الزيوت الطبيعية بحسب نوع الشعر ومشاكله

 

لا يخفى على أحد فوائد الزيوت الطبيعية للشعر، غير أن الكثير من النساء يغفلن بأن لكل نوع شعر زيتاً مناسباً له وكذلك للمشكلة التي يعاني منها. فقد نجد نوعاً من الزيوت يتلاءم ومشكلة التقصف أكثر من سواه  أو القشرة  وغير ذلك... كذلك قد يكون أحد الزيوت أكثر إفادة للشعر المجعد أكثر منه للشعر الأملس أو للشعر الجاف أكثر منه للشعر الدهني. 
في هذا المقال، ستجدين سيدتي دليلاً مفصلاً للزيت المناسب لنوع شعرك، وللمشكلة التي يعاني منها، إن وجدت.

 

الزيوت المناسبة لكل نوع شعر


الزيوت المناسبة للشعر الجاف


يحتاج الشعر الجاف إلى الزيوت التي تصنف بالثقيلة، أي السميكة القوام، كزيت الأرغان، زيت المكاديما، زيت الجوجوبا، زيت جوز الهند، زيت الأفوكادو، فهي زيوت غنية بالأحماض الدهنية وبفيتامين E، تتغلغل داخل بصيلات وخصلات الشعر،  فتعمل على ترطيبها وحمايتها من العوامل التي تؤدي إلى جفافها. 

 

الزيوت المناسبة للشعر الدهني 


الكثير من النساء يجهلن أن الشعر الدهني بدوره يحتاج إلى زيوت طبيعية، فبعض من هذه الزيوت تعمل على إزالة الدهون الفائضة في فروة الرأس، لكن يجب مراعاة توزيع كمية قليلة جداً منها. من هذه الزيوت المفيدة للشعر الدهني، زيت الخزامى أو اللافندر، زيت الليمون، زيت إكليل الجبل أو الروزماري، زيت شجرة الشاي....
 

الزيوت المناسبة للشعر العادي


هذا النوع من الشعر تلائمه غالبية أنواع الزيوت الطبيعية، لكن أفضلها، زيت إكليل الجبل، زيت اللوز الحلو، زيت اللافندر، زيت البابونج، زيت النعناع، زيت خشب الأرز.... فهي تساهم في ترطيبه وحمايته من العوامل التي تؤدي إلى جفافه وتكسره، هذا إضافة إلى تغذيته. 

 

الزيوت المناسبة للشعر المجعد


للشعر المجعد أو الأشعث، ينصح خبراء العناية بالشعر باستخدام الزيوت التي تتسم بالثقل، مثل زيت جوز الهند، زيت الكوكوي Kukui Oil، زيت الخروع....  تطبق على شعر رطب أو جاف، ولكن ينصح بالابتعاد عن فروة الرأس قدر الإمكان لتجنب دهنيتها. 

 

الزيوت المناسبة للشعر الأملس


يمتاز الشعر الأملس بنعومة بنية الشعر فيه، لذا يحتاج إلى أنواع من الزيوت الطبيعية دون سواها، كزيت الأرغان، زيت الخروع، أو زيت الجوجوبا، تطبق على أطراف الشعر لحمايتها من التقصف، إذ إنه من كثر أنواع الشعر عرضة للتلف والهشاشة. 

 

الزيوت المناسبة للشعر المصبوغ


غالباً ما يكون الشعر المصبوغ أو المعالج كيميائياً جافاً وأطرافه متقصفة، ويحتاج إلى أنواع ثقيلة من الزيوت لتعالج جفافه، كزيت الباوباب، زيت الأرغان، زيت المارولا. هذه الأنواع من الزيوت تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، فتساعد على ترميم التلف والضرر الذي لحق بالشعر من جراء المواد الكيميائية التي تحتويها الصبغات وغيرها من المستحضرات. 

 

الزيوت المناسبة لمشاكل الشعر

 

الزيوت المناسبة لتقصف الشعر


لعلاج تقصف أطراف الشعر ومنع انتشاره على بقية الخصلات، ينصح باستعمال زيت السمسم أو زيت الخروع. يوزع على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، مع التركيز على هذه الأخيرة. يترك طوال الليل، ثم يغسل في الصباح بالماء الفاتر والشامبو المناسب. 

الزيوت المناسبة للشعر التالف


لعلاج التلف الذي لحق بالشعر سواء من جراء استخدام الصبغات أو المستحضرات الكيميائية، ينصح كبار خبراء العناية بالشعر باللجوء إلى زيت جوز الهند، فهو له القدرة على التغلغل في أعماق الشعر، ما يساعد على ترطيبه وحمايته من العوامل الخارجية، كذلك يمتاز زيت جوز الهند بملمسه غير الدهني، لذا يعتبر من الزيوت التي تناسب لشعر الخفيف والرقيق. 
أيضاً من الزيوت الملائمة لعلاج الشعر التالف، زيت الأفوكادو، فهو غني بالبروتينات والفيتامينات، كفيتامين A،D  وE ، يقوي طبقة الكيراتين الخارجية لتكافح العوامل التي تؤدي إلى تلف الشعر. 

 

الزيوت المناسبة لشحوب الشعر


كثيراً ما يبدو الشعر شاحب اللون فاقداً للمعان والحيوية. لاستعادة لمعان الشعر، ينصح بزيت الأرغان، فهو من أفضل أنواع الزيوت الطبيعية لهذا الغرض، يمد الشعر بالمعادن الأساسية التي يحتاجها للحفاظ على صحته ورونقه. 
 

الزيوت الطبيعية لعلاج تساقط الشعر


من أفضل أنواع الزيوت الطبيعية لعلاج تساقط الشعر، زيت الزيتون البكر، فهو غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة التي تغذي البصيلات وتساعد على ترطيب الخصلات. كذلك يحتوي زيت الزيتون على مجموعة فيتامينB  المركبة، A وD  التي تساهم في إنبات الشعر وملء الفراغات في فروة الرأس.  
أيضاً، زيت جوز الهند من الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية التي تساعد على ترطيب وتغذية فروة الرأس، يحفز الشعر على النمو دون أن يتسبب بانسداد المسام.

 

الزيوت الطبيعية لعلاج القشرة


لعلاج القشرة، ينصح بالزيوت التي تحتوي على مواد مضادة للجراثيم والبكتيريا، من بينها زيت شجرة الشاي، زيت النعناع، زيت اللوز وزيت الزعتر...  يمكن تطبيق أحد أنواع هذه الزيوت على الشعر قبل الاستحمام أو إضافته إلى الشامبو. 

تابعي أيضاً: 

زيوت الشعر المفضلة لدى السعوديات  زيوت الشعر المفضلة لدى السعوديات
أضف تعليقا