حرقة المعدة للحامل.. و5 علاجات فعالة تخفف من أعراضها

واحدة من أشهر الأعراض الجانبية للحمل، هي حرقة المعدة، وهي عبارة عن إحساس غير مريح بالحرقان في الصدر بعد تناول الطعام. بالنسبة لبعض النساء الحوامل، قد ترتبط الحرقة ببعض الأطعمة الغنية بالتوابل أو المقليات وربما  الحمضيات كذلك.

تحدث حرقة المعدة، المعروفة أيضًا باسم ارتداد الحمض بسبب أن الصمام بين المعدة والمريء يتعرض للارتخاء بسبب الهرمونات ، مما يسمح للحمض المعوي بالتدفق لأعلى. 

يتباطأ الجهاز الهضمي أيضًا أثناء الحمل، مما قد يؤدي إلى عسر الهضم والإمساك. كما أن ضغط الجنين الذي ينمو يؤثر على المعدة ويزيد مشكلة ارتجاع المريء. 

علاجات لتخفيف حرقة المعدة

الصورة من موقع freepik

1. الزنجبيل

الزنجبيل يحد من الشعور بالغثيان، بسبب أنه يعد مهدئ طبيعي للجهاز الهضمي. تناولي مشروب الزنجبيل أو قومي بمضغ الزنجبيل الطازج.

ما رأيك في معرفة الأكلات الممنوعة للحامل 

2. خل التفاح

على عكس الظن، فإن خل التفاح يعدل درجة حموضة المعدة. إذا شعرتِ بحموضة وحرقان في الصدر قومي بتخفيف ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب واحد من الماء واشربيه مرة واحدة في اليوم لتهدئة حرقة المعدة. 

الصورة من موقع freepik

3. الأناناس والبابايا

إذا كنتِ تعانين من حرقة المعدة بسبب بطء الهضم، فقد تساعدكِ الأطعمة التي تحتوي على إنزيمات هضمية، مثل الأناناس والبابايا. تناولي هذه الفاكهة بعد الوجبات لتحسين عملية الهضم. ولكن احرصي على استشارة الطبيب قبل تناول هذه الفاكهة لأن الإكثار منها قد يؤثر عليكِ سلبًا. 

4. البروبايوتيك

تحافظ البكتيريا الموجودة في أمعائك على صحة الجهاز الهضمي بأكمله. يزيد مكمل البروبيوتيك من البكتيريا "الجيدة" في الجهاز الهضمي لمحاربة البكتيريا "السيئة".
يقترح الأطباء تناول مكمل بروبيوتيك بانتظام للمساعدة في علاج حرقة المعدة. كما أن البروبيوتيك آمن أثناء الحمل لكن يحذر الخبراء من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

الصورة من موقع freepik

5. الرياضة

المشي لمدة 10 دقائق بعد نصف ساعة من تناول الوجبة يعزز الهضم. إن تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي يعني ضغطًا أقل قليلاً على معدتكِ، ما يعني الحد من تصاعد الحمض في المريء. 

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على نصائح تنسيق فساتين حوامل صيفية من وحي الستريت ستايل

المصدر: today's parent

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة