في يوم المرأة العالمي: 5 ملكات وأميرات مناصرات لقضايا النساء

(From L) Britain's Sophie, the Countess of Wessex, Queen Mathilde of Belgium, Britain's Queen Consort Camilla, Queen Rania of Jordan and Danish Crown Princess Mary pose during a reception to raise awareness of violence against women and girls as part of the UN 16 days of Activism against Gender-Based Violence, at Buckingham Palace in London on November 29, 2022. The guests include survivors of violence against women and girls, their families, politicians and charities working in the area (including representatives from SafeLives, Women's Aid and Refuge). Kin Cheung / POOL / AFP

احتفاء بيوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من آذار/مارس من كل عام جمعنا لك باقة من الأميرات والملكات المعروفات بأنهن مناصرات للمرأة ويعملن جاهدات على تعزيز دورها في المجتمع ومساعدتها على أخذ زمام الأمور بيدها وتجنيبها العنف بكل أنواعه.  

الملكة القرينة كاميلا  

تقوم بمناصرة العديد من القضايا الخاصة بالمرأة ومؤخرا أقامت حفل استقبال ضم بعض ملكات وأميرات أوروبا والعالم من أجل دعم مبادرة الأمم المتحدة لإنهاء العنف ضد المرأة . وألقت في هذه المناسبة خطابا عن ضرورة إنهاء كل أشكال العنف الممارس ضد المرأة والفتاة.  

وقد عملت الملكة كاميلا لسنوات من أجل زيادة الوعي حول العنف الأسري واستمعت للكثير من الضحايا وتحدثت باسمهن وشجعت الجمعيات الخيرية للحديث عن الموضوع والتوعية بشأنه. حتى أن أول عمل رسمي لها بعد أن صارت الملكة القرينة كان القيام بزيارة مستشفى تشلسي ووستمنستر لللإضاءة على ما يقومون به لمساعدة ضحايا العنف الأسري.

Britain's Queen Consort Camilla delivers a speech during a reception to raise awareness of violence against women and girls as part of the UN 16 days of Activism against Gender-Based Violence, at Buckingham - Palace in London on November 29, 2022- KIN CHEUNG / POOL / AFP.

ما رأيك أيضاً لمناسبة يوم المرأة العالمي أن تقرئي يوم المرأة 2023: لحظات تمكين المرأة في الموضة

الملكة ليتيزيا ملكة أسبانيا  

صرحت الملكة ليتزيا مرة  بأن كل فتاة مولودة في أي مكان من العالم يجب أن تحصل على إمكانية اختيار ما تريده من الحياة لأن كونها امرأة هو أمر رائع أو يجب أن يكون كذلك على الأقل. 

هذه الكلمات تحدثت بها الملكة عام 2015 لتعلن أنها ضد أمية الفتيات وختان الإناث وزواج القاصرات والفجوة في الراتب وكذلك العنف الأسري  

الصحفية السابقة معروفة بأنها مناصرة للمرأة وقد سافرت حول العالم من أجل الترويج لقضايا المرأة.

 

الملكة رانيا ملكة الأردن  

الملكة رانيا تدرك أن تمكين المرأة يبدأ من المنزل لذلك كانت أول المشجعين لابنتها الأميرة سلمى لتكون أول امرأة أردنية تنهي التدريب الأولي لقيادة الطيارات في كلية ساندهيرست العسكرية. 

ودائما ما تتحدث رانيا عن أسرتها الصغيرة وكيف أنها ربت أولادها على المساواة بين الصبي والفتاة.  

وهي تقرع طبول المساواة في كل مناسبة وتدعو دائما للتوعية بمشاكل العنف الأسري وما يسمى بجرائم الشرف والعنف ضد الأطفال والتطرف الديني  

في قمة HeforShe عام 2018 تحدثت عن المرأة العربية ومدحت روحها الحديدية ودعت الرجال لدعم المرأة وتخليصها من القيود التي تثقل كاهلها وتمنعها من التقدم.  

كما أنها شاركت في حفل الاستقبال الذي أقامته الملكة القرينة كاميلا لدعم مبادرة الأمم المتحدة لإلغاء العنف الموجه ضد المرأة.

الملكة ماكسيما ملكة هولندا 

الملكة ماكسيما كانت تعمل في مجال الاستثمار والبنوك قبل أن تصبح ملكة هولندا وهي معروفة بأنها شغوفة بتقليص الفقر والقضاء عليه عبر تعزيز الاقتصاد. ومنذ العام 2009 تقوم بالعمل مع الأمم المتحدة للترويج لحصول الجميع على الحق بحساب بنكي وتأمين وقروض ومعاشات تقاعد كطريقة لتحسين حياة النساء. 

في أحد المؤتمرات الصحفية بحضور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل  طرح أحد الصحفيين سؤالا على الملكة ماكسيما لمعرفة إن كانت نسوية؟ فقالت إنها تريد لكل النساء الحصول على حرية الخيار والفرص وأن يشعرن بالسعادة والفخر بأنفسهن.  وأضافت إن كان ذلك يعني أنني نسوية فإنني كذلك.  

صوفي كونتيسة وسكس  

تستغل صوفي كونتيسة وسكس زوجة الابن الأصغر للملكة الراحلة الملكة إليزابيث الثانية، كل فرصة تسنح لها من أجل تمكين النساء والفتيات . 

وتعلن في كل مناسبة أنه يجب تحويل الصوت الذي يخفي الألم والعذاب إلى أصوات للأمل وهي تدعو إلى زيادة دور النساء في تعزيز السلام عن طريق إدماج النساء في عمليات السلام كمفاوضات وحافظات للسلام وزعيمات سياسيات في مناطق النزاع . 

كما أنها سفيرة عالمية لمنظمة 100 امرأة في عالم المال وهي مبادرة لتشجيع النساء كقدوة في عالم التجارة. وقالت عن هذا الدور "نحتاج الجميع نساء ورجال لدعم هذه المبادرة لأننا إذا اتخذنا الكثير من الخطوات نحو تمكين المرأة فإننا سنفوز". ومؤخرا زارت مقر المحكمة الجنائية الدولية للتركيز على الدعم المقدم للناجين من العنف الجنسي في مناطق النزاع .

بعدما تابعتَ موضوع عن الأميرات والملكات المعروفات بأنهن مناصرات للمرأة ويعملن جاهدات على تعزيز دورها في المجتمع،  يمكنك متابعة أميرات وملكات ارتدين التصميم نفسه 

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العالم