يغار من نجاحكِ.. أبرز 10 صفات الزوج المتسلط

يمكن أن تشمل السيطرة أشكال عديدة، وهي أحد طرق التلاعب العاطفي التي يتبعها أصحاب الشخصية المتسلطة، وعادة ما تتسم صفات الزوج المتسلط بالعدائية والعدوانية، وتكمن مشكلتها في صعوبة التعرف عليها إلا بعد وقت، أو من قبل شريكة تتمتع بحس ذكي.

ولهذا نحاول مساعدتكِ في "الجميلة"، بتوضيح أبرز صفات الزوج المتسلط كي تتعاملين معه بطريقة أفضل.

يعزلك عن أحبائك

                                                  الزوج المتسلط يسعى إلى أن يعزلكِ عن أحبائكِ  (مصدر الصورة موقع freepik)

قد تكون تكتيكات العزلة علنية أو خفية، ففي الحالات العلنية، سيحاول الزوج المسيطر إبعادك جسديًا عن الأصدقاء أو العائلات، وفي حالات أكثر سرية، قد يحاول إقناعك بأن الآخرين لا يسعون إلى مصلحتكِ، بل وقد يشتكي أيضًا من أن أحبائك لا يدعمونه، مما يجبرك على الشعور بالحاجة إلى الانحياز.

لا يقبل النقد

يعاني الكثير منا من النقد، لكن الزوج المسيطر غالبًا ما يصبح دفاعيًا أو عدائيًا حتى في أدنى إشارة إلى ردود الفعل السلبية، ونتيجة لذلك، قد تشعرين وكأنك تمشين على قشر البيض، ستكوني خائفة وحذرة من أي كلمة تصدر منكِ، كما لن ترغبي في قول أي شيء من شأنه أن يزعج الزوج المسيطر، أو يضر غروره. 

وهذه الديناميكية ليست صحية، ففي العلاقات الآمنة يشعر الشركاء بالأمان للتعبير عن مخاوفهم لبعضهم البعض.

يصبح شديد التشبث بكِ

في حين أنه من الطبيعي أن تقلقي بشأن شريككِ إذا لم تسمعي شيئًا عنه منذ فترة، فقد يتصل بك الزوج المسيطر عشر مرات أثناء خروجك لتناول العشاء مع صديقاتك، وقد يدل هذا السلوك المتشبث على الغيرة، لكنه يُظهر أيضًا القوة والسيطرة، فمن المحتمل أنه يريدك أن تشعري بالذنب وتتخلى عما تفعليه لجذب الانتباه إليه.

تشعري مع الزوج المتسلط أنك مخطئة دائمًا

غالبًا ما يختار الشركاء المتحكمون المعارك "من العدم"، وبالمثل، فإنهم يميلون إلى التقليل من شأن أحبائهم ومهاجمتهم لسلوكهم الذي يبدو حميدًا، ويمكن أن تشعري بالتأكيد، بغض النظر عن ما تفعليه، أنكِ لست جيدة بما فيه الكفاية، وغني عن القول أن هذا النمط يمكن أن يفسد احترامكِ لذاتكِ.


الزوج المتسلط قريب الأفق

لا بأس في أن تكوني حازمة بشأن بعض المعتقدات، ولكن غالبًا ما يظهر الشريك ذو التفكير المنغلق حقًا على أنه متحكم، هذا لأنه غير مستعد تمامًا لرؤية الأشياء من وجهة نظر شخص آخر.
لذلك ، إذا كنت لا توافقين على آرائه في أي وقت (وهو أمر طبيعي بطبيعته في أي علاقة ما)، فسوف يغلقها ويجعلك على الأرجح تشعرين أنك سخيفة لأنك تفكرين بشكل مختلف عنه.

يغار ويفسد نجاحكِ

سيكافح الزوج المسيطر لرؤيتكِ تزدهرين وتنجحين، على سبيل المثال، إذا كنت ترغبين في ممارسة الرياضة كثيرًا، فقد يشتكي من عدم توفر الوقت له، إذا كنتِ تحققين نجاحاً في العمل ستجدينه يبدأ التقليل منكِ، وإذا استمررت في إحراز تقدم؟ قد يصر على أنك "تغيرت" ، كما لو كان هذا شيئًا سيئًا!

يريد إدارة جميع الموارد المالية

يتعامل كل زوجين مع الأموال بشكل مختلف، ولكن عادةً ما يكون ذلك بمثابة علامة حمراء عندما يريد أحد الشريكين السيطرة الكاملة على الشؤون المالية للأسرة، وتتراوح السلوكيات المسيئة مالياً من التحكم في ميزانية الأسرة إلى جعلك تحصلين على بطاقات ائتمان أو قروض إلى منعك من الحصول على وظيفة لكسب أموالك الخاصة.

لا يمكنكِ حتى المزح معه

قد يمزج الشركاء المحبون بعضهم بعضًا بلطف ويمزحون لنزع فتيل التوتر في علاقتهم، لكن المزج مع الزوج المتسلط ستشعره بأنه عديم القيمة، وعلى الرغم من ادعاءاته المزعومة ، فإنه بالتأكيد لن يشعر وكأنه يمزح فقط. لسوء الحظ ، قد تشعرين وكأنك الشخص الذي يبالغ في رد الفعل (حتى لو كنت الشخص الذي يعاني في هذه العلاقة).

محبته تبدو مشروطة

                                                  الزوج المتسلط محبته لكِ مشروطة (مصدر الصورة موقع AdobeStock)

 

قد يبدو أنه يحبك عندما تسير الأمور على ما يرام، لكنه سيتراجع بسرعة عن حبه عندما تظهر المشاكل، لذلك، قد تشعرين بضغط هائل لتكوني "مثالية" في جميع الأوقات، كما قد تشعرين أنكِ بحاجة إلى أن تكوني في أفضل سلوك لديك، حتى عندما كنت تعانين بالفعل. على العكس من ذلك، ففي العلاقات الصحية، يقبل الشركاء بعضهم البعض، حتى في الأوقات الصعبة.

كثيرا ما يشكك في واقعك

قد يسلط الزوج المتسلط الضوء على زوجته من خلال كونه غامضعن عمد أو عدواني سلبي، أو مخادعين، وبدلاً من أن يكون مباشر، سيريد عمداً تشويه واقعك، وسبترككِ  لقد تركت تتساءلين عما إذا كنتِ تبالغين في ردة فعلك أو تبحثين في الأشياء، إذ أن عدم توازن القوة هذا يمكن أن يمنحهم اليد العليا للسيطرة.

المصدر: choosingtherapy
تابعي أيضاً:

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية