية الوجه

5 مستحضرات استبدليها بالأفوكادو

أفضل مستحضرات العناية الروتينية لبشرتك بمختلف أنواعها

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة