علاج العصبية والصوت العالي عند الأطفال 

يعاني الأطفال من نوبات غضب عرضية مثل البالغين تماما، لكن هناك بعض الأطفال الذين يعتمدون أسلوب العصبية و الصوت العالي كطريقة معتادة للتعبير عن مشاعرهم، وهذا لا يؤذي والديه فحسب بينما قد يؤثر على حياة الطفل في المستقبل. 
يحتاج الآباء والأطفال إلى فهم الفرق بين مشاعر الغضب والسلوك العنيف. 
إذا كان طفلكِ يظهر عليه علامات الغضب ، فقد حان الوقت لتعليمه كيفية إدارة غضبه بشكل أفضل دون اللجوء للعصبية و الصوت العالي.

ما هي إدارة الغضب؟

إدارة الغضب هي عملية تعليمية تعلم الأطفال كيفية توجيه غضبهم بطريقة صحية وآمنة. يعلم الأطفال التعرف على علامات الغضب وإيجاد طرق للتهدئة واتخاذ إجراءات أفضل.
الغضب أمر طبيعي ويجب التعبير عنه.بل أن كبح الغضب المكبوت قد يؤدي إلى الانفجار ، مما يجعل الشخص عدوانيًا وعنيفًا. تساعد إدارة الغضب على منع نوبات الغضب المتفجرة التي قد تؤذي طفلك والآخرين من حوله.

طرق للحد من العصبية والصوت العالي عند الأطفال: 

الصورة من موقع istockphoto

1. اعطيه مهلة

عندما يكون طفلك غاضبًا لا تتفاعلي أو توبيخيه. هذا لن يؤدي إلا إلى تأجيج الغضب. بدلًا من الجدال وإشراك الطفل في محادثة ساخنة ، امنحيه مهلة. إذا كان الطفل يصرخ بغضب ، دعه ينتهي ، ثم أرسليه إلى غرفته ببرود قدر المستطاع. 

2. مفردات التعبير عن الغضب

يميل الأطفال عادةً إلى الصراخ  واللكم والركل ورمي الأشياء عندما يكونون غاضبين لأنهم لا يعرفون كيفية التعبير عن غضبهم لفظيًا. مفردات المشاعر هي قائمة بكلمات يمكن للطفل استخدامها للتعبير عن مشاعره. علميه كلمات مشاعر مختلفة يمكنه استخدامها للتعبير عما يشعرون به. 

ما رأيك في معرفة المزيد عن طريقة تربية الطفل دون ضرب أو صراخ

3. دعِ الغضب يخرج من الجسد

الصورة من موقع istockphoto

الغضب ناتج عن اللوزة الدماغية - وهي جزء من الدماغ يتحكم في غريزة القتال، بمجرد أن يتم تنشيط العاطفة ، يتم ضخ الأدرينالين من الغدد الكظرية وزيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، ومعدل ضربات القلب ، وتوتر الشرايين. عندما تزيد مستويات الأدرينالين ، نشعر بأننا أكثر نشاطًا وقوة ونميل أيضًا إلى التحدث بصوت أعلى.

هذه التغييرات في الجسم تزيد من خطر العنف. لمنع ذلك ، من المهم إعادة توجيه كل هذا الأدرينالين لشيء أكثر إنتاجية وأقل ضررًا. يعد لكمة كيس الملاكمة أو الصراخ في وسادة أو مجرد الانغماس في نشاط بدني مثل الجري أو السباحة أو ممارسة الرياضة من أكثر أنشطة إدارة الغضب فعالية للأطفال .

4. التعاطف

يمكن للتعاطف أن يفعل المعجزات في الحد من نوبات الغضب عند الأطفال. إذا كان طفلك غاضبًا ويصرخ ، شجعيه على التحدث. اعترفي بمشاعره. سواء كانوا غاضبين أو محبطين أو منزعجين ، أظهري لطفلكِ أنكِ مهتمة ومتعاطفة أيضًا. 

5. الثناء على السلوك الجيد

الصورة من موقع istockphoto

يعتمد سلوك الطفل على رد فعلكِ عليه. الأطفاليميلون إلى القيام بأشياء تجذب انتباه والديهم. لذلك عندما يظهر طفلك سلوكًا جيدًا ، امتدحيه وقدري جهوده.

6. كوني قدوة حسنة

كوني أولًا أمًا جيدة، يحتاج الآباء إلى التحكم في غضبهم من خلال تعلم كيفية التواصل مع بعضهم البعض. إذا لم يتمكن الآباء من التواصل بشكل لطيف وهاديء، فليس هناك أمل كبير في أن يتعلم أطفالهم فن التواصل الجيد. التواصل الجيد هو فن ويجب تعلمه. 

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على صراخ الطفل الرضيع بصوت عالي
المصدر: parenting

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية