كيفية التعامل مع الرجل غير الناضج

هل يتصرف شريككِ كرجل غير ناضج؟ وهل يتوقع أن كل شيء يدور حوله؟ ولا يفكر أبدًا في مشاعرك، ويرفض التنازل ، ويلوم الآخرين على قراراته السيئة؟ فكل هذه الأسئلة إن كانت إجابتها نعم، فهذا يعني أنكِ تتعاملي مع رجل غير ناضج، وبشكل أوضح غير ناضج عاطفياً.

وفي "الجميلة" سنقدم نصائح للزوجة في كيفية التعامل مع الرجل غير الناضج، واكتشاف العلامات التي تشير إلى ذلك، لتحسين علاقتك مع الرجل.

ما هو عدم النضج العاطفي عند الرجل؟

                                                  عدم النضج عند الرجل (مصدر الصورة freepik)

 

وعدم النضج العاطفي هو عدم القدرة على معالجة وإدارة العواطف بشكل فعال مثلما يحدث عند الأطفال، ومن الطبيعي أن يتصرف الأطفال بهذا الشكل، لأنهم غير ناضجين بعد، وما زالوا يتعلمون كيفية التعامل مع مشاعرهم، ولكن عندما يتصرف رجل بالغ مثل الطفل، فقد يكون ذلك مدمرًا للغاية لعلاقتك.

علامات انتبهي لها عند الرجل غير الناضج

                                                   علامات الرجل غير الناضج (مصدر الصورة freepik)

 

1. يحتاج دائمًا للوصول إلى طريقه

يرفض الرجل غير الناضج عاطفيًا المساومة وسيغضب ويدافع عندما لا يحصل على ما يريد، وسوف يجادل، ويفعل كل شيء ليجعلك تشعرين بالذنب.

ومن المحتمل أيضًا أن يكون متنمرًا وسيستخدم التهديدات أو التخويف أو الألعاب العاطفية لتقليل ثقتك بنفسك والتأكد من حصوله على ما يريد.

2. لديه قضايا فيما يتعلق الالتزام

يتطلب الالتزام بعلاقة طويلة الأمد النضج والاستعداد للتضحية ببعض حريتك، وغالبًا ما يكافح الشريك غير الناضج عاطفيًا للالتزام تجاهك والإصرار على إبقاء الأمور "غير رسمية" لفترة أطول من المعتاد.

3. إنه متشبث ومحتاج

على الرغم من خوفه من الالتزام، فإن الطفل غالبًا ما يكون متشبثًا ويحتاج إلى الطمأنينة والتحقق بشكل مستمر، وسيشعر بالغيرة بسهولة، ويفحص تصرفاتك باستمرار، أو يصبح متملكًا ومسيطرًا، لأنه يعاني من تدني احترام الذات ويعتمد على الآخرين ليجعله يشعر بالرضا عن نفسه.

4. لا يزال يعتمد على والديه

زوجي ضعيف الشخصية أمام أمه، مشكلة تعاني منها كثير من السيدات، فعند أقل مشكلة تواجهه يهرع بعض الازواج بسرعة إلى والديه ويتوقع منهم القيام بأشياء له؟ كشخص بالغ، لا يزال الاعتماد على والديه يدل على أنه لم ينفصل تمامًا عن طفولته ولا يمكنه التعامل مع مشاكله بطريقة ناضجة.

5. إنه أناني

غالبًا ما تكون الأنانية أو الميول النرجسية هي السمات المميزة لرجل غير ناضج عاطفياً، ولن يفكر في مشاعرك أو يفكر في وجهة نظرك وسيتخذ قرارات بناءً على ما هو أفضل بالنسبة له، وتأتي هذه الأنانية من نقص التعاطف وعدم القدرة على رؤية الأشياء من وجهة نظر شخص آخر، وستلاحظين أنه يمتلك بعض الصفات النرجسية، وللتعامل مع ذلك إليك كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية.

6. لا يستطيع التعامل مع التوتر

الرجال غير الناضجين عاطفيًا لا يتعاملون مع التوتر بطرق صحية، وبدلاً من استخدام آليات التكيف البناءة (مثل التحدث عن مشاكلهم)، قد يتسببون في نوبة غضب أو ينتقدون بعصبية.

قد يكون لزوجك أو صديقك غير الناضج تاريخ في ترك الوظائف أو الطرد، أو قد يكافح للتعامل مع الضغوطات اليومية مثل الفواتير أو العمل أو إدارة الأسرة، وحتى أن يكون يومًا سيئًا قد يرسله إلى حالة من الانهيار العاطفي، وقد يزيد من ضغوطات الزواج لديك، وإليك إجابة على سؤال كيف أتعامل مع ضغوطات الزواج؟

7. هو لا يساعدك ابدا

من المعقول أن تتوقعي من شريكك تقديم الدعم العاطفي ومساعدتك في الأعمال المنزلية أو الفواتير أو تربية الأطفال، لكن الرجل غير الناضج عاطفيًا سيتهرب تماما من مسؤولياته. أثناء جلوسه يلعب ألعاب الفيديو ، يتوقع منك العمل وتنظيف المنزل وإسقاط كل شيء متى أراد انتباهك.

8. لا يستطيع السيطرة على نفسه

يعد التحكم الضعيف في الانفعالات بمثابة علامة حمراء كبيرة على أنك تتعاملين مع رجل غير ناضج عاطفيًا، وقد يصرخ عليك في الأماكن العامة عندما يشعر بالتوتر، أو يصاب بنوبة غضب في أوقات غير مناسبة، أو حتى عنيف جسديًا.

كما أنه لا يفكر في عواقب أفعاله وقد يهدر المال أو ينخرط في سلوك محفوف بالمخاطر أو يتخذ قرارات متهورة دون التفكير في الآثار طويلة المدى.

9. لن يتحمل مسؤولية أفعاله

بمجرد أن يتسبب في فوضى، فلن يتحمل الرجل الطفل المسؤولية عن أفعاله أو يعتذر، وبدلاً من ذلك، سوف يتجاهل اللوم ويختلق الأعذار وحتى يكذب لتجنب المساءلة عن سلوكياته الطفولية.

كيف تتعاملين مع الرجل غير الناضج؟

                                                  التعامل مع الرجل غير الناضج (مصدر الصورة freepik)

 

1. التعرف على سلوكه غير الناضج

أول شيء عليك القيام به هو تحديد السلوك الذي يسبب مشاكل في العلاقة، هل هو أناني؟ هل هو غير مسؤول؟ بمجرد أن تعرفي ما الذي تتعاملي معه، يمكنك معالجة المشكلة.

2. إجراء محادثة جادة معه

ما لم تتحدثي معه عن سلوكه، فلن يكون لديه أي حافز للتغيير، ويتضح له أن سلوكه السيئ غير مقبول ومجرح لك، واجعليه يعرف ما تتوقعيه في المستقبل.

ولكن إذا بدأت بلومه أو انتقدته، فسيغضب أو يدافع، ولن تكون المحادثة مثمرة، وبدلاً من ذلك، حاولي إجراء مناقشة هادئة وعقلانية حول سبب كون سلوكه مشكلة وكيف تريديه أن يتغير.

وأفضل طريقة للتعامل مع هذا هو توضيح أفكارك من حيث ما تشعرين به، فبدلاً من أن تقولي ، "أنت دائمًا ما تستحوذ على المحادثة" ، جربي شيئًا مثل ، "أشعر بالإهمال عندما تهيمن على المحادثة، ولا يمكنني الحصول على كلمة". سيبدو هذا أقل اتهامًا وسيساعده على فهم وجهة نظرك.

3. وضع الحدود

مفتاح التعامل مع رجل غير ناضج عاطفيًا هو وضع حدود صحية وفرضها باستمرار.

على سبيل المثال، إذا كان أنانيًا، أوضحي أنك لن تتسامحي معه بعد الآن وتضعي حدودًا، على سبيل المثال ، قد تقولي ، "لن أقوم بجميع الأعمال المنزلية بنفسي. من الآن فصاعدًا ، سنقسم الأعمال المنزلية بالتساوي ونتناوب على القيام بها ". كلما كنت أكثر تحديدًا ، كان ذلك أفضل. كما في هذا المثال، يمكنك عمل جدول ووضع علامة على كل عمل روتيني عند إكماله.

4. محاسبته

في كل مرة ينتهك فيها حدودك، تأكدي من أنه يعلم أنها غير مقبولة، وسيساعده هذا على فهم أن سلوكه له عواقب وأنك جاده في عدم التسامح معه.

بالنسبة للأشياء الصغيرة، ذكرهيه أنه تخطى الخط وأخبريه لماذا سلوكه مؤلم، ولكن بالنسبة للجرائم الأكثر خطورة، قد تحتاج إلى اتخاذ إجراءات أكثر حسماً، بما في ذلك التهديد بإنهاء العلاقة.

5. كوني مستعدة لتركه

الشيء المهم هو أن تتابعي تهديداتك ولا تدعيه يفلت من السلوك السيئ، فإذا هددت بتركه إذا لم يغير أسلوبه، فعليك أن تكون مستعدة للمتابعة، وتأكدي من أن لديك خطة احتياطية، مثل مكان آمن للإقامة وعمل لدعم نفسك.

إن كونك مع رجل غير ناضج عاطفيًا أمر مرهق ويمكن أن يضر بشدة بتقديرك لذاتك، وإذا منحته كل فرصة للتغيير ولا يزال غير راغب في النمو، فقد يكون الوقت قد حان لترك العلاقة، وقد يساعدك الفرصة الثانية في العلاقات.. متى يمكنكِ منحها للرجل؟

6. اتخاذ خطوات صغيرة لتغيير سلوكه

لن يتغير الرجل غير الناضج بين عشية وضحاها، وعليك التحلي بالصبر والاتساق في جهودك، لذا ابدئي بتحديد أهداف صغيرة، مثل القيام بعمل منزلي واحد أو إعطائك خمس دقائق من الاهتمام الكامل، وإذا رأيت تقدمًا إيجابيًا، يمكنك زيادة توقعاتك تدريجيًا ودفعه بعيدًا عن منطقة الراحة الخاصة به.

7. لا تنقذيه

عندما تكون نتيجة تصرفات الرجل غير الناضج مؤذية فلا تنتقديه، لأن هذا لن يؤدي إلا إلى تمكين سلوكه السيئ وزيادة سوء الأمر على المدى الطويل، وفي نهاية اليوم، يحتاج إلى معرفة عواقب أفعاله وتحمل المسؤولية عن حياته، لذا، دعيه يتعامل مع التحديات التي يواجهها بمفرده ويقاوم رغبتك في إنقاذه.

8. لا تختلقي له الأعذار

لا تختلقي الأعذار لسلوكه السيئ أو تحاولي تبريره، إن إعطائه مخرجًا سيجعل من الصعب عليه تغيير علاقتكما وسيؤدي الى إلحاق المزيد من الضرر بها.

على سبيل المثال، إذا كان أنانيًا، فلا تخبري نفسك أنه يمر بوقت عصيب في العمل، فسيجعل من الصعب عليك تحميله المسؤولية والالتزام بحدودك.

للمزيد من التعرف على شخصيات الرجال، إليكِ يغار من نجاحكِ.. أبرز 10 صفات الزوج المتسلط

المصدر: mindfulcupid
 

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية