أسباب حساسية الحليب عند الأطفال

قد يعاني الأطفال المصابون بالحساسية من الحليب من عدة أعراض بعد تناول الحليب أو الأطعمة التي تحتوي على الحليب. عادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة ويمكن التحكم فيها مع استبعاد الحليب ومنتجات الألبان من النظام الغذائي. لحسن الحظ ، يتغلب معظم الأطفال على حساسية الحليب قبل بلوغهم 16 عامًا.

 

اقرئي أيضا : كيفية التعامل مع اصابة بعض الاطفال بحساسية من حليب الام

 

 

ما هي أسباب حساسية الحليب عند الأطفال؟

 

 

 

لا يوجد سبب دقيق لحساسية اللبن. قد تلعب العوامل الوراثية والبيئية دورًا في ظهورها. من الناحية الفسيولوجية ، في الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب، يحدد الجسم بروتين الحليب كمسبب للحساسية وينتج الأجسام المضادة. ترتبط هذه الأجسام المضادة بخلايا الحساسية في الجسم ، وتطلق مواد كيميائية تسمى الهيستامين التي تسبب أعراض رد الفعل التحسسي. في كل مرة يستهلك فيها الطفل الحليب أو منتجات الألبان ، يظهر على الجسم رد فعل تحسسي. 

 

ما هي أعراض حساسية الحليب عند الأطفال؟

 

قد تظهر أعراض حساسية الحليب في غضون ساعتين أو عدة ساعات بعد تناول الحليب. إذا كنتِ تشكِ في أن طفلكِ يعاني من حساسية الحليب ، فابحثي عن الأعراض التالية . 

1- طفح جلدي أحمر مثير للحكة
2- تورم حول الفم أو الوجه أو حول العينين
3- سيلان أو انسداد الأنف وأعراض تشبه حمى القش
4- القيء، تقلصات البطن ، أو الإسهال ، دم في البراز
5- زيادة الوزن البطيئة 

 

 

 

 

في حالات نادرة ، يمكن أن تسبب حساسية حليب البقر الحساسية المفرطة. الحساسية المفرطة هي استجابة مناعية تهدد الحياة وتعيق التنفس وتؤدي إلى حالة من الصدمة.


تختلف شدة الأعراض من طفل لآخر. أيضًا ، غالبًا ما تبدو أعراض حساسية الحليب مشابهة لأعراض عدم تحمل اللاكتوز. لذلك ، إذا ظهرت على طفلكِ أي أعراض ، فاستشر طبيب الأطفال على الفور للحصول على تشخيص دقيق.


لا يوجد اختبار محدد يمكن أن يكشف عن حساسية لبن البقر. بشكل عام ، سيجمع الطبيب تاريخ العائلة والتاريخ الطبي والتاريخ الغذائي لطفلك جنبًا إلى جنب مع مناقشة مفصلة لأعراض الطفل. بناءً على هذه التفاصيل ، من المرجح أن ينصحوا الاختبارات. 


 

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية