كيف تكافحين البشرة الجافة؟

إذا كان الهدف هو الحصول على بشرة ناعمة ومتوهجة، فإن وجود بشرة متقشرة على وجهك لا يجعل الأمور أسهل. بين الإفراط في التقشير واستخدام المنظف الخاطئ لنوع بشرتك، هناك بعض الأشياء التي قد تؤدي إلى تفاقم جفاف بشرة الوجه. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه لا توجد تعديلات يمكنك إجراؤها على روتين العناية ببشرتك، بما في ذلك استخدام بعض غسول الوجه المفضل لدينا، والذي سيمهد الطريق لتلك البشرة فائقة الترطيب التي حلمت بها.
نحن نعلم أن معالجة البشرة الجافة يمكن أن تبدو في كثير من الأحيان وكأنها معركة شاقة، ولهذا السبب قمنا بالبحث عن أسباب جفاف البشرة الفائقة. لمعرفة النصائح المعتمدة من الخبراء حول كيفية إصلاح البشرة الجافة.

الحقيقة هي أنك قد تخطئين في أن بشرتك الجافة هي بشرة مجففة. الاختلاف؟ في حين تشير البشرة الجافة إلى نوع البشرة (تمامًا مثل الدهنية أو المختلطة)، تشير البشرة الجافة إلى حالة الجلد. تفتقر البشرة الجافة إلى الزيت، ويمكن أن تكون نتيجة لعوامل وراثية، وتبدو قشرية وخشنة. البشرة الجافة حقًا لا تنتج أي زيت أو دهون. نظرًا لعدم وجود زيت لتكبير البصيلات أو تكاثر البكتيريا، فإن أنواع البشرة الجافة لها مسام صغيرة ولا تتفكك أبدًا. قد لا يبدو الجلد الخالي من الشوائب والمسام الصغيرة بهذا السوء، لكن الجلد يعتمد على الزيت ليحافظ على رطوبته. بدونها، قد تبدو بشرتك خشنة ومتقشرة، وقد تبدو التجاعيد أكثر وضوحًا.


خلاصة القول: إذا لم يكن لديك زيت في بشرتك (مما يعني أن لديك مسام صغيرة وبثور صغيرة)، فمن المحتمل أن تكون بشرتك جافة. علاوة على ذلك، إذا كنت تعانين من تقشر وتهيج، يمكنك أن تشعري بثقة أكبر بشأن تشخيصك. إذا كنت تعانين من البشرة الباهتة، ناهيك عن زيادة الوردية وحب الشباب، فمن المحتمل أن تكون بشرتك مصابة بالجفاف.

تجنبي الإفراط في تقشير بشرتك

الصورة عن موقع FREEPIK

 

ربما تستخدمين فرشاة تنظيف الوجه مرتين في اليوم أو تفرطين في استخدام الريتينول والسيروم الحمضي. مهما كانت الحالة، في حين قد تعتقدين أن هذه العادات ستحسن مظهر بشرتك، في الواقع، فإنها تلحق الضرر بحاجز رطوبة بشرتك، مما يؤدي إلى جفاف وتهيج السطح . أي شكل من أشكال التقشير يضر بالحاجز الواقي للبشرة. ويؤدي إلى استجابة التهابية في الجلد. بينما يساعد الالتهاب الحاد في تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، يرتبط الالتهاب طويل الأمد وتلف الحاجز بالعديد من مشاكل البشرة وحالاتها- خاصةً إذا كان الجلد جافًا بالفعل وكان حاجز الجلد أكثر تلفًا، فإن الإفراط في التقشير يؤدي إلى تفاقم المشكلة.
 لكن لا تدعي هذا يمنعك من التقشير على الإطلاق. لا يزال من المهم تقشير البشرة الجافة والحساسة لأنه إذا لم تقومي بإزالة الجلد الميت على السطح، فلن تتمكن منتجات الترطيب والعلاج الخاصة بك من الامتصاص بشكل صحيح. تمسكي بالمقشرات الكيميائية (المعروفة أيضًا باسم الأحماض) ذات التركيزات المنخفضة التي لن تؤدي إلى الاستجابة الضارة. 

ما رأيكِ أيضاً الاستفادة من وصفات ماسكات لحماية البشرة الجافة في الشتاء 

استخدمي المنظفات الخالية من الكبريتات


قد تقدم منظفات الرغوة والجيل عرضًا خياليًا، ولكن تم صياغة العديد منها بالكبريتات (والتي ستدرج في قائمة المكونات إما كبريتات لوريل الصوديوم أو كبريتات لوريث الصوديوم أو كبريتات الأمونيوم لوريث). هذا المكون خافض للتوتر السطحي، وهو عامل منظف يقطع الزيت من الجلد. هذه المكونات قاسية جدًا وستجرد الجلد من الماء بعد كل غسلة.
عند إزالة الكثير من الزيت من الجلد، يتكسر حاجز الجلد الواقي. هناك زيوت أساسية في الجلد تعمل مثل الغراء لتثبيت حاجز الجلد معًا. إتلاف أو إزالة تلك الزيوت، وحاجز الجلد أكثر عرضة للكسر والسماح بالإهانات البيئية  مثل الأشعة فوق البنفسجية أو التلوث، في حين أن هذا ينطبق على جميع أنواع البشرة، إلا أنه يمثل تحديًا لأنواع البشرة الأكثر جفافاً.
إن اختيار المنظف هو أهم خطوة في روتينك للعناية بالبشرة لأن الغسل بمنظف جاف يزيل الرطوبة من الجلد، مما يعني أنه سيتعين عليك الجري بسرعة ووضع المرطب الخاص بك لإعادة ما اتخذته للتو. 

قومي بإجراء روتين العناية بالبشرة الخاص بك بسرعة

الصورة عن موقع freepik

بعد غسل وجهك، للتناغم فورًا باستخدام تركيبة خالية من الكحول، إذا تركت بشرتك ناشفة لأكثر من دقيقة، فسوف تبدأ في الجفاف. قومي بإجراء روتين العناية ببشرتك بسرعة، وتأكدي دائمًا من ترك مسحوق التونر الخاص بك رطبًا على الجلد. ونظرًا لأن وضع التونر أو المرطب بعد غسل الوجه مباشرة قد يساعد في حبس بعض الماء، فقد لا تضطري إلى استخدام الكثير من المنتجات.
إذا كانت بشرتك جافة تعاني من التقشر، اختاري تونر مرطب يحتوي أيضًا على مكونات مهدئة مثل الصبار وماء الورد.

إصلاح الجفاف بكريم ليلي

يتجنب بعض الأشخاص استخدام الكريمات الليلية للسماح لبشرتهم "بالتنفس"، لكن يتفق الخبراء على أن استخدام المرطب ليلًا مهم جدًا. هذا لأن الكريمات الليلية تعمل بشكل أفضل عندما يكون الجلد في وضع الإصلاح في الليل أثناء النوم. خلال النهار، تكون بشرتنا في وضع الحماية، لدرء اضطرابات النهار (الأشعة فوق البنفسجية والتلوث) . في الليل عندما تكون بشرتك في حالة راحة، تكون نفاذية البشرة في أعلى مستوياتها، مما يسمح للمكونات النشطة بالامتصاص في أعماق البشرة، هذا هو الوقت الذي يمكنك فيه معالجة مخاوفك المتعلقة بالعناية بالبشرة (في هذه الحالة، الجفاف) لأن بشرتك لم تعد تلعب دور الدفاع.
كريم الليل هو في الأساس مرطب بدون واقي من الشمس وليس عليك استخدام شيء يسمى على وجه التحديد "كريم الليل". أي مرطب بدون عامل حماية من الشمس سيعمل، طالما أنه يناسب نوع بشرتك. 

أضيفي الرطوبة إلى الهواء باستخدام المرطب

                                                                الصورة من freepik


بغض النظر عن المستحضرات والجرعات والكريمات، يمكن أن يكون إصلاحك للبشرة الجافة بسيطًا مثل توصيل جهاز الترطيب. خاصة في فصل الشتاء (أو على مدار العام، في المناخات الجافة)، من المهم إضافة الرطوبة إلى الهواء، لأن هذا يشجع الرطوبة في بشرتك على البقاء. 

استخدمي مصل زيت مرطب

الصورة عن موقع FREEPIK


حاجز الجلد الصحي يتكون من مزيج من الكوليسترول والسيراميد والأحماض الدهنية المجانية. لكي يكون المنتج فعالًا حقًا للبشرة الجافة، فإن الشيء المهم هو ما إذا كان يساعد في استعادة حاجز البشرة أم لا. من أجل القيام بذلك، يجب أن يحتوي على زيوت - خاصة الزيوت الموجودة في البشرة الصحية .  إذا كنت قلقة بشأن انسداد المسام، المنتج لن يسد المسام إذا كانت الزيوت موجودة. تذكري أن الرطوبة تتعلق بالقدرة على الاحتفاظ بالماء، ولكن نظرًا لأن أنواع البشرة الجافة لا تنتج كمية كافية من الزيت، فإن إضافة المزيد من الماء بدون الزيوت التي يحتاجها حاجز الجلد يؤدي إلى نتائج عكسية لمعالجة ما تحتاجه البشرة الجافة.

ما رأيك بالتعرف على أفضل سيروم للبشرة .. سيجعل بشرتك نقية ومشدودة

احرصي دائمًا على وضع SPF


تتسبب البشرة الجافة أيضًا في إتلاف حاجز الترطيب، وهو أمر غير ممتع للغاية. وهذا يعني أن الشقوق الصغيرة يمكن أن تتطور في طبقة الجلد التي من المفترض أن تحافظ على الرطوبة في الداخل وتخرج المواد المهيجة. هذه التشققات يمكن أن تجعل بشرتك تبدو متقشرة. إذا لم تقومي بإصلاح الضرر، فقد يؤدي ذلك في النهاية إلى انهيار الكولاجين والإيلاستين الثمين - وهما المادة التي تجعلنا نبدو صغارًا.
طريقة واحدة لمكافحة الخطوط الدقيقة والتجاعيد؟ حماية بشرتك من أشعة الشمس - المطر أو اللمعان. إن ارتداء واقي الشمس كل يوم هو أهم شيء يمكنك القيام به لبشرتك للحفاظ على صحتها. حتى لو كنت في الداخل طوال اليوم، لا يزال بإمكان ضوء الأشعة فوق البنفسجية المرور عبر النوافذ، لذلك من الضروري الحفاظ على بشرتك محمية. يوصى بالحفاظ على روتينك البسيط والفعال باستخدام واقٍ من الشمس مرطب يعمل كمرطب يومي.

بعد أن تعرفت الى طريقة العناية بالبشرة الجافة، الآن تابعي هل واقي الشمس يفتح البشرة؟

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة