طرق تكريع الطفل بسرعة 

التكريع طريقة لإخراج الغازات من المعدة والمريء عبر الفم. وهو مفيد للطفل، وقد يؤدي تجاهله إلى جعل إصابة الطفل بآلام انتفاخ البطن كما أنه قد يتقيّأ الحليب الزائد بسبب سوء الهضم. 

لماذا يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى التكريع؟

التكريع طريقة مناسبة لإخراج أي هواء محبوس في الجهاز الهضمي . عند الرضاعة، يميل الأطفال إلى ابتلاع بعض الهواء. كما قد ينتج الأطفال الغازات أثناء الهضم. 
 الأطفال الذين يعانون من عدم حساسية اللاكتوز أو أولئك الذين لديهم حساسية من الحليب الصناعي يصدرون غازات زائدة. وبالمثل ، فإن الأطعمة التي تستهلكها الأمهات المرضعات قد تنتج الغازات في عدد قليل من الأطفال الذين يرضعون من الثدي. لذلك ، فإن تكريع طفلك يساعد في إطلاق الغاز المتكون للخارج من خلال الفم. 

يمكنك تكريع طفلك في أي وقت يشعر فيه بالألم. ومع ذلك ، فإن الفترة المثالية ستكون مباشرة بعد الرضاعة. قد يكون ذلك ضروريا إذا بدا الطفل منزعجا بعد جلسة الرضاعة ، مما يشير إلى أنه قد ابتلع الكثير من الهواء.

الصورة من موقع istockphoto

إذا كان طفلك يبدو منتفخا، أو يبصق الحليب بعد الرضاعة ، أو يعاني من مشاكل في الارتجاع ، يمكنك محاولة التكريع بعد كل خمس دقائق أثناء الرضاعة الطبيعية أو بعد كل أونصة من الرضاعة. 

يمكنك تكريع الطفل بين الرضعات. إذا كنت ترضعين طفلك حليب صناعي ، فيمكنك تكريع الطفل في نصف الرضعة. يجب الحرص على اختيار حجم الحلمة الصحيح وإمساك الزجاجة بشكل صحيح. بهذه الطريقة يمكن تجنب ابتلاع الهواء والاختناق. 

ما رأيك في معرفة المزيد عن متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام؟

كيفية تكريع المولود الجديد؟

هناك أوضاع مختلفة لتكريع المولود الجديد. ضعي قطعة قماش حول فم طفلك لأنه قد يبصق بعض الحليب. هذا رد فعل طبيعي ويسمى أحيانًا التكريع الرطب. 

الصورة من موقع istockphoto

- ضعي ذقن الطفل على كتفك بينما تدعميه بيد واحدة.
- استخدمي اليد الأخرى لتربيت على ظهره بين لوحي الكتف برفق. 
- استمري في هذا التربيت حتى يتكرع الطفل. 

- التجشؤ عند الجلوس اجعلي طفلك يجلس في وضع مستقيم على حجرك. امسكي صدر الطفل بيد واحدة. بعد ذلك، اجعليه يميل إلى الأمام قليلاً وضعي يدك على الذقن حتى لا يسقط للأمام. تأكدي من أن يدك لا تسد الحلق.
- استخدمي اليد الأخرى لبدء فرك والتربيت على ظهره. ربتي بلطف بين لوحي كتفهما حتى يتكرع.

الصورة من موقع istockphoto

متى يجب أن تتوقف الأم عن تكريع الطفل؟

يتخلص معظم الأطفال من الحاجة إلى التكريع عندما يبلغون من العمر أربعة إلى ستة أشهر. بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل ستة أشهر من العمر، يكون لديه سيطرة أفضل على جسده، هذا النمو يقلل من الحاجة إلى تكريعهم. كما أنه في هذا العمر يتطور الجهاز الهضمي للطفل بشكل أفضل في سن ستة أشهر استعدادا لتناول الأطعمة الصلبة. 

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على صراخ الطفل الرضيع بصوت عالي
المصدر: baby center

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية