ماذا يحدث للطفل عند إهمال تغيير الحفاض

أثبتت الدراسات الحديثة أن ميكروبيوم الأمعاء يلعب دورًا محوريًا في الأمراض المزمنة مثل الربو والسكري واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الرضع في وقت لاحق من الحياة. أكدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة Nature Microbiology أن أمعاء الطفل تصاب بـ 10000 نوع فيروسي وهو ما يزيد 10 مرات عن عدد الأنواع البكتيرية الموجودة لدى الطفل العادي. تنتقل البكتيريا الموجودة في البراز بسهولة إلى الأمعاء، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض أخرى عند الرضيع.
هذا يشير إلى أهمية العناية بالحفاض وأوقات تغييره، حتى لا يصاب الطفل بأمراض أقلها الالتهابات الخارجية التي تصيب الجلد وتسبب ألمًا مبرحًا ربما لا يتحمله الرضيع. 
يقول الأطباء أن الفطريات مثل المبيضات يمكن أن تصيب المناطق الرطبة من الجلد وتسبب الطفح الجلدي الذي يتطلب لاحقًا تطبيق كريمات علاجية (مضادة للفطريات). 
وفقًا لبعض الدراسات، فإن بقاء  حفاضات متسخة قريبة من جلد الطفل  يزيد أيضًا من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية. يمكن للبكتيريا الموجودة في البراز أن تصعد في المسالك البولية من الحفاضات ويمكن أن تسبب التهابات المسالك البولية. ويعد خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية أكثر شيوعًا عند الفتيات لأن مجرى البول لديهن أقصر وأقرب إلى فتحة الشرج مقارنة بالأولاد .

المخاطر الأخرى المرتبطة باستخدام الحفاضات لفترة طويلة: 

1. الحساسية

بشرة الأطفال ناعمة ولطيفة، وأي مادة كيميائية قاسية يمكن أن تضر بشرتهم. تقوم بعض الشركات بتصنيع حفاضاتهم باستخدام مواد اصطناعية أو أصباغ أو غيرها من المنتجات الكيماوية القاسية. كل هذه الأشياء لها تأثير  ضار على بشرة الطفل الحساسة ويمكن أن تسبب الحساسية.

ما رأيك في معرفة المزيد عن أفضل كريم لعلاج إلتهابات الحفاض عند الأطفال

2. طفح جلدي

الطفح الجلدي الناتج عن الحفاض هو نتيجة شائعة لاستخدام الحفاضات لفترة طويلة. إذا تركت الحفاضات المتسخة دون رقابة لفترة طويلة ، فإنها تصبح أرضًا خصبة للبكتيريا ويمكن أن تؤدي إلى الطفح الجلدي. تأكدي من تغيير الحفاضات بشكل منتظم للحد من خطر الإصابة بطفح الحفاضات .

الصورة من موقع istockphoto

3. الإصابة بالأمراض

يتم تصنيع الحفاضات باستخدام مواد كيميائية ومواد اصطناعية، مما يؤدي إلى بقاء طفلك معرضًا لمثل هذه المواد لفترة طويلة يؤدي إلى تسممها. إذا تم استخدامه لفترة أطول ، فقد يصبح مكان الحفاض غير صحي وهناك فرص كبيرة لدخول تلك السموم إلى نظام الطفل مما يؤدي إلى سلسلة من الأمراض المزمنة في وقت لاحق. 

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على علاج التهابات الحفاض عند الأطفال

الصورة من موقع istockphoto

المصدر: baby center 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية