قبيل المدارس.. أطعمة صحيّة تساعد على التركيز

قبيل موسم العودة الى المدارس، نحتاج للكثير من التحضيرات الخاصة للاستعداد لفترة الدراسة، وبالطبع الأمهات يشغل بالهن الأطعمة الصحية التي تساعد على التركيز بشكل كبير في المقام الأول، تلك التي تركز على تحسين الدورة الدموية، وتمنح إحساس بالنشاط، والسماح بالتحرك والشعور بشكل أفضل، حيث تلعب الأطعمة التي يتناولها الطفل دورًا في الحفاظ على صحته العقلية، وإليكِ أفضل الأطعمة الصحيّة التي تساعد على التركيز لاعتمادها أثناء فترة الدراسة.

الأسماك الدهنية

 

عندما يتحدث الناس عن الأطعمة المفيدة للدماغ، فغالبًا ما تكون الأسماك الدهنية على رأس القائمة، ويشمل تلك الأنواع السلمون، والتونة والسردين، إذ تعتبر كلها مصادر غنيّة بأحماض أوميغا 3 الدهنية، الذي يساعد على بناء خلايا المخ والأعصاب، وتفيد في التعلم وتحسين الذاكرة.

كما تشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن الأشخاص الذين يأكلون الأسماك بانتظام يميلون إلى أن يكون لديهم المزيد من المادة الرمادية في أدمغتهم، وتحتوي المادة الرمادية على معظم الخلايا العصبية التي تتحكم في اتخاذ القرار والذاكرة والعاطفة.

التوت 

التوت بكل أنواعه، لا سيما أنواع العنب البري، يعتبر مصدراً رائعاً لمضادات الأكسدة، التي تقدّم فوائد صحيّة لعقل أطفالكِ، والتي تساعد على تحسين الاتصال بين خلايا الدماغ، كما يمكن أن تساعد في تحسين الذاكرة والتركيز، والقدرة المعرفية لدى الأطفال وأيضاً كبار السن.

حاولي اعتماد التوت في وجبة الإفطار، او إضافتها للعصائر، لأقصى استفادة لأطفالكِ.


البروكلي

 

البروكلي مليء بالمركبات النباتية القوية، بما في ذلك مضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين K ، حيث يوفر أكثر من 100٪ من المدخول اليومي الموصى به.

كما أن هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون ضروري لتكوين الشحميات السفينغولية، وهو نوع من الدهون معبأ بكثافة في خلايا الدماغ، وقد ربطت بعض الدراسات أن تناول كميات كبيرة من فيتامين K يساعد على تحسين الذاكرة والتركيز.

وبالإضافة إلى فيتامين K ، يحتوي البروكلي على عدد من المركبات التي تمنحه تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، والتي قد تساعد في حماية الدماغ من التلف.

الشوكولاته الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو على عدد قليل من المركبات المعززة للدماغ، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والكافيين ومضادات الأكسدة، وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة 70٪ أو أكثر من الكاكاو. 

ومركبات الفلافونويد هي عبارة عن مجموعة من المركبات النباتية المضادة للأكسدة، والتي تتجمع في مناطق الدماغ التي تتعامل مع التعلم والذاكرة، ويعتقد الباحثون أن هذه المركبات قد تعزز الذاكرة وتساعد أيضًا في إبطاء التدهور العقلي المرتبط بالعمر، لهذا هي مهمة لصحة أطفالكِ على المدى الطويل.

المكسرات

 

أظهرت الأبحاث أن تناول المكسرات يمكن أن يحسن مؤشرات صحة القلب، وأن التمتع بقلب سليم يرتبط بصحة الدماغ.

كما وجدت إحدى الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للمكسرات يمكن أن يكون مرتبطًا بانخفاض خطر التدهور المعرفي لدى الأشخاص، وذلك بسبب وجود الدهون الصحيّة ومضادات الأكسدة وفيتامين E، التي لها آثارها المفيدة على صحة الدماغ.

المصدر: Healthline

تابعي أيضاً:

الكبد الدهني أطعمة مفيدة لمرضى الكبد الدهني
أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية