في يوم الزواج العالمي.. كيف أفهم زوجي؟

يحتفل العالم اليوم 12 فبراير، بيوم الزواج العالمي، ويأتي ذلك قبل يوم الحب بيومين فقط، وتحرص الكثير من المنظمات على تقديم النصائح والوسائل للشريكين، لحياة زوجية وعائلية أفضل.

وفي يوم الزواج العالمي، سنقدم لك في الجميلة الكثير من الطرق التي تجيبك على السؤال الأكثر أهمية، كيف أفهم زوجي؟


لماذا من المهم أن تفهمي شريك حياتك؟

                                                  فهم شريك الحياة (مصدر الصورة freepik)

 

يمكن أن يستمر الزواج في الحفاظ على صحته وسعادته إذا كان هناك تفاهم مفيد بين الزوجين حول بعضهما البعض، وحول التوقعات التي لديهما من بعضهما البعض، فالحرص على التفاهم بين الزوجين  يعتبر من أفضل النصائح لفتاة مقبلة على الزواج .

أم إذا كان الزوجان يفتقران إلى التفاهم، فلا بد أن يدخلوا في صراعات بسبب سوء الفهم والافتراضات الخاطئة عن بعضهم البعض، ويُظهر البحث في ديناميات الأزواج أن فهم الشريك جزء لا يتجزأ من العلاقة القوية بين شخصين، ويشمل ذلك الوعي بالخلفيات الشخصية لبعضهم البعض، والتوقعات المختلفة من الزواج والتجارب الصادمة السابقة.

ويحتاج الشركاء إلى الشعور بالفهم من قبل بعضهم البعض ليشعروا بالارتباط مع بعضهم البعض، وإنهم يشعرون بالتقدير، وسماعهم ورؤيتهم من قبل شريكهم، وهذا بدوره يعزز السعادة العامة التي يعيشها كلا الشريكين في الزواج.

5 خطوات لفهم شريك حياتك

                                                  خطوات فهم شريك الحياة (مصدر الصورة موقع AdobeStock)

1. افهمي نفسكِ أولاً


من الضروري أن يكون لديك أولاً فهم سليم لمشاعرك ونواياك وتحيزاتك، وتجتمع هذه الأشياء معًا للتأثير على فهمك لكل شيء وكل من حولك.

وبمجرد أن تعرفي نفسك، ستتمكن من قياس سلوك شريكك ومشاعره بشكل أفضل بعد فصل تحيزك عن الموقف، وسيساعدك أيضًا على رسم أوجه التشابه بين سلوك شريكك وسلوكك، وبالتالي تكوني أكثر تفهمًا تجاهه.

2. استخدمي "عبارات أنا"

من الأدوات والعادة المفيدة التي يمكن أن تعلمك كيفية فهم شريكك "عبارات أنا"، الجمل التي تبدأ بكلمة "أنت" موجهة نحو اتهام شريكك، مثل "أنت لئيم".

وعبارات "أنا" أو الجمل التي تبدأ بكلمة "أنا" تنقل تجربتك وعواطفك دون استخدام لغة اللوم والاتهامات، ولن تجعل هذه العبارات شريكك يشعر بأنه محاصر وبالتالي دفاعي.

وتظهر الأبحاث أن "عبارات أنا" هي أدوات قيمة في حل النزاعات وتساعد الناس على البقاء منفتحين على فهم وجهات نظر بعضهم البعض بسهولة أكبر.

3. اجعلي فهم شريككِ أولوية

إن فهم زوجك أو شريكك ليس حالة كل شيء أو لا شيء أو شيئًا تمتلكيه فطريًا، بل يمكنكِ تطوير هذه المهارة بمرور الوقت إذا كانت لديك العقلية المناسبة، وقد يساعد أيضاً في الإجابة عن كيف أغير نفسية زوجي؟

لذا اجعلي فهم شريكك أولوية بالنسبة لك، فهذه هي الطريقة الوحيدة لتتعلمي كيف تفهمين شريككِ بالتأكيد، وأنت بحاجة إلى العمل بوعي من أجل تطوير فهم لشريكك ولا تنتظري حدوث السحر من تلقاء نفسه.


4. لاحظي إشارات لغة الجسد

هل رأيت هذا الاستهجان؟ هل رأيت هذا العبوس؟ هل رأيتيه يأخذ نفسا عميقا؟ يمكن أن تكون هذه الإشارات أساسية في تعلم كيفية فهم شريكك بشكل أفضل.

وتكشف لغة الجسد والإشارات الجسدية الكثير عن شعور الشخص بالاستجابة لمواقف أو أفعال أو كلمات معينة، وإذا بدأت في قراءة لغة جسد شريكك، فسوف تطوري فهمًا لاشعوريًا لاستجاباته وأفكاره، وقد تبدأي معرفة أوقات الغضب لديه، وعلامات العشق الحقيقي عند الرجل.

كما قد تلاحظين نمطًا في سلوكهم أو تتعرفي على مشاعرهم الحقيقية تجاه أشياء معينة، وستساعدك هذه الملاحظات في تعليمك كيفية فهم شريكك كل يوم بشكل أفضل.

5. اطرحي أسئلة حول طفولتهم

تؤثر طفولتنا على شخصيتنا بشكل كبير، وإنها تشكل شخصية الفرد وتعلم فهمه لما يحيط به.

يتطلب تعلم كيفية فهم شريكك اكتساب نظرة ثاقبة على ماضي شريكك، حيث يمكنهم الكشف عن معلومات أساسية حول الأشياء التكوينية في طفولتهم التي يحملونها معهم الآن.

من خلال طرح الأسئلة أو تذكر الأشياء التي ذكروها عن ماضيهم، يمكنك فهم دوافعهم وردودهم بشكل أفضل، كما يمكنك معرفة ما إذا كانت لديهم تجربة مؤلمة من طفولتهم هي سبب اندلاعهم أو عزلتهم.

 

إذا كنتِ تعانين من بعض المشاكل في زواجك إليك علامات عدم التفاهم بين الزوجين.

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية