أسباب بكاء الطفل خلال الرضاعة الطبيعية 

قد تلاحظين في كثير من الأحيان أن طفلك يبكي أثناء الرضاعة الطبيعية. قد يبكي الأطفال عند إرضاعهم من الثدي لأسباب مختلفة بينها ما هو بسيط ويمكن علاجه، وقد يكون السبب حالة تتطلب تدخل الطبيب. 

في حين أن البكاء العرضي أثناء الرضاعة أمر طبيعي ، فإن البكاء المستمر ورفض عن الرضاعة الطبيعية قد يتطلب علاجًا طبيًا أو استشارة استشاري الإطفال. 

أسباب بكاء الأطفال أثناء الرضاعة الطبيعية

1. تدفق الحليب 

في بعض الأحيان ، إذا كانت الأم تعاني من فرط نشاط أو إفراز قوي من حليب الثدي ، فقد يميل الطفل إلى عض الثدي أو البكاء لأنه لا يستطيع ابتلاع الكثير من الحليب. قد يسبب تدفق الحليب أعراض المغص  و التقيؤ أو الاختناق أثناء الرضاعة الطبيعية ، مما يجعل طفلك يبكي أثناء الرضاعة .

الصورة من موقع istockphoto

2. التدفق البطيء للحليب

يمكن أن يتسبب التدفق البطيء في الحليب إلى شعور الرضيع بالجوع، بالتالي يبكون إذا لم يحصلوا على ما يكفي من الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية.

3. انتهاء الرضعة 

يجب أن يكون الأطفال هم من ينهون الرضاعة. إذا واصلت الرضاعة حتى عندما يرفضون ، فمن الطبيعي أن يبكي الأطفال .

4. الرغبة في التجشؤ

قد يبكي الأطفال إذا أرادوا التجشؤ أثناء الرضاعة ، خاصة خلال الأشهر القليلة الأولى. يقوم معظم الأطفال بذلك أثناء تغيير الثدي أو بعد الرضاعة ، وقد لا يتجشأ القليل منهم دون مساعدة الوالدين. يمكن للأطفال الأكبر سنًا تخفيف الغازات أثناء الحركة ، ومن النادر أن يتجشأوا أثناء الرضاعة.

الصورة من موقع istockphoto

قد يتجشأ الأطفال الذين يرضعون بالزجاجة أكثر من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لأنهم يتغذون بسرعة كبيرة. 

5. الشبع

قد يبكي الأطفال الذين لا يعانون من الجوع أثناء الرضاعة لأنهم لا يريدون إطعامهم. يمكن أن يكون البكاء وسيلة تواصل للطفل.

6. ارتجاع المريء 

يمكن أن يؤدي ارتجاع حمض المعدة إلى أنبوب الطعام إلى جعل الأطفال يتقيئون كثيرًا. قد يسبب ارتجاع الحمض تهيجًا أو سعالًا وغالبًا ما يجعل الأطفال يبكون أثناء الرضاعة بسبب الانزعاج.

7. رائحة الجسم غير العادية

الصورة من موقع pexels

قد يرفض الأطفال الرضاعة وغالبًا ما يبكون عندما يشمون رائحة عطر أو صابون أو غسول جديد على الثدي أثناء الرضاعة لأنه أمر غير معتاد بالنسبة لهم.

8. تغيرات في طعم حليب الأم

قد يبكي الأطفال أو يرفضون الرضاعة إذا تغير طعم أو قوام حليب الثدي. قد يتسبب النظام الغذائي للأم أو فترات الدورة الشهرية أو ارتفاع مستويات الليباز في الحليب أو الحمل الثاني في حدوث تغييرات في الحليب.
المصدر: baby care advice
اقرئي أيضا : لماذا يبكي الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية؟ 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية