سبب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم

من الطبيعي والشائع أن يستيقظ الأطفال ويبكون ، خاصة أثناء الليل. من غير الواقعي أن ينام الأطفال من ثماني إلى تسع ساعات متتالية خلال الأشهر القليلة الأولى من حياتهم. اعتاد الطفل على حمله في رحم الأم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. بعد الولادة ، ولعدة أشهر ، يشعرون بالراحة في البقاء بالقرب من أحد الوالدين والنوم بشكل مستقل لساعات طويلة غالبًا ما يكون من الصعب تحقيقه.
البكاء هو الشكل الأساسي للتواصل لجميع الأطفال. الصغار لديهم معدة صغيرة جدًا حيث يتم هضم الطعام بسرعة ويفرغ على فترات أقصر بكثير. وغالبًا ما يشعرون بالحرارة، البرودة، الرطب، الخوف، العطش وعدم الارتياح مثل غيرهم من البشر . ومن ثم ، يستيقظ الأطفال وهم يبكون. تحدث إلى طبيب الأطفال إذا كنتِ تشكين في أن الطفل يبكي بسبب الألم أو المرض.

بكاء الطفل

في أي عمر يتوقف الأطفال عن البكاء عندما يستيقظون؟

لا يوجد عمر معين يتوقف فيه الطفل عن البكاء عندما يستيقظ. يميل الأطفال الأكبر سنًا إلى النوم لفترات طويلة دون انقطاع. ومع ذلك ، إذا كان منزعجًا من أي شيء أثناء النوم ، فقد يستيقظ طفلكِ وهو يبكي.

قد تختلف احتياجات النوم حسب عمر الرضيع. يميل المولود إلى النوم عدة مرات لمدة أقصر ، تزداد المدة تدريجيًا ، بينما يقل عدد مرات النوم مع تقدم العمر. 

يميل الأطفال الأكبر سنًا إلى النوم لفترة أطول أثناء الليل. وهذا يعني أن الأطفال الذين يبلغون من العمر تسعة أشهر قد ينامون ليلا أطول من الطفل البالغ من العمر ثلاثة أشهر.

قد ينام معظم الأطفال لمدة ست ساعات متواصلة ويبكوا بسبب الجوع عندما يستيقظون. عادة لا ينام الأطفال طوال الليل قبل سن أربعة إلى ستة أشهر من العمر .

لماذا يستيقظ الطفل باكيا؟

نوم الطفل

من الطبيعي أن يستيقظ الطفل وهو يبكي من النوم مرة أو مرتين في الليل. يميلون إلى دق أرجلهم والصراخ حتى تمسكهم أو تطعمهم لتهدئتهم. يمكن أن تتراوح أسباب استيقاظ الطفل وهو يبكي من شيء طبيعي مثل طفرة النمو أو الجوع إلى مشكلة صحية.

أسباب استيقاظ الطفل باكيًا:

1. دورات النوم

تتغير دورة النوم وقد تتراوح من النوم العميق إلى حالة الراحة الخفيفة. من الطبيعي أن تستيقظ من النوم وتنام مرة أخرى. يكافح الأطفال للنوم بمفردهم إذا استيقظوا أثناء النوم وغالبًا ما يبكون طلباً لمساعدة الوالدين أو مقدمي الرعاية للنوم مرة أخرى. 

2. الألم

يمكن أن يؤدي المرض أو الحالة الجسدية إلى صعوبة نوم الأطفال بسبب الألم أو عدم الراحة. الصعوبات الناتجة عن التسنين أو الالتهابات أو الأمراض الأخرى قد تجعل طفلكِ يبكي ويستيقظ من النوم. 

 

3. قلق الانفصال

الخوف من الابتعاد عن الوالدين يسمى قلق الانفصال. على الرغم من أنه أحد معالم النمو ، إلا أن بعض الأطفال يمكن أن يكونوا متشبثين للغاية ويعانون من مشاكل في النوم خلال هذه المرحلة. قد يؤدي قلق الانفصال إلى بكاء الطفل عندما يستيقظ من النوم. 

4. معالم جديدة

قد يتحمس الأطفال عندما يتعلمون مهارات جديدة مثل الزحف ، وإدارة الرأس ، والمشي ، والجلوس ، وما إلى ذلك ، ويميلون إلى تجربة مهاراتهم الجديدة في سرير الأطفال ليلاً ، وغالبًا ما ينتهي بهم الأمر إلى البكاء لأنهم قد يجدون صعوبة في النوم مرة أخرى.

5. الجوع

قد يستيقظ الأطفال الذين لا يتغذون بشكل كافٍ خلال النهار وهم يبكون في منتصف الليل بسبب الجوع. قد تلاحظ هذا السلوك غالبًا عندما يكبرون ويحتاجون إلى طعام أكثر من ذي قبل.

6. حفاضات متسخة

قد يبكي الأطفال إذا كانت حفاضاتهم متسخة لأنها قد تهيج الجلد.

اقرئي أيضا : بكاء الطفل قبل النوم هكذا تتغلبين عليه!

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية