5 أسباب لبدء تدريب القوة مع أطفالك اليوم

إذا كنتِ أمًّا لا تحب فكرة قيام طفلها بتدريبات القوة، فقد حان الوقت للتفكير مرة أخرى، فقد أظهرت الأبحاث الطبية أن هذه التمرينات ليست مهمة فقط للياقة البدنية، بل إنها مهمة لصحة الأطفال، من سن المدرسة الابتدائية وحتى المراهقين.

ولا يعني تدريب القوة للطفل أنهم مثل رافعي الأثقال الأولمبيين، الذين يقومون برفع الأثقال بأقصى وزن، ولكنه يتضمن بدلاً من ذلك مقاومة خفيفة وتدريبًا بطريقة محكومة، يُعرف أيضًا باسم تدريب المقاومة، ويمكن أن يشمل رفع الأثقال، ولكنه يستخدم أيضًا أشرطة مطاطية كبيرة أو وزن جسم طفلك لممارسة القوة.

وكي نشجعكِ على القيام بتدريب رياضة للأطفال، والاستفادة من هذه التمرينات، إليكِ 5 أسباب لبدء تدريب القوة مع أطفالك اليوم، من أجل صحة أفضل لأطفالك.

أمور ضعيها ببالك قبل عمل تدريب رياضة للأطفال 

                                                  تمرينات القوة للطفل (مصدر الصورة freepik)

الخوف الشائع لدى الوالدين هو أن تدريب القوة أمر خطير بسبب الإصابات وتقزم النمو، ولكن في الواقع الأطفال الذين يمارسون الرياضة بانتظام ويمارسون تمارين القوة لديهم مخاطر أقل للإصابة الرياضية، وبالنسبة لجميع الأطفال، بما في ذلك الأطفال غير النشطين، فإن تحسين القوة يساعد عظامهم على النمو وزيادة الكتلة، حيث ستقف تدريبات القوة جنباً إلى جنب مع ألعاب تعزز ثقة الطفل بنفسه وتحسين صحة الطفل الجسدية والنفسية.

وقبل البدء في تدريب القوة، يجب أن ينظر إلى طفلك من قبل محترف مؤهل لتصميم البرنامج والإشراف عليه للتأكد من أنه مناسب لاحتياجات طفلك وأهدافه وقدراته، ويشمل ذلك مراعاة أن الأطفال من نفس العمر يختلفون بشكل ملحوظ في قوتهم البدنية ونضجهم.

فوائد تدريب الأطفال وتمرينات القوة 

                                                  فوائد تمرينات القوة للطفل (مصدر الصورة freepik)

يمكن لتمارين القوة، إذا تم إجراؤها بشكل صحيح ، أن تساعد في:

زيادة قوة عضلات طفلك وقدرته على التحمل.

حماية عضلات طفلك ومفاصله من الإصابات الرياضية.

تحسين أداء طفلك في أي رياضة تقريبًا بشرط ممارسة الرياضة للأطفال حسب العمر، من الرقص والتزلج على الجليد إلى كرة القدم وكرة القدم.

تطوير لياقة طفلك والاستمرار في استخدامها مع تقدمه في السن.

فوائد صحية لتدريبات القوة للطفل

ضعي في اعتبارك أن تمارين القوة ليست فقط للرياضيين، حتى لو لم يكن طفلك مهتمًا بالرياضة، فإن تمارين القوة يمكنها:

تقوية عظام طفلك خاصة إن كنا يعاني من بعض المشاكل منذ الولادة أو في فترة الرضاعة وهذه أهم 4 نصائح لتقوية عظام الطفل.

تساعد في تعزيز ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الصحية خصوصا للاطفال الذين يعانون من السمنة.

تساعد طفلك في الحفاظ على وزن صحي.

تحسين ثقة طفلك واحترامه لذاته خاصة إن كان لديه علامات ضعف شخصية الطفل.

تحسين حالة الطفل النفسية وقد تكون حل مشكلة الاكتئاب عند المراهقين.

متى يمكن للطفل أن يبدأ تدريب القوة؟

خلال مرحلة الطفولة، يقوم الأطفال بتحسين وعي أجسادهم والتحكم والتوازن من خلال اللعب النشط. ومع ذلك ، في وقت مبكر من سن 7 أو 8 سنوات، يمكن أن يصبح تدريب القوة جزءًا مهمًا من خطة اللياقة البدنية الشاملة، طالما أن الطفل ناضج بما يكفي لاتباع التوجيهات وقادرًا على ممارسة الأسلوب والشكل المناسبين.

وتوصي وزارات الصحة عالمياً والخدمات البشرية بأن يحصل الأطفال في سن المدرسة على 60 دقيقة أو أكثر من النشاط اليومي، ويوصى بتمارين تقوية العضلات والعظام ثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع.

أما إذا أبدى طفلك اهتمامًا بتدريب القوة، فذكريه أن تدريب القوة يهدف إلى زيادة قوة العضلات والقدرة على التحمل، والأكثر أمانًا يتم إجراؤه بعد المراهقة، عندما تنتهي عظام طفلك من النمو.

كما يمكنك أيضًا مراجعة طبيب طفلك للحصول على الموافقة لبدء برنامج تدريب القوة، خاصةً إذا كان طفلك يعاني من مشكلة صحية معروفة أو مشتبه بها، مثل أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو اضطراب النوبات.

بعد إطلاعك على فوائد تدريب القوة للطفل، إليك  طريقة تقوية شخصية الطفل.

المصدر: mayoclinic- yourhealth

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية