الحموضة  أثناء الحمل.. نصائح للسيطرة عليها 

لا يوجد سبب واحد للحموضة خلال الحمل، منها نمو الطفل لأنه في هذه الحالة  يضغط على المعدة، مما يتسبب في ارتداد الحمض وحرقة المعدة. أيضًا التغيرات الهرمونية هي سبب للحموضة أثناء الحمل.
كذلك، الأطعمة الحارة والحمضيات والعصائر والشوكولاتة والكافيين والمشروبات الغازية والأطعمة الدهنية أو المقلية جميعها أسباب تفاقم الحموضة. 

أسباب الحموضة خلال الحمل: 

1. التغيرات الهرمونية

تؤدي زيادة مستويات الهرمونات، وخاصة هرمون البروجسترون ، إلى إرخاء عضلات الجهاز الهضمي، مثل العضلة العاصرة للمريء . يسمح هذا الاسترخاء لحمض المعدة بالتدفق لأعلى، مما يتسبب في حرقة المعدة.

الصورة من موقع freepik

2. زيادة الضغط على المعدة

مع تطور الحمل، يضغط الرحم على المعدة ، مما قد يدفع حمض المعدة إلى الأعلى إلى المريء. يساهم هذا الضغط في ظهور أعراض حرقة المعدة.

3. اضطراب الإخراج

هرمونات الحمل تؤثر على عملية الإخراج وتسبب بطء في حركة المعدة، ما يؤدي إلى زيادة إنتاج الحمض تعرض المريء لحمض المعدة ، مما يؤدي إلى حرقة المعدة.

الصورة من موقع freepik

4. النمط الغذائي

 تؤدي بعض الأطعمة والمشروبات إلى تفاقم حرقة المعدة أثناء الحمل. وتشمل هذه الأطعمة الحارة أو الدهنية أو المقلية والفواكه الحمضية والشوكولاتة والكافيين والمشروبات الغازية والأطعمة الحمضية.

6. عوامل الإجهاد والعاطفية

يمكن أن يؤدي التوتر والقلق إلى تفاقم أعراض الحموضة. غالبًا ما يكون الحمل مصحوبًا بتغيرات عاطفية وزيادة مستويات التوتر ، مما قد يساهم في تطور أو تفاقم حرقة المعدة.

ما رأيك في تجربة وصفات منزلية فعالة في علاج الحموضة 

حلول لتخفيف الحموضة خلال الحمل:

1. الغذاء الصحي

الصورة من موقع freepik

تجنبي الأطعمة المحفزة التي تؤدي إلى تفاقم أعراض حموضة المعدة. مثل  الأطعمة الحارة أو الدهنية أو المقلية والفواكه الحمضية والشوكولاتة والكافيين والمشروبات الغازية والأطعمة الحمضية.

2. تناولي الطعام ببطء

خذي وقتًا كافيًا أثناء تناول الطعام وتأكدي من مضغ الطعام جيدًا. يمكن أن يساعد تناول الطعام ببطء في منع الإفراط في تناول الطعام وتحسين عملية الهضم، مما يقلل من احتمالية الإصابة بالحموضة المعوية.

3. تجنبي الاستلقاء بعد الأكل 

تجنب الاستلقاء أو الاتكاء بعد الأكل مباشرة. بدلاً من ذلك ، ابقي في وضع مستقيم لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل بعد الوجبات. يساعد ذلك في الحفاظ على انخفاض أحماض المعدة ويقلل من فرص ارتداد الحمض.

الصورة من موقع freepik

4. النوم مع رفع الجزء العلوي من الجسم

ارفعي الجزء العلوي من الجسم أثناء النوم عن طريق الوسائد أو استخدام وسادة إسفينية سميكة. يمكن أن يساعد ذلك في منع ارتفاع أحماض المعدة إلى المريء أثناء النوم.

5. ارتداء ملابس فضفاضة

يمكن أن تؤدي الملابس الضيقة، خاصة حول البطن، إلى الضغط على المعدة وتفاقم أعراض الحرقة. يُنصح باختيار الملابس الفضفاضة والمريحة التي لا تقيد البطن.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع أيضاً على أسباب وعلاج الحموضة عند الاطفال 
المصدر: the parenting 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة