قضم الأظافر عند الأطفال: الأسباب وكيفية منعهم


قضم الأظافر أمر شائع جدًا بين الأطفال، و التي تندرج ضمن فئة "العادات العصبية"، والتي تشمل أيضًا طحن الأسنان ، ولف الشعر أو نتفه ، ومص الإبهام. 
يتضمن قضم الأظافر قضم الجلد والأنسجة الرخوة حول الظفر وكذلك الظفر نفسه. تتضمن الأسباب  الملل وربما مشاكل نفسية أصعب من ذلك
.
قديعض ​​الأطفال الصغار أظافرهم لتقليد والديهم ، طالما أن طفلك لا يؤذي نفسه، فلا داعي للقلق.لكن يجب معالجة قضم الأظافر إذا استمرت لدى الطفل بعد اتمامه عامين أو إذا تعرض للأذى بسبب هذه العادة .

أسباب قضم الأظافر عند الأطفال:


1. القلق والخوف


قضم الأظافر ، يعتبر سلوكًا شائعًا لتخفيف التوتر عن طريق الفم ، يقضم الأطفال الصغار أظافرهم لأنها تساعدهم على إلهاءعقولهم عن المشكلة التي تثير قلقهم ، مما يجعلهم يشعرون بأنهم أقل توتراً.

قد يعجبك ايضا:أسباب قضم الأظافر عند الأطفال

2. تقليد الآباء


الأطفال الذين اعتاد آباؤهم على قضم أظافرهم هم أكثر عرضة للقيام بنفس الشيء على الرغم من أن الباحثين غير متأكدين مما إذا كان هذا السلوك ينتقل عبر الجينات أم لا. ومع ذلك ، فإن الأطفال الذين يأتون من عائلات لديهم عادة قضم الأظافر هم أكثر عرضة لممارسة هذه العادة. 


3. الاضطرابات النفسية 


قد يكون قضم الأظافر عند الأطفال الصغار من أعراض المشكلات السلوكية. ومن الأمثلة على ذلك اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، واضطراب قلق الانفصال (SAD) ، واضطراب الوسواس القهري (OCD) ، واضطراب التحدي المعارض (ODD) ، ومتلازمة توريت . 

 المشكلات السلوكية عند الاطفال-المصدرfreepik
                                                                             المشكلات السلوكية عند الاطفال-المصدرfreepik

4.الشعور بالملل


قضم الأظافر عند الأطفال الصغار من أعراض الملل ، وليس علامة على القلق . لكن يعض بعض الأطفال أظافرهم عندما يشعرون بالملل وليس لديهم أي شيء آخر يفعلونه. 

كيف يمكنني منع طفلي من قضم أظافره؟ 


لا توجد طريقة مؤكدة لإيقاف طفل صغير من قضم أظافره ، ولكن قد تساعد بعض الاستراتيجيات والعلاجات التالية.

1. تقليم أظافر طفلك.


هذه هي أبسط طريقة لمنع طفلك من قضم أظافره. تأكد يمن أن لديكِ دائمًا مقص أظافر أو مبرد أظافر صغير في متناول يدكِ. يجب قص الأظافر بطول يجعل من الصعب عضها. 


2. معالجة مخاوفهم


قد يكون قضم أظافر طفلك من أعراض القلق أو الاكتئاب. حتى الطفل الصغير قد يشعر بالقلق والأفكار السلبية. اكتشفِ ما إذا كان هناك أي مصدر للتوتر في حياة طفلك واعملي على تخفيفه إذا استطعتِ. يجب أن تشجعي طفلك على التحدث عن الأشياء التي تقلقه .

أقرأي أيضا:كيف يمكنكِ التوقف عن عادة قضم الأظافر؟

3. تحدثي إلى طفلكِ


يمكنك تنبيه الطفل لأن قضم الأظافر سلوك خاطيء، واستخدمي طريقة للتنبيه مثل التصفيق أو الصفير أو إحداث بعض الضوضاء الأخرى.

4. عرض البدائل


عندما يميل طفل صغير إلى قضم أظافره ، شجعيه على الانخراط في أنشطة حسية أخرى. على سبيل المثال ،قومي له مجموعة متنوعة من الألعاب ذات القوام المتنوع ، مثل الصلصال. قد تكون هذه العناصر قادرة على منع الطفل من قضم أظافره. 

 البدائل قضم أظافر-المصدرfreepik
                                                                           حلول لعلاج قضم أظافر-المصدرfreepik

5. مدح السلوك الإيجابي


إذا توقف الطفل الصغير عن قضم أظافره حتى ولو لفترة مؤقتة قومي بمدحه لأن هذا من شأنه يساعده ويشجعه على عدم العودة لهذه العادة. 

6. غطي الأظافر 


سيساعد تغطية أظافر الأطفال الصغار بحاجز مثل القفازات والجوارب  على كسر عادة قضم الأظافر. الهدف الرئيسي هو توفير  حاجز لحماية أظافره بعيدة عن الأسنان.  يمكنكِ أيضًا جعل الطفل الصغير يرتدي ضمادات لاصقة أو ملصقات ملونة على أظافره أو فوقها،  هذا يجعل الوصول إلى الأظافر أصعب. 

المصدر: baby center 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية