هل يمكنني استخدام فيتامين C مع أي مكون للعناية بالبشرة؟

يُعرف فيتامين C  بالمساعدة في تحسين لون البشرة وتقليل علامات الشيخوخة. لكن هذا لا يعني أنه يمكن استخدامه مع أي مكون. وبالمثل ، هناك تركيبات معينة للعناية بالبشرة يمكن أن تضر أكثر مما تنفع. 
دعينا نتعرف على تركيبات مكونات العناية بالبشرة التي يجب تجنبها: 
بدء نظام للعناية بالبشرة قد يرتبط ببعض المشكلات بسبب المكونات النشطة الموجودة في المنتجات والتي يتطلب منكِ فهمها جيدا واختيار المناسب لبشرتكِ. 
 المكونات النشطة مهمة لبشرتك ، لكنها يمكن أن تسبب الحساسية لأنها تزيد من معدل دوران الخلايا وتنظم نشاط الزيت وتحتوي على خلايا صبغية. بعض العناصر النشطة الشائعة هي حمض ألفا هيدروكسي (AHA) وحمض بيتا هيدروكسي (BHA) وريتينويد وفيتامين C
يجب تبسيط مهمة العناية بالبشرة لأن بعض هذه العناصر النشطة قد لا تتناسب مع بعضها البعض. قد يبطل كل منهما الآخر أو يزيد من التأثيرات التي تسبب تهيجًا أو احمرارًا أو تقشرًا.

1. لا تخلطي الريتينول مع AHA

الصورة من موقع pixabay

يقول الخبراء إن هذين المكونين مقشرات للجلد ، ما  يزيد من تجدد خلايا الجلد. إذا تم الجمع بينهما ، فبدلاً من الاستفادة ، قد يتسببا في تهيج الجلد والطفح الجلدي والاحمرار. لذلك ، استخدمي مكونًا واحدًا لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر في الليل وانتقلي إلى المكونات الأخرى بعد ذلك.

2. لا تجمع بين الريتينويد الموضعي مع البنزويل بيروكسايد

إذا كنتِ تستخدميهم بشكل منفصل فهذا هو الأفضل، ولكن عند استخدامها معًا ، ستصابي بتهيج وتقشر في الجلد. الأفضل هو استخدام البنزويل بيروكسايد أثناء النهار والريتينويد قبل النوم.

ما رأيك في معرفة المزيد عن ماسك فيتامين سي لتحفيز الكولاجين وتبييض البشرة سريعاً

3. الريتينول وفيتامين سي

فيتامين C مفيد للبشرة ، ويعمل بشكل أفضل في البيئات الحمضية. يحتاج الريتينول إلى درجة حموضة قلوية طفيفة لامتصاص أفضل. نظرًا لأن الريتينول يجعل البشرة حساسة فتوقفي عن استخدامه مع فيتامين C. 


 الصورة من موقع pixabay

4. تجنبي استخدام الريتينول وحمض الساليسيليك معًا

هذه التركيبة للعناية بالبشرة ليست جيدة ، لأنها مجتمعة قد تزيد من نشاط الزيت . يقترح الخبير استخدام  حمض الساليسيليك خلال النهار ومكون الريتينول المضاد للشيخوخة في الليل.
يمكن رؤية هذه المكونات بسهولة في الجزء الخلفي من منتج العناية بالبشرة. لكن ليس فقط منتجات العناية بالبشرة التي لا تستلزم وصفة طبية ، بينما العلاجات المنزلية للبشرة الجافة أو الدهنية أيضا يجب مراعاة مكوناتها. يقول الخبير إنه يجب تجنب الجمع بين اللبن الرائب والليمون. ذلك لأن حمض اللاكتيك الموجود في اللبن الرائب وحمض الستريك في الليمون لا يجتمعان بشكل جيد. كما أن خلط زيت عطري مع زيت آخر ليس بالأمر المثالي. يجب خلط أحد الزيوت العطرية بزيت جوز الهند المعصور على البارد ، وهو زيت ناقل.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على أيهما أفضل؟ استخدام سيروم فيتامين سي نهاراً أم ليلاً؟ 
المصدر: women's world

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة