علاجات منزلية من أطباء الجلد للبقع الداكنة 

لا يصاب بها الجميع، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يفعلون، فإن البقع الداكنة على الوجه أو الصدر أو اليدين أو في أي مكان آخر من الجسم يمكن أن تكون محبطة للغاية للتعامل معها لأنها لا تختفي من تلقاء نفسها وأحيانًا لا يمكن تغطيتها بواسطة خافي العيوب العادي. إذن، ما هي هذه البقع، ولماذا يصاب بها بعض الناس؟ وفقًا للخبراء، في الغالب، يمكن أن تُعزى البقع الداكنة على الجلد إلى سببين: التندب وفرط التصبغ (تقنيًا، التندب هو فرط تصبغ ما بعد الالتهاب).


يمكن تقسيم الندبات إلى فئتين: العلامات الداكنة التي تكون في الواقع نتيجة لفرط التصبغ التالي للالتهابات، والتي تظهر على شكل علامات داكنة أو وردية اللون، أو تغير في نسيج الجلد، مما يؤدي إلى ظهور ندوب مكتئبة أو بارزة. قد يكون بعض الأشخاص الذين يعانون من الندبات أكثر من غيرهم مهيئين وراثيًا (لأن لديهم صبغة أكثر). 

 

قشر بالبابايا

 


ما هي طريقة مؤكدة لإشراق الدرجة العامة لبشرتك؟ اشطفي تلك الطبقة العلوية بمقشر طبيعي، مثل البابايا. تحتوي البابايا على أحماض الفاكهة المعروفة باسم أحماض ألفا هيدروكسي، وهي مادة كيميائية مقشرة. تستخدم أحماض ألفا هايدروكسي للبشرة الجافة ولمقاومة الشيخوخة وتعمل على تحسين البشرة عن طريق إزالة الطبقات العليا من الجلد من خلال إضعاف الدهون التي تربطها ببعضها البعض، وبالتالي إزالة خلايا الجلد الباهتة والميتة والكشف عن خلايا الجلد السليمة. إنه فعال جدًا في تكسير خلايا الجلد ويزيد أيضًا من إنتاج الكولاجين بسبب إزالة الجزيئات الميتة. سوف تساعد البابايا على وجه التحديد في تفتيح البشرة وإضفاء إشراقة شباب عليها.
-    لعلاج البقع الداكنة بالبابايا ، ببساطة اهرسي البابايا الناضجة في وعاء وضعيه كقناع لتنظيف البشرة.
-    اتركيه لمدة 15-20 دقيقة. بعد ذلك، عند إزالة القناع، يمكنك أيضًا استخدام حركات دائرية لطيفة لتقشير طبقة الجلد العلوية الميتة.

استخدمي الكركم لتوحيد لون البشرة


على مر العصور، كان الناس في الهند وأجزاء من أمريكا الوسطى ومناطق شبه استوائية أخرى يتطلعون إلى الكركم لخصائصه العلاجية العديدة، من تقليل الالتهاب إلى مساعدة عملية الهضم. تمتد فوائد الكركم أيضًا إلى منطقة العناية بالبشرة، وقد ثبت أنه يثبط إنتاج الميلانين في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور البقع بسبب فرط التصبغ.
-    لتلاشي البقع الداكنة مع الكركم، اصنعي قناعًا باستخدام الكركم مع العسل.
-    إذا كنت ترغبين في ذلك، يمكنك تعزيز عملية تفتيح البشرة  ببضع قطرات من عصير الليمون، طالما أن بشرتك ليست حساسة للغاية، ولن تتلامس الحمضيات مع الجلد المفتوح، مثل البثور حديثًا.

تهدئة البشرة وتقليل البقع بزيت اللوز


عنصر آخر مقوي للبشرة يستخدم في كل من المطبخ وعلى البشرة وهو زيت اللوز الحلو، والذي يستخدم لعلاج تغير لون البشرة. ومع ذلك، فإن زيت اللوز المستخدم عادة في الطهي يختلف تمامًا عن زيت اللوز المستخدم على الجلد، والذي غالبًا ما يكون مدعمًا بالفيتامينات والمعادن الإضافية. إن وجود فيتامين E والنياسين يساعد في علاج فرط التصبغ وتحسين لون البشرة.
نظرًا لأن زيت اللوز الحلو يُنظر إليه عمومًا على أنه غير كوميدوغينيك (بمعنى أنه لن يسد المسام)، يمكنك إضافته إلى روتينك الليلي كمزيل للماكياج أو مرطب يهدف إلى المساعدة في حماية حاجز البشرة.

-    إذا كنت تستخدمينه كمزيل للماكياج، ضعيه على بشرة جافة وقومي بإزالته بقطعة قماش قبل اتباعها بالمنظف.
-    إذا كنت تستخدمينه كمرطب، ضعي بضع قطرات على بشرة نظيفة وجافة واتركيها تمتص قبل الاستمرار في بقية روتينك.

فتحي مع الزبادي


عنصر آخر لتفتيح البشرة بشكل طبيعي قد يكون موجودًا بالفعل في منزلك هو الزبادي، والذي قد يعمل على تلاشي البقع الداكنة عن طريق تقشير الجلد. مثل خصائص التقشير الكيميائي الموجودة في البابايا، قد يكسر الزبادي خلايا الجلد الميتة بفضل حمض اللاكتيك، الموجود بشكل طبيعي في منتجات الألبان. يمكن أن يكون استخدام الزبادي مع حليب البقر فعالًا في تهدئة الجلد نظرًا لاحتوائه على حمض اللاكتيك. حمض اللاكتيك هو أحد أحماض ألفا هيدروكسي، والذي يحسن تغير اللون والبقع العمرية. هذا الحمض ألطف على الجلد من المقشرات الكيميائية الأخرى. يعمل على تحسين اللون والملمس وتقليل الاحمرار .
يمكن وضع الزبادي لتنظيف البشرة بمفردها أو خلطها بمكونات إضافية معروفة بتحسين صحة الجلد - مثل العسل - وهو مضاد للبكتيريا ومفيد للبشرة المعرضة لحب الشباب. ستساعد إضافة دقيق الشوفان إلى قناع الزبادي على تقشير وتهدئة الجلد الجا ، فقط تأكدي من شطف هذا القناع بعناية، حتى لا يتمزق أو يهيج الجلد.

 

تقليل الندبات بالصبار


بالنسبة لبعض الأشخاص، لا تكون البقع الداكنة ناتجة عن فرط التصبغ، ولكنها تندب، والتي يمكن أن تظهر بشكل خاص على أولئك الذين لديهم بشرة غنية بالميلانين. لا يمكن التنبؤ بالندوب، مما يجعل علاجها صعبًا. أهم شيء هو العلاج على الفور. كلما كانت بشرتك أكثر ليونة، قل احتمال حدوث الندوب، لذا فإن إضافة الرطوبة مرة أخرى إلى الجلد بالزيوت والمستحضرات يمكن أن يقلل من المظهر ويمنع تكون أخرى جديدة. من المكونات المجربة والحقيقية التي يمكن استخدامها لتحسين صحة بشرتك من الداخل أو الخارج ، الصبار.

-    يمكن تناول الصبار على شكل مشروبات الصبار أو وضعه على الجلد كمرطب أو معالج للجلد عن طريق كسر أوراق نبات الصبار ووضع المادة اللاصقة على ندبك.
-    ليس لديك نبات الصبار في متناول اليد؟ يمكن وضع جل الصبار مباشرة على الوجه، كما هو الحال مع العديد من المنظفات أو المرطبات التي تحتوي على الصبار.

بعدما تعرفتي على العلاجات المنزلية للبقع الداكنة يمكنك الآن متابعة تبييض آثار الحبوب والبقع الداكنة من الوجه

مصدر الصور : موقع  Pexels

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة