أفضل 9 أطعمة غنية بالزنك لتعزيز المناعة

على الرغم من أن الجسم لا يتطلب سوى كميات صغيرة من الزنك، إلا أن  الزنك يلعب دورًا مهمًا في تكاثر الخلايا، والبروتينات، والتئام الجروح، والحفاظ على نظام مناعي قوي.

على الرغم من أنه عنصر غذائي أساسي ضروري للتطور الطبيعي للجسم، إلا أن عددًا كبيرًا من الناس في جميع أنحاء العالم يعانون من نقص الزنك. 

 إليك الأطعمة اليومية الغنية بالزنك التي يجب إدخالها إلى نظامك الغذائي اليومي

1. اللحوم

الصورة من موقع AdobeStock

اللحوم الحمراء، على وجه الخصوص، هي مصدر ممتاز للزنك. توفر 100 جرام من لحم الضأن 28-58٪ من القيمة اليومية للزنك. بالإضافة إلى ذلك، فهي مصدر رائع للعديد من المعادن الهامة الأخرى، مثل الحديد وفيتامين ب 12 الذي لا يوجد في المنتجات الغذائية النباتية والكيرياتين. 

ومع ذلك، فإن اللحوم محملة أيضًا بالكوليسترول والدهون، ويمكن أن يكون استهلاك الكثير منها خطرًا على صحة قلبك. لذلك، من الأفضل  تناول كميات معتدلة منها وعدم الإفراط في تناولها.

2. البقوليات

إذا كنت تبحثين عن أطعمة نباتية تحتوي على كمية كبيرة من الزنك، فقومي بتضمين البقوليات في نظامك الغذائي. تعتبر البقوليات مثل الحمص والفاصوليا والعدس مصدرًا جيدًا للزنك. كما أنها منخفضة الدهون وقليلة السعرات الحرارية وتحتوي على عناصر غذائية أساسية أخرى مثل البروتين والألياف.

الصورة من موقع AdobeStock

3. الكاجو

الكاجو من المكسرات الأكثر شعبية، إنه مليء بالزنك والنحاس وفيتامين ك وفيتامين أ وحمض الفوليك.

 تشكل هذه المكسرات مصدرًا رائعًا للأحماض الدهنية الأحادية وغير المشبعة التي يمكن أن تساعد في تقليل تراكم الدهون والكوليسترول داخل القلب. كما أن تناولها بانتظام يحافظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

الصورة من موقع AdobeStock

4. الشوفان

أحد أسباب تفضيل الناس لدقيق الشوفان هو أنه غني بالألياف والبيتا جلوكان وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك ومستويات الكوليسترول ويعزز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء كما أنه غني بالزنك.

الصورة من موقع AdobeStock

5. الشوكولاتة الداكنة

إذا كنت من محبي الحلويات، فقومي بإشباع رغباتك في تناول السكر بالشوكولاتة الداكنة، والتي تعد أيضًا مصدرًا للزنك. كلما كانت الشوكولاتة أغمق، زاد محتوى الزنك. 

تحتوي الشوكولاتة الداكنة أيضًا على مادة الفلافانول والتي لها بعض الفوائد الصحية مثل التحكم في ضغط الدم وتحسين تدفق الدم وتعزيز المناعة.

الصورة من موقع AdobeStock

6. منتجات الألبان

لا يعد الحليب والزبادي مصادر غنية بالكالسيوم فحسب، بل يحتويان أيضًا على كمية كبيرة من الزنك وهو من المعادن التي تحافظ على صحة العظام والأسنان والجهاز الهضمي، مثل البروتين والكالسيوم وفيتامين د والبربيوتيك.

الصورة من موقع AdobeStock

7. بذور اليقطين

تحتوي بذور اليقطين على عناصر غذائية مختلفة بما في ذلك الزنك. فهي متعددة الاستخدامات ويمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي بطرق مختلفة. بصرف النظر عن الحديد والمغنيسيوم والنحاس، فإن بذور اليقطين غنية أيضًا بمركبات تعمل على تحسين مستوى الكوليسترول الجيد لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

تعد بذور السمسم  والقرع  من أغنى البذور بالزنك فهي مصدر ممتاز للألياف والدهون المفيدة والفيتامينات.

الصورة من موقع AdobeStock

8. الفطر منخفض السعرات

إذا كنت ترغببن في إضافة الزنك إلى نظامك الغذائي، دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية فقومي بتضمين الفطر في نظامك الغذائي. الفطر منخفض السعرات الحرارية، ومليء بالعناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين أ وسي وهـ والحديد. كما أنه يحتوي على كمية من الجرمانيوم، وهو عنصر غذائي نادرًا ما يوجد في بعض الخضروات يساعد أجسامنا على استخدام الأكسجين بشكل فعال.

الصورة من موقع AdobeStock

9.المحار

المحار منخفض السعرات الحرارية وغني بالزنك. يحتوي المحار على أعلى نسبة من الزنك مقارنة بأي طعام آخر. 

الصورة من موقع freepik 

المصدر :stylecraze

اقرئي أيضا : 6 أطعمة تعمل على تعزيز المناعة وتحسين المزاج

أضف تعليقا