علاج الخوف عند الأطفال من المدرسة 

يمثل الانتقال إلى المدرسة تحديًا للعديد من الأسر بسبب أن بعض الأطفال والمراهقين يشعرون بالخوف الشديد لدرجة أنهم قد يرفضون الذهاب إلى المدرسة أو البقاء هناك، وهي مشكلة تُعرف برفض المدرسة. 

لماذا يخاف الطفل من المدرسة؟ 

إن التحول من روتين صيفي أكثر استرخاء إلى الاستيقاظ المبكر ، وساعات في الفصل ، والواجبات المنزلية يجعل العديد من الأطفال يشعرون بقلق خلال الأسابيع الأولى من العام الدراسي الجديد. ومع ذلك ، بالنسبة لبعض الطلاب قد تستمر الحالة إلى وقت أطول وربما لا تختفي طيلة الفصل الدراسي. لتخفيف هذا القلق ، قد يبدأ الطفل أو المراهق في تجنب المدرسة.

أشكال الخوف من المدرسة: 

الصورة من موقع istockphoto

الخوف من المدرسة يمكن أن يشمل سلوكيات مثل التهرب من الوصول إلى المدرسة في الوقت المحدد ، أو المغادرة قبل انتهاء اليوم الدراسي ، أو عدم الذهاب إلى المدرسة على الإطلاق.
 قد يؤدي إلى ظهور حالات مرضية مثل الصداع ، والتعب ، وآلام المعدة ، والأعراض الجسدية الأخرى بسبب الخوف من  الذهاب إلى المدرسة في كل صباح.

تابعي المزيد من قبل العودة إلى المدرسة.. تعرفي على اضطرابات النوم عند الأطفال

علاج الخوف عند الأطفال من المدرسة

الخوف من المدرسة مشكلة تزداد إذ لم يتم التدخل في الوقت المناسب، وقد تسبب للطفل بعض الصعوبات لاحقًا. إذا استمرت المشكلة لأكثر من يوم أو يومين ، فتدخلي.

1- تحديد المشكلة 

ساعديه في تحديد المشكلة. حاولي مع طفلك لايجاد سبب الخوف من خلال توجيه أسئلة بلطف. 

الصورة من موقع istockphoto

2- التواصل 

تعتبر مدرسة طفلك شريكًا رئيسيًا في علاج الخوف من المدرسة. اتصلي بمستشار التوجيه المدرسي أو الأخصائي النفسي أو الأخصائي الاجتماعي لمشاركة ما تعرفه عن سبب معاناة طفلك من أجل الذهاب إلى المدرسة. كلما حصلت المدرسة على مزيد من المعلومات حول سبب حدوث الخوف من المدرسة ، كان  الحل أسهل. 3- الحزم
كوني حازمة بشأن المدرسة، صحيح يجب ان تكوني حنونة لكن الحزم أيضًا مطلوب،  أخبري طفلكِ أنكِ واثقة من قدرته على مواجهة مخاوفه. دعِ طفلك يعرف أنه في حين أن الأعراض الجسدية للقلق ، مثل آلام المعدة والصداع والتعب ، هي بالتأكيد مزعجة ، إلا أنها ليست خطيرة. 

4- المثابرة 

 من المهم يتعلم طفلكِ حال شعروا بالخوف و القلق، اعمليه أن  الأعراض الجسدية ستختفي عند الاستمرار في الذهاب للمدرسة و الاستمتاع بالأنشطة. 

الصورة من موقع istockphoto

5- لا تشجعيه على البقاء في المنزل

اجعلي البقاء في المنزل مملًا، بل اجعلي المنزل يشبه المدرسة قدر الإمكان. لا تسمحي باستخدام الموبيل أو مشاهدة التلفاز وإلا  استمرت المشكلة أو تعقدت. 

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على هل أولادك جاهزون للعودة إلى المدرسة؟

المصدر: موقع health harvard

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية