تزامنًا مع انطلاق مهرجان جرش.. أهم المعالم التاريخية في المدينة

مع انطلاق فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته السابعة والثلاثين، التي ستقام في المدينة الأثرية في جرش، وفي مدينة عمان وبعض المحافظات تحت رعاية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، خلال الفترة ما بين 26 يوليو وحتى 5 أغسطس، تحت شعار "ويستمر الفرح".


سوف تأخذكِ مجلة "الجميلة" في جولة لأهم الأماكن السياحية والتاريخية داخل مدينة جرش للتعرف على تاريخ المدينة وجمالها وسحرها ..

مدينة جرش أو "مدينة الألف عامود"، مدينة تجمع بين الماضي والحاضر، وهي أحد المدن ذات التراث العريق في الأردن، وتعتبر من أكثر المدن والمواقع المشهورة والرائعة في العالم، وتقع جرش في الجزء الشمالي من الأردن، وترتفع عن سطح البحر قرابة 600 متر، وتبعُد عن العاصمة الأردنية عمان بحوالي 47.1 كيلو متر.

الصورة من موقع AdobeStock

تتربع مدينة جرش على عرش السياحة في الأردن، حيث تضم عدد كبير من المعابد والساحات والمسارح والحمامات وغيرها من الأماكن التاريخية، كما أنها لا تزال محافظة على معالمها الرومانية الأثرية الساحرة والتي عكست على المدينة طابعها المعماري الخاص، وسوف نعرض عليكِ أهم معالمها السياحية ..

مهرجان جرش للثقافة والفنون

يُقام مهرجان جرش في شهر يوليو من كل عام، وهو الفعالية التي تحول المدينة إلى كتلة من الحيوية والفن والثقافة، والذي تُقام فعالياته في جميع أنحاء المدينة من مسارحها وشوارعها .

ويمكنكِ من خلاله التمتع بمشاهدة الحفلات الموسيقية المحلية والعالمية، بالإضافة إلى مشاهدة أشهر المطربين والنجوم وذلك من خلال الحفلات المتنوعة، وكذلك المسرحيات ، ورقصات فولكلورية استثنائية ، وباليه وأوبرا، كما يوجد حوله أماكن لبيع الحرف اليدوية التقليدية الجميلة.

ما رأيك في مشاهدة علي الخوار مسك ختام ليالي "جرش"

المسرح الشمالي المدرج 

الصورة من موقع unsplash

وهو مسرح مدرج، اكتشف في عصر الرومان عام 165 ميلادي ، حيث كانوا يستخدمونه في الاجتماعات الحكومية لسن القوانين وغيره من اللقاءات الحكومية، وهو صغير الحجم نسبيًا ويضم 14 صف بشكل مقاعد دائرية ويتسع لأكثر من 3000 متفرج .

ويحتوي المسرح على نقوش موجودة حتى يومنا هذا تشاهدها بوضوح في الصفوف الأولى، وهي تعود لأسماء النخبة منهم نقشت على الحجارة وأماكن جلوسهم، ويشهد هذا المسرح العديد من الفعاليات المتنوعة في الكثير من المناسبات المختلفة .

المسرح الجنوبي المدرج 

الصورة من موقع freepik

بُني هذا المسرح تقريباً ما بين عام 90 الى 92 ميلادي، وذلك في عهد الامبراطور دوميتيان الروماني، وهو الأكبر حيث يستع لأكثر من 3000 إلى 5000 شخص، ويُستخدم هذا المسرح حالياً في الحفلات والمناسبات والمهرجانات الضحمة والتي يشاهدها الألاف من الزوار في كل عام، وذلك لأنه صمم بطريقة هندسية رائعة تسمح للصوت أن يصل إلى كافة أنحاء المدرج.

واطلعي على انطلاق مهرجان جرش للثقافة والفنون بدورته السابعة والثلاثين في 26 يوليو الجاري


شارع الأعمدة 

يطلق على مدينة جرش "مدينة الأعمدة أو مدينة الألف عامود"، حيث يصل طول هذا الشارع إلى 800 متر، ويضم 500 عمود قديم مرصوصين على جوانبه في كل اتجاه، ويعتبر هذا الشارع المحور الرئيسي لمدينة جرش وهو يبدأ في ساحة الندوة وينتهي بالبوابة الشمالية، يتجول السياح في هذا الشارع التاريخي والجميل.

الصورة من موقع freepik

متحف جرش الأثري

بُني المتحف عام 1923 م، وهو من أهم الأماكن السياحية والأثرية في جرش، حيث يضم العديد من المجموعات الأثرية، من الفخار ، والزجاج ، والمعادن، والعملات المعدنية ، بالإضافة إلى الأحجار الكريمة، والتماثيل الرخامية،  والحجر ، والرخام ، والفسيفساء وغيرها الكثير، والتي يمتد تاريخها من العصر الحجري إلى العصر المملوكي .

قوس هادريان 

قوس هادريان هو عبارة عن بوابة ضخمة ، شُيدت لإحياء ذكرى زيارة الإمبراطور هادريان عام 129 بعد الميلاد ، بهدف أن يُصبح البوابة الجنوبية الرئيسية للمدينة، وهُناك ممر يمتد لمسافة 500 متر إلى البوابة الجنوبية ، وهي واحدة من معالم السياحة في جرش الأردن ، لما تمتاز به من هندسة معمارية مُميزة.
أثناء المرور أسفل القوس ، تأكد من ملاحظة أعمال النحت الزخرفية الداخلية. كذلك يُمكنك اكتشاف مضمار سباق الخيل في جرش على طول الجانب الشمالي من الممشى ، والذي كان يتسع لـ 15000 متفرج.

الصورة من موقع unsplash

ساحة الندوة 

ساحة الندوة أو "ساحة البيضاوي" وقد سُميت بذلك نظرًا لأنها تتخذ الشكل البيضاوي، وقد شيدت في العصر الروماني، وتتمتل بالأعمدة الأيونية المميزة، ويمكنكِ من خلالها التوجه لأعلى التل إلى المسرح الجنوبي ، للحصول على إطلالة مُميزة للساحة من أعلى.

الصورة من موقع unsplash

إذا أعجبكِ المقال اطلعي على أفضل أماكن وجزر سياحية بالعالم لقضاء إجازة عيد الأضحى

مدينة جرش القديمة

يعود تاريخ المدينة إلى أكثر من 6500 عام، وتقع على سهل مُحاط بالتلال المُشجرة وتعد من أفضل المواقع الرومانية في العالم، وهي تعد في المرتبة الثانية بعد مدينة البتراء في أفضل الوجهات في الأردن.

وكانت المدينة القديمة واحدة من المدن الرومانية العشر العظيمة في رابطة ديكابوليس الروماني العظيم،  وكانت تُعرف باسم  "جراسا " في العصر الذهبي للمدينة تحت الحكم الروماني.

وتضم الكثير من المظاهر الرومانية المتمدنة ومنها المعابد، والمسارح المميزة، والساحات والحمامات والنوافير وغيرها من الأشياء الجذابة .

ميدان سباق الخيل 

ميدان سباق الخيل هو من أهم معالم السياحة في مدينة جرش،  وذلك حيث يبلغ طول هذه الساحة الضخمة حوالي 245 متر وعرضها 52 متر وتستوعب أكثر من 1500 متفرج، وكان يُقام فيه العديد من الرياضات مثل سباقات العربات والمصارعة وغيرها .

كاردو ماكسيموس

الصورة من موقع istockphoto

كاردو ماكسيموس هو من المواقع التاريخية الجاذب لآلاف السياح إلى مدينة جرش، وهو الطريق الرئيسي لها ، يمتد شمال شرق ساحة أوفال بلازا إلى البوابة الشمالية للمدينة.

يُمكنك الاستمتاع بالمشي على الرصيف الأصلي ، الذي يعود تاريخه إلى القرن الأول ، فضلًا عن استكشاف الأعمدة اليونانية الأصلية المُحاطة بالطريق التي تم ترميمها وإعادة بناءها، علاوة على الأخاديد لعجلات العربات، التي تم تسجيلها في الألواح الحجرية في مراحل مختلفة على طول الطريق.

وبعد اطلاعكِ سيدتي على أهم الوجهات السياحية والتاريخية في مدينة جرش بالأردن، يمكنكِ الآن حزم أحقبتكِ والتمتع بزيارة المدينة لحضور فعاليات المهرجان وزيارة تلك المعالم التاريخية الجذابة مع أسرتكِ.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على بين الشعائر الدينية والأماكن الترفيهية .. إليكِ أفضل وجهات سياحية سعودية في عيد الأضحى

أضف تعليقا
المزيد من نصائح السفر