مصممة الأزياء صفيه المطوع تستوحي مجموعتها من فصل الربيع

صفية المطوع، خريجة بكالوريوس تسويق ونظم ادارة معلومات وتصميم اداري من الجامعة الامريكية في الشارقة.  حاصله على درجة الماجستير في ادارة الاعمال تخصص تخطيط استراتيجي من جامعة ستراثكلايد الاسكتلندية، بالإضافة الى العديد من الشهادات في مجال الصحة و الرياضة و تطوير الذات والتسويق الالكتروني  و تصميم الازياء من جامعات مختلفة ، نذكر منها فرجينيا كومنولث و كلية لندن للأزياء و هارفرد. وخلال مقابلة مع موقع "الجميلة"  تحدثت عن شفغها في ابتكار أفكار جديدة لتصميم الأزياء وكيف تستوحي مجموعاتها المميزة.

مصممة الازياء صفيه المطوع
 

•    كيف قررت دخول مجال الأزياء والتخصص بالعبايات؟


قصتي مع الازياء قصة عشق منذ طفولتي، فكانت جدتي رحمها الله تقضي معظم ساعات يومها منشغله بتصميم بعض القطع، وكانت تشغل دائما بالرسم وبالأقمشة والالوان فتعلمت منها الكثير في هذا المجال. كبرت وكبرت هواياتي معي ولم اتوقف عن التصميم والمشاركة في المعارض بين الحين والآخر في أوائل العشرينات من عمري بعدها انشغلت كثيرا بالدراسة والعمل وعلى الرغم من ذلك لم اترك هوايتي في مجال الازياء فكنت اصمم قطعي الشخصية دائما وانشغل دائما بصيحات الموضة من الحقائب والاحذية رغم انشغالي الكبير بالعمل والدراسة. كما اذكر ان احد الاخوات اوقفتني لتسالني عن عباءتي في "الجيم" حينها وبادرت بالإجابة انها من تصميمي فما كان ردها الا انها تريد حسابي و التواصل معي فاعتذرت عن ذلك لأنني لم اكن اصمم في ذلك الوقت وكنت منشغله جدا بحياتي العلمية و العملية رغم انني لم اترك دارسة الازياء فرغم انشغالي لم يوقفني ذلك عن اخذ الدورات في مجال الازياء يوميا لدرجة انني كنت اسافر و استمتع من أجلها ومرت الأيام وانا لم اتوقف عن انشغالي الدائم بالأقمشة و الازياء مع الوقت وجدت نفسي اشارك في معارض خليجية كبيره و زادت متابعاتي على صفحات التواصل الاجتماعي.


•    حدّثينا عن مجموعتك الجديدة وممّ استوحيت الهامك؟


استمد الهامي من كل ما يمر بي. قد ارى احيانا تصميما في مبنى او حتى في جناح فراشة التنوع وشغف المعرفة في عدة مجالات ساعدني في توسيع مهاراتي ومدارك الهامي وخاصتا الخارجة عن المؤلوف، مجموعتي الجديدة والتي اسميتها ب the garden collection والتي تعني مجموعة الحديقة والتي استوحيتها من جمال فصل الربيع والحدائق الجميلة ورائحة الورد وجمال الالوان اعتمدت فيها اللينين و الشيفون كأقمشة رئيسية مناسبه للربيع و الصيف و الوان الباستيل التي تضيف مزيج من عبق الربيع وراحة البال و صفاء الذهن.

ما رأيك الاطلاع أيضاً على أجمل موديلات عبايات رمضان 2023 بألوان الربيع


•    عباياتك ليست مألوفة، هل هذا أسلوبك للبروز والتميّز؟

على الرغم من ان عباياتي خارجة عن المألوف ومتميزة بتصاميمي الا ان مزيج الالوان واختيار الاقمشة احتل الصدارة في التميز درست الالوان خلال رحلتي مع عالم الازياء ومازلت ادرسها. فعالم الالوان والاقمشة بحر من المعرفة لا ينتهي وعلى الرغم من انني اعشق التميز والخروج عن نطاق المألوف الا انني اتعمد تصميم قطع timeless كلاسيكية لا يحكمها زمن فالمزيج غريب بعض الشيء. بالإضافة الى ان اختيار الاقمشة ليست بالسهولة التي يتوقعها الجميع فسمك القماش مثلا ومدى انسيابيته يؤثر على اختيار التصميم والعكس صحيح والتميز في هذا المجال يحتاج سنوات من الخبره.


•    هل "صفيه" من متابعي صيحات الموضة العالمية؟ وكيف ينعكس ذلك في تصاميمها؟ وماهي موضة 2023


اعشق عالم الازياء، وأحب معرفه كل ما هو جميل وجديد. وان لم يكن على ذوقي فمروره أمام عيني قد يضيف اليّ الهاما لتصميم قطعه معينة بشكل مختلف او خارجة عن نطاق المألوف. وبما انني اعشق الالوان فإنني على متابعة مستمرة لألوان صيحات الموضة لكل عام ولا شعوريا اضيف بعض من لمسات هذه الالوان الى مجموعتي كل عام، فيتصدر الاحمر والكركمي والازرق الفاتح واللافندر ألوان العام بالإضافة الى الكحلي والأوف وايت والـ icedcoffee. أيضاً إضافة الاكسسوارات ذات التصاميم العالمية لإبراز جمال وفخامة القطع بشكل متناغم وأحيانا كثيرة استمد الهامي في تصميم القطع المستوحاة من هذه الاكسسوارات.


•    ما هو أصعب جزء في تصميم العبايات؟


التصميم حلو ومر في نفس الوقت. واعتقد فإن هذه النظرية تنطبق على جميع المجالات. ولكن من لا يحاول صعود الجبال يعيش ابد الدهر بين الحفر فإن ايصال التصميم من فكره الى قطعه ليس بالأمر السهل. انا باعتقادي ان جميع المراحل صعبه من اختيار القماش الى التنفيذ والبيع وأحيانا حتى شرح طرق الغسيل او الكي او العناية بهذه القطع. ولكن متى ادرك المرء مكامن قوته ادرك طرق التغلب على المصاعب و باتت الامور الصعبة سهله .
 

•    ما هو الانطباع العام عن ذوق السيدات في الخليج؟ وما هي النصيحة لهن؟

المرأة الخليجية اليوم على اطلاع دائم بالموضة. كما باتت وسائل التواصل الاجتماعي تعمل كمحرك رئيسي للموضة اليوم. الذوق العام في ارتفاع، كما ان انخراط المرأة في العمل ودورهن كرائدات اعمال لم يعد كالسابق التوسع في السفر والانخراط في العمل والتطلع الدائم على ما هو جديد في عالم الموضة زاد من الوعي ورفع مستوى الذوق العام كما زاد من مستوى الابداع في التنسيق والظهور بشكل جميل يختلف جدا عن السابق. وعلى سبيل المثال لبس عبايات ال "blazer” التي اكتسحت كموضة بين رائدات الاعمال والموظفات بشكل عام.
النصيحة قبل اي شيء على جميع نساء المجتمع رفع المستوى العلمي والذاتي فيجب ان يكون "القالب غالب" قبل السعي وراء الموضة. استثمري في نفسك ووقتك ولا تنسي المظهر العام افهمي ما يناسبك ليس كل ما يطرح في السوق يناسب الجميع.


•    من هو مصمّمك المفضّل في العالم العربي والعالمي؟


اعشق تنسيقات الالوان عند إيلي صعب واعشق الاختلاف الكلاسيكي والمودرن في ديور واعشق اصاله شانيل وهيرميس. وفي الحقيقة لا أفضل شخصا على الآخر فلدي من القطع الجميلة اشتريتها من ازقة الهند وايطاليا لمصممين لا نعلم عنهم اي شيء. اعتقد العمل والقطعة هي من تثبت جدارتها وجدارة المصمم بأن تكون هي قطعتي المفضلة التي تبرز صاحبها بالحلة الاجمل في اصالتها مهما اختلفت الحقب او الازمان. ومهما كانت القطعة جميلة او غالية الثمن فإن تنسيقها مع ما يلائمها هو ما يبرز جمالها. وكما اقول دائما "ليس ما يلبس انما من يرتديه".


•    أين نستطيع أن نجد تصاميمك؟
اعرض بين الحين و الآخر في multi brand stores ولكن صفحتي على الانستقرام @safi_official قد تكون الانسب لتواجد تصاميمي و التواصل.

بعد أن تعرفت الى مجموعة صفية مطوع الاخيرة، الآن ايمكنك التعرف الى المصممة دانه النحيط... بصمة براند "قليدا" هي الهدب

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات