أسباب بكاء الطفل بعد الولادة 

بكاء الطفل بعد مؤشراً جيداً على أن هذا الطفل يتمتع بصحة جيدة ، فالطفل منذ بداية تكوينه حتى مرحلة إكتمال نموه وهو فى رحم الأم فهو يعيش فى بطن أمه لشهور وقد تأقلم على الوضع الذى عاش به ومع خروجه إلى الحياة يلاحظ أنه قد تغير نمط البيئة الذى عاش بها فيبدأ بالبكاء، وسوف نعرض لكِ سيدتي في هذا الموضوع أسباب بكاء الطفل بعد الولادة مباشرة .

 

أسباب بكاء الطفل بعد الولادة :

 

 

من المعروف أن الجنين وهو داخل رحم الأم تتكون أجزاء جسمه وأن آخر ما يتم تكوينه هما الرئتين تلك الرئتين تكونان ممتلائتان بالسائل الأمينوسي ومع قدوم الطفل إلى الحياة هناك قوة ضغط تضغط على صدر الجنين تعمل على إخراج هذا السائل من الرئتين ومع خروج الطفل إلى عنق الرحم تتلاشى هذه القوة .

وبهذا يستطيع الطفل أن يقوم بأول عملية إستنشاق للهواء فيعمل الهواء الداخل إلى ملىء الرئتين تعويضاً عن ذلك السائل الخارج من الرئة .

يقوم الطفل بعملية الزفير ومع أول عملية زفير يبكي الطفل بكاء متتالي فهو بذلك يتخلص من بواقي السوائل الموجودة داخل الرئة .

هذا البكاء لا يستمر لأكثر من ٦٠ ثانية وهذا دليل ومؤشر جيد على أن الطفل يتنفس بشكل طبيعى وأن الرئة تعمل جيداً بعد عملية الولادة .

 

كيف يتنفس الجنين وهو فى رحم أمه :

 

 

الطفل وهو فى بطن الأم يحصل على كل إحتياجاته من الغذاء والأكسجين ويتم الحصول عليهما من خلال المشيمة أو الحبل السري وعلى الرغم من عدم إكتمال الرئة إلا بعد الأسبوع ٣٥ من الحمل وحتى مع إكتمال الرئة لا تعمل الرئة إلا بعد عملية الولادة .

فعملية الاستنشاق الذى يقوم بها الجنين وهو فى رحم الأم تقوم بملئ الرئتين بالسائل الأمينوسي فقط ولا تستطيع الرئة العمل إلا بعد الولادة .

وعند الولادة وخروج الطفل من رحم الأم قد يعاني من عدم القدرة على التنفس لذلك يقوم الطبيب بوضع جهاز بداخل الأنف أو الفم وذلك من أجل شفط أي من السوائل الأمينوسية الموجودة بداخل الرئة .

 

إقرئي ايضاً :

أسباب بكاء الطفل الرضيع عمر شهرين

علامات التوحد عند الرضع

فوائد الكراوية للأطفال الرضع

أضف تعليقا