غسل الشعر بالماء فقط 

ذاع صيت دعوات نسائية للتوقف عن استخدام الشامبو، وذلك لاحتوائه على مواد كيميائية قاسية تضر الشعر أكثر من نفعه. ويدعو هذا النمط لاستخدام الماء فقط. 

ما هي طريقة غسل الشعر بالماء فقط؟

تعتمد هذه الطريقة على الماء الدافئ لتنظيف فروة الرأس والشعر ، فهذا من شأنه  السماح للزيوت الطبيعية بحماية الشعر وتغذيته. عادة ما تكون هذه الممارسة هي المحطة الأخيرة في رحلة طويلة بعيدًا عن استخدام الشامبو تعتمد على تدريب فروة الرأس على تجنب إفراز الزيوت بكثرة بعد تجريدها باستمرار من الشامبو.
الأشخاص الذين يعتمدون على الشامبو، فهم بحاجة إلى تغيير طريقة غسل الشعر على نحو تدريجي، تأتي الخطوة الأول بالتوقف عن الشامبو، والاعتماد على البلسم و الماء لفترة، ثم توقفي عن الشامبو والبلسم واعتمدي فقط على الماء وربما المنظفات الطبيعية.

الصورة من موقع AdobeStock

ما هي فوائد غسل الشعر بالماء فقط؟

إن عدم غسل الشعر بالشامبو أو البلسم له آثار إيجابية كثيرة. تشمل فوائد تخطي منتجات الشعر ما يلي: عدم التعرض لأي مواد كيميائية - قاسية أو غير ذلك - حتى صودا الخبز وخل التفاح يمكن أن يضران بمرور الوقت؛ ستلاحظين تغير مظهر شعركِ من حيث اللمعان و الرطوبة.

التوقف عن استخدام الشامبو يمنع تجريد الزيوت الطبيعية، ويحافظ على توازنها ما ينعكس لاحقًا على مظهر الشعر. 
غسل الشعر بالماء يساعد في تدريب فروة رأسك على إنتاج ما يكفي من الزيوت الطبيعية لتغذية فروة رأسك وشعرك، ولكن ليس لدرجة أن شعرك يبدو دهنيًا.

كيف أتخلص من الشامبو؟

 توقفي عن غسل شعرك ِكل يوم وأضيفي أيامًا بين كل غسلة. إذا كنتِ بحاجة إلى شطف شعرك يوميًا ، فاستخدمي الماء البارد للحفاظ على الزيوت. في مرحلة ما ، ستعتاد فروة رأسك على هذا الروتين وستحصلين على شعر أقل دهنية. ثم افركيه جيدًا بالماء الدافئ كل 7-10 أيام. استخدمي شطف الماء البارد للتخلص من العرق بين مرات التنظيف الأسبوعية.

الصورة من موقع AdobeStock

طريقة استخدام الماء فقط لتنظيف الشعر: 

1. اتركيه يتسخ

اتركي شعرك يصبح دهنيًا قليلًا قبل غسله. كلما طال انتظارك بين الغسلات ، كلما كانت فروة رأسك أكثر هدوءًا وكلما زاد تغذية شعرك.

2. التدليك

للمساعدة في توزيع الزيوت الطبيعية،افركِ أطراف أصابعكِ (وليس الأظافر) بحركات سريعة ولطيفة في جميع أنحاء فروة رأسك قبل غسله أي وهو جافًا. 
 هذا من شأنه تخفيف الزيوت وخلايا الجلد الميتة ويزيد من تدفق الدم إلى بصيلات شعرك.

3. التمشيط

الصورة من موقع istockphoto

الفرشاة ذات الشعر الخشن ضرورية لغسل الشعر بالماء فقط. بعد التنظيف، استخدمي فرشاة نظيفة لتقليل التشابك وتوزيع الزيوت على الأطراف وجميع الجذور

4.درجة حرارة الماء

درجة حرارة الماء مهمة جدا. يمكن أن تتسبب السخونة الشديدة في تلف الشعر أو فروة الرأس كذلك البرودة التي تسبب تفتيت الزيوت. درجة الحرارة المتوسطة هي المثالية، ومع تباطؤ إنتاج زيت فروة رأسك ، يمكنك خفض درجة الحرارة.
بللي شعرك، ثم استخدمي أطراف أصابعكِ لتنظيف فروة رأسك بلطف كما كان من قبل. ركزي مجرى الماء مباشرة على المنطقة التي تنظفيها. إذا لاحظتِ أن جذور الشعر أصبحت نظيفة ولكن بقية الشعر تحتاج المزيد، حاولي تكرار الروتين باستخدام الماء الدافئ قليلاً.

5. الترطيب

الصورة من موقع istockphoto

الترطيب بعد الغسيل بالماء مهم للحفاظ على صحة شعرك. إذا كان لديك أطراف جافة أو تالفة ، ضعي القليل من زيت جوز الهند أو الجوجوبا أو زيت الأرغان على الأطراف فقط.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على أفضل المكونات الطبيعية لتنعيم الشعر الخشن
المصدر: stylecraze 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر