نصائح عند فطام الطفل من الرضاعة الصناعية بعد عامين

عند بلوغ الطفل الرضيع عمر العامين عادة ما تشتكي الأم من وجود صعوبة عند فطام طفلها فهذه الخطوة ليست بالسهولة هكذا ، ويكون فطام الطفل من الرضاعة الصناعية في هذا السن لأنه يكون قادراً على تناول الأطعمة الصلبة والتي تغنيه عن الرضاعة بأنواعها ولكن لا داعي للقلق عزيزتي الأم فمن خلال موضوعنا اليوم سوف نقدم لكِ بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها عند فطام طفلك فتابعينا.
 

نصائح للام عند فطام الطفل من الرضاعة الصناعية بعد عامين :

 

• تناول الطفل للأطعمة الصلبة 

يجب عليكِ قبل فطام طفلك أن يكون طفلك قادراً على تناول الأطعمة الصلبة وذلك ليكون بديلاً له للحصول منه على المعادن والفيتامينات بدلاً من الحليب الصناعي .

• عدم إظهار ببرونة الرضاعة لطفلك 

فوجود ببرونة الرضاعة بجانب الطفل يذكره دائماً بأنه بحاجة إليها لكي يشعر بالشبع ويجعله يلح على طلبها .

•عدم الفطام مباشرة 

يعد الفطام التدريجي هو من أنسب أنواع الفطام وذلك حتى لا يتعرض طفلك إلى صدمة ، فقط ما عليكِ هو تقليل عدد مرات الرضاعة حتى يستوعب طفلك هذا الأمر تدريجياً .

• التحدث إلى طفلك 

في هذا العمر يكون طفلك قادراً على فهم معظم الكلام الذي تتحدثين معه به فما عليكِ سوى اخباره بأنه أصبح كبيراً ويجب عليه تناول الطعام مثلك .

• تجنب الرضاعة الليلية

فعادة ما يفضل الأطفال الرضاعة قبل الخلود للنوم ولكي يكون لديكِ الحل الأمثل لتجنب الرضاعة الليلية هو إطعامه قبل الذهاب إلى النوم حتى يشبع .

• تغير روتين نومه

 

يحب الطفل الرضاعة أثناء النوم فهو لا يستطيع النوم بدونها فقط . ما عليكِ سوى تغيير روتين نومه من خلال سرد قصة له أو تشغيل بعض الموسيقى بجانبه أو إعطاءه حماماً دافئاً فهذا سوف يساعده على الإسترخاء والنوم هادئاً .

• الإبتعاد عن طفلك هذه المدة 

يفضل عند الفطام الإبتعاد عن الطفل حتى لا يتذكر الرضاعة فأنت من تقومين بإعدادها ، وأن تقومي عند فطامه بوضعه في غرفه مستقلة عن غرفتك كما يفضل عدم عرض الرضاعة عليه خلال أوقات الرضاعة .

علامات تساعدك على فطام طفلك :


١.تناول الطفل للأطعمة الصلبة المقدمة له .
٢. ملاحظة أن الطفل قد بدأ في الإعتماد على ذاته مثل محاولة تناول الطعام أو صعود الدرج ونزوله وغيرها .
٣. عند تناول الطفل للأطعمة الصلبة تلاحظين عليه زيادة وزنه ، كل هذه دلالات على فطام الطفل .

إقرئي ايضاً :

نحافة الطفل .. الأسباب والعلاج

أسباب السعال الديكي عند الأطفال وطرق العلاج

فوائد دبس التمر للرضع وكيفية تحضيره

أضف تعليقا