ماهو وجه الاوزمبك وكيف يمكن ان نحسن منه؟

يعتبر استخدام ابر اوزمبك آمنًا وفعالا للتخسيس والحفاظ على نسبة السكر في الدم، لأغلب الناس خاصة الأشخاص المصابين بداء السكري من الدرجة الثانية لكن في بعض الأحيان يمكن أن نشهد أضرار ابر اوزمبك عند الاستخدام والتي تؤثر بشكل سلبي على الوجه.

التقت "الجميلة" أخصائية الامراض الجلدية والتجميل والليزر في عيادات ابتسامة النجوم فرع الامير سلطان "لبنى جمال" لتحدثنا أكثر عن هذا الموضوع.


•    ما هي ابر اوزمبك للتنحيف؟
إبر اوزمبك للتنحيف (Ozempic) هي واحدة من أنواع العلاجات الدوائية المُستخدمة بشكلٍ أساسي في علاج مرض السكري والتحكم في معدلات الأنسولين في الدم، تحتوي أوزمبك للتخسيس على مادة السيما وقد وجد الأطباء أن استخدام ابر اوزومبك من شأنه يساعد المرضى في خسارة الوزن بشكل سريع، نتيجةً لدورها في إبطاء عملية انتقال الطعام من المعدة للأمعاء، بالإضافة إلى إبطاء امتصاص الطعام والمواد المغذية من قبل الأمعاء، مما يساعد في منح المريض إحساساً دائماً بالشبع.

 

•    يمكن أن تسبب ابر اوزمبك رد فعل تحسسي لدى بعض الناس. يمكن أن تكون الأعراض خفيفة، مثل:
-  طفح جلدي
- حكة
- احمرار
•    في حالات نادرة، قد تتسبب ابر اوزمبك في رد فعل تحسسي خطير مع أعراض شديدة، مثل:
- انتفاخ تحت الجلد، عادة في الجفون أو الشفتين أو اليدين أو القدمين
- تورم في فمك أو لسانك أو حلقك، مما قد يجعل التنفس صعبًا
- نقص وسوء التغذية. 
- إذا كنت لا تتناول الطعام الصحي الذي يحتاجه جسمك يوميًا فقد تكون معرضًا للإصابة بسوء ونقص التغذية، وما يتبعه من ضعف ومشكلات صحية كثيرة، حيث يمكن أن يؤدي إلى 
-  تساقط الشعر: لأنه لا يحصل على ما يحتاجه من عناصر وفيتامينات تساعد على نموه والحفاظ على صحته.

•    دراسة تظهر ما توصلت اليه بين علاقة فقدان دهون الوجه ما يترتب عليه من تسريع عملية الشيخوخة:

- كشفت دراسة جديدة أن فقدان الوزن يمكن أن يجعلك تبدو أكبر سنا لأن فقدان الدهون يسرع عملية الشيخوخة عن طريق تفريغ الخدين وظهور العينين غائرتين ويطلق على هذه الظاهرة اسم "دايت فيس" بما يعني تأثر شكل الوجه بسبب النظام الغذائي والتي كان يُعتقد سابقًا أنها ناجمة عن تأثير الجاذبية على الجسم في السنوات اللاحقة مما يتسبب في ترهل الجلد بحسب ما نشرته "ديلي ميل" البريطانية.

- كما درس باحثون من كلية الطب في جامعة ويسكونسن صور الأشعة المقطعية للرأس ل 19 متطوعًا في منتصف العمر تم التقاطها في مناسبتين يفصل بينهما عقد على الأقل. ووجدوا أن السبب في ترهل الجلد لم يكن بفعل الجاذبية وإنما تسبب فقدان الوزن في تسريع عملية الشيخوخة، وتفريغ الخدين وجعل شكل الفكين يبدو ثقيلًا إذ أن فقدان الوزن المفاجئ يؤثر على مرونة وصحة وقوة عضلات الوجه، ويقلل كمية وكثافة الكولاجين، وكلما كان فقدان الوزن أكبر وأسرع كلما زاد ترهل "الوجه" المبكر.

 

•    كيفية علاج وجه الاوزمبك: 

- يمكنك تطبيق الكريمات المختلفة لتعزيز مرونة الجلد مثل: كريم الكولاجين، وكريمات حمض الهيالورونيك. 
- شد الوجه بالليزر: فأصبحت علاجات الليزر من أنواع عمليات التجميل الشائعة بالآونة الأخيرة لما تحققه من نتائج فعالة بالإضافة إلى تعدد أوجه استعمالاتها ومن بينها مكافحة الشيخوخة وحل مختلف مشاكل البشرة، كما تعد تلك التقنية من وسائل علاج ترهل الوجه بعد الرجيم والناتج عن خسارة الوزن بنسب مرتفعة فيعتبر شد الوجه بالليزر من الإجراءات التجميلية البسيطة التي تتم تحت تأثير التخدير الموضعي، حيث تتم من خلال تسليط أشعة الليزر بنسب متساوية على مناطق الوجه.


•    حيث تعمل الحرارة الناتجة عن أجهزة الليزر على تحفيز عملية إنتاج الكولاجين الطبيعي ويحقق ذلك الإجراء عدة فوائد في مقدمتها:

- شد ترهلات الجلد  
- إخفاء علامات الشيخوخة
- تعزيز مرونة الجلد ونعومة البشرة

•    شد الوجه بالخيوط:
تصنّف تقنيه الخيوط التجميليه ضمن أحدث وسائل علاج ترهل عضلات الوجه غير الجراحية، يبدأ ذلك الإجراء من خلال جلسة تشاور يتم خلالها التعرف على حالة المريض وتحديد مواضع تهدل الجلد وارتخاء العضلات بدقة قبل الدخول إلى غرفة العمليات.
يتم الاعتماد في إجراء عملية شد الوجه بالخيوط على خيوط آمنة تماماً استعملت منذ عقود لأغراض طبية متعددة قبل إدخالها إلى عالم التجميل، كما أن الإجراء نفسه يعتبر بسيطاً ويستغرق فترة زمنية وجيزة يذكر أيضاً أن جودة تلك النتائج ومدى استمراريتها تحدد تبعاً لعدة عوامل أبرزها نوع الخيط التجميلي المستخدم في العملية.

 

 

•    تقنية الالتيرا لشد الوجه:
تشكل تقنيه الالتيرا إحدى أنماط علاج ترهل الوجه في سن الأربعين الأكثر حداثة وتطوراً هي تستخدم الموجات فوق الصوتية، حيث أنها تستهدف علاج ترهلات الجلد والعضلات على السواء في منطقة الوجه وكما تستعمل أيضاً من أجل شد ترهلات الرقبة التي تعد من مظاهر الشيخوخة الشائعة والمزعجة. 

•    الحقن التجميلي أو شد الوجه بالإبر:

هو أحد المصطلحات العامة التي تشير إلى عدد من الإجراءات التجميلية التي يتم إجرائها اعتماداً على ذات الآلية وهي حقن المواد المالئة أسفل طبقات الجلد وهي بذلك تعد فعالة في علاج ترهل الوجه بعد الرجيم بالأخص المترتب على ارتخاء الجلد بعد انخفاض كتلة الجسم تنتمي تلك الإجراءات التجميلية على تنوعها إلى ذات الفئة وتستعمل لذات الأغراض ولكن يتمثل الاختلاف الأبرز بينهما في نوع المادة المستخدمة في الحقن وهم كالآتي:
- حقن الفيلر للوجه
- حقن الدهون 
- حقن الكولاجين 
- حقن البلازما 
 وفي نهاية المطاف، ينصح الخبراء المهتمين بفقد الوزن الزائد مع الحفاظ على وجه شاب ونضر أن يتم اتباع نظام للتخسيس بشكل تدريجي وتناول الكثير من الأسماك الدهنية وتحديدًا دهون أوميغا-3 والفواكه والخضروات بالإضافة إلى الحصول على الفيتامينات الأساسية.

 

يمكنكِ أيضا متابعة طريقة عمل وصفة الخميرة والنشا لشد البشرة وتسمين الخدود خلال أيام

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات