علاجات آمنة لالتهاب الحفاض عند الرضع

التهابات الحفاضات مشكلة يعاني منها أغلب الرضّع، خاصّة قبل عمر 6 أشهر، ورغم أنّها ظاهرة طبيعيّة ويمكن السيطرة عليها ببعض الإجراءات الوقائيّة والعلاجات المنزليّة، إلّا أنّ إهمالها يسبّب ألماً يصعب على الرضيع تحمّله، خاصّة إذا تفاقم إلى ظهور تقرّحات على سطح الجلد.

هناك عدّة عوامل تسبّب الإصابة بالتهاب الحفاض عند الرضّع، منها نوع الحفاض نفسه، إهمال تغيير الحفاض بشكل دوريّ، التركيبات الكيميائيّة الموجودة في مستحضرات التنظيف أو الكريمات، كما أنّ إهمال خطوة ترطيب الجلد بعد كلّ تغيير للحفاض يسبّب الإصابة بهذه الالتهابات المزعجة.

ينصح عادة باستشارة طبيب الأطفال عند ظهور أيّ عارض يضرّ بالطفل، إلّا أّنه في حالة التهاب الحفاض يمكن اللّجوء أوّلاً للعلاجات المنزليّة، ولكن إنْ لم تؤتِ بنتيجة يجب استشارة الطبيب.


وصفات منزليّة لعلاج التهابات الحفاض:

اقرئي أيضًا : بعيدًا عن التعنيف 4 خطوات ستخلص طفلك من الحفاض نهائيًا

تتّبع هذه العلاجات المنزليّة لمدّة 3-7 أيّام، فإذا لم تختفِ أو ظهر نوع مشابه للطفح في أيّ جزء آخر من أجزاء الجسم، عندئذ لا بدّ من استشارة الطبيب.

جل الصبّار

جل الصبّار أكثر العلاجات آماناً لأيّ نوع من الطفح الجلديّ، الجروح، التهيّج والحكّ، وذلك بسبب استجابة الجلد إلى هذا الجل الطبيعيّ أسرع من أيّ مادّة أخرى، يعمل على تجفيف سطح الجلد من الرطوبة التي تعتبر أحد أهمّ أسباب ظهور التهابات الحفاضات، كما أنّه مادّة طبيعيّة يمكن استخدامها عدّة مرّات خلال اليوم.

زيت الزيتون

زيت الزيتون علاج طبيعيّ متوارث عبر الأجيال وهو نصيحة الجدّات لهكذا حالات. ملطّف ومرطّب طبيعيّ لأيّ مرحلة في العمر. تمزج كمّية متساوية من الماء وزيت الزيتون وتطبّق على المنطقة الملتهبة.

الفازلين

اقرئي أيضًا : سبب غير متوقع لالتهابات منطقة الحفاض عند طفلك

يوصي معظم الأطبّاء بالمستحضرات التي تحتوي على أكسيد الزنك، ويعتبر الفازلين بديلاً لها، يساعد في تهدئة أيّ التهاب في الجلد ولا يتسبّب بأيّ ضرر.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية