فوائد حليب الثوم للأطفال


اكتسب حليب الثوم ، وهو مزيج يجمع بين فوائد الثوم والحليب ، شعبية في السنوات الأخيرة بسبب فوائده الصحية العديدة. 
على الرغم من أن فكرة الثوم في الحليب قد تبدو غير عادية، إلا أنه مشروب رائع ومغذي يمكن تقديمه للأطفال. غني بالعناصر الغذائية الأساسية والخصائص الطبية القوية. 

هل حليب الثوم مفيد للأطفال؟

نعم ، يمكن أن يكون حليب الثوم مفيدًا للأطفال عند تناوله باعتدال. هناك طريقة جيدة لضمان حصول الطفل على الكمية المثالية من حليب الثوم، كل ما عليك فعله هو تقشير وسحق بضع فصوص وتسخينها في قدر لحوالي 7 دقائق مع كوب من الحليب. 
صفي حليب الثوم وقدميه ساخناً. للثوم فوائد صحية عديدة ، بسبب خصائصه المضادة للميكروبات والمعززة للمناعة. عند دمجه مع الحليب ، يصبح حليب الثوم مشروبًا مغذيًا يقدم مجموعة من المزايا لصحة الأطفال.

قد يستغرق الطفل بعض الوقت ليتكيف مع مذاق مزيج الحليب و الثوم، لذلك يجب البدء  بكميات صغيرة وزيادة الجرعة تدريجيًا حتى يتعود الطفل على المذاق. 

ما رأيك التعرف على أفضل 9 أطعمة غنية بالزنك لتعزيز المناعة

الحليب مفيد للاطفال-المصدرfreepik
                                                                               الحليب مفيد للاطفال-المصدرfreepik


متى يتم إعطاء الطفل حليب الثوم؟

اعتمادًا على الهدف المحدد والتأثيرات المرغوبة، يمكن إعطاء حليب الثوم للأطفال في أوقات مختلفة. قد يحصل الطفل على فوائد حليب الثوم في الحالات التالية:


1. نوم هانئة

يعاني حوالي 20٪ إلى 30٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام واحد وخمسة أعوام من مشاكل في النوم ، وغالبًا ما يعانون من صعوبة في الاستقرار، والاستيقاظ ليلاً بشكل متكرر. من فوائد شرب حليب الثوم ليلاً أنه يساعد الطفل على النوم بشكل جيد. 

أقرأي أيضا:أسباب حساسية الحليب عند الأطفال

2. مشاكل في الجهاز التنفسي

الحليب بالثوم هو أحد العلاجات المنزلية للرئتين. الثوم ممتاز للتخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي. إذا كان الطفل يعاني من أمراض الجهاز التنفسي مثل البرد أو السعال أو الاحتقان، فيمكن إعطاءه حليب الثوم في بداية ظهور الأعراض.

3. مشاكل في الجهاز الهضمي

الثوم مفيد جدًا لصحة الأمعاء. يجب على الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك أو عسر الهضم أو التهابات المعدة ، أن يشربوا حليب الثوم لأنه يساعد على منع التهابات الجهاز الهضمي ، ويحسن الهضم ، ويدعم الأمعاء الصحية. 

تعرفي على طرق علاج علاج الامساك لحديثي الولادة


 4. الحساسية

الثوم له خصائص مضادة للهيستامين . يساعد جسم الطفل في محاربة الحساسية الشائعة. قد تكون الخصائص المضادة للالتهابات في حليب الثوم مفيدة للأطفال الذين يعانون من الحساسية، لأنها تقلل الالتهاب وتعمل على تخفيف الأعراض مثل العطس أو الحكة أو الاحتقان.

 اعراض الحساسية-المصدرfreepik
                                                                             اعراض الحساسية-المصدرfreepik

تحذير:

 حليب الثوم قد لا يكون مناسبًا لجميع الأطفال ، خاصةً أولئك الذين يعانون من حالات صحية أو حساسية. قبل إدخال حليب الثوم في النظام الغذائي للطفل ، يجب استشارة طبيب الأطفال أو اختصاصي الرعاية الصحية للتأكد من أنه آمن ومناسب لاحتياجاتهم الخاصة.

متى لا تعطي حليب الثوم للأطفال؟

هناك مواقف أو ظروفًا معينة من الأفضل فيها تجنب إعطاء الطفل حليب الثوم. على سبيل المثال، يمكن أن يسبب الإسهال عند تناوله على معدة فارغة. يحتوي الثوم على مركبات تشكل الغازات مثل الكبريت التي تسبب الإسهال.

قد يعجبك أيضا:الحليب مصدر رئيسي لتغذية حديثي الولادة والأطفال


في ما يلي بعض الحالات التي لا يجب فيها إعطاء حليب الثوم للأطفال:

الحساسية :

إذا كان طفلك يعاني من حساسية معروفة تجاه الثوم أو الحليب ، يجب تجنب حليب الثوم. يمكن أن تتراوح ردود الفعل التحسسية من أعراض خفيفة مثل الطفح الجلدي أو الحكة إلى ردود الفعل الشديدة مثل صعوبة التنفس أو الحساسية المفرطة.

مخاطر التفاعلات الدوائية:

قد يتفاعل الثوم مع بعض الأدوية ، مثل  أدوية منع تجلط الدم أو مضادات التخثر. إذا كان طفلك يتناول أي أدوية ، خاصة تلك المتعلقة بتخثر الدم ، فمن الضروري استشارة  الطبيب قبل إعطائه حليب الثوم. 
المصدر: parenting 
 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية