هل تعانين من تكسّر أظافركِ؟ إليكِ السبب

أظافركِ تخبركِ الكثير عن صحّتكِ وجمالكِ، فإذا كنتِ تعانين من مشكلة تكسّر الأظافر، فهذا يعود للأسباب التالية:

نقص في الحديد

قد يكون نقص عنصر الحديد في الدم أوّل أسباب تكسّر الأظافر، ذلك لأنّ الحديد مكوّن أساسيّ لتشكيل كريات الدم الحمراء التي تنقل الأوكسجين النقيّ إلى الظفر. لذا لابدّ من فحص دوريّ للدم وتدارك المشكلة بعد الأخذ بنصيحة الطبيب.

الطباعة الكثيرة

إذا كنتِ ممّن يستخدمن لوحة المفاتيح على الكومبيوتر بشكل يوميّ ومستمرّة في كتابة الرسائل على الجوّال طوال النهار، فقد حان الوقت لبرد الأظافر بشكل دائم وتفقّد طولها. عوّدي نفسكِ على الطباعة بالأنامل وليس بأطراف الأظافر كما تفعل الكثيرات في مكاتب الاستقبال!.

إهمال الزوائد اللحميّة حول الظفر

تلك الأجزاء الناعمة من اللّحم بين الظفر والإصبع مهمّة جدّاً لدعم الظفر وحمايته من تسرّب البكتيريا والالتهابات إليه، وأيضاً تثبيته في مكانه، لذا بدلاً من إزالتها قومي بدفعها برفق إلى الداخل وتفقّدها دائماً.

عدم التخلّي عن الطلاء

بعض الفتيات والنساء لا يستغنين عن طلاء الأظافر، فأظافرهنّ دوماً مطليّة صباحاً ومساءً وحتى في العطلة الأسبوعيّة. هذا خطأ كبير تقترفينه بحقّ أظافركِ وصحّتها، لابدّ من تهويتها والسماح لها بالتنفّس ومسح الطلاء عن سطحها لمدّة 24 ساعة على الأقلّ خاصّة وأنّ أكثر أنواع الطلاء تسبّب جفافها وبالتالي تقصّفها وتكسّرها.

التغاضي عن طبقة الأساس

لن تصدّقي كم هي مهمّة طبقة الأساس المقوّية والواقية التي يُفترض بكِ وضعها قبل طبقة الطلاء الملوّن، ذلك أنّ وضع طلاء الأظافر مباشرة والذي يحتوي على كمّ من المواّد الكيميائيّة يتسبّب في تآكل وتلاشي سطح الظفر الواقي، ممّا يجعلها أضعف وأكثر عرضة للتكسّر.

رداءة مزيل الأظافر

أحد أسباب تكسّر الأظافر رداءة المزيل الذي تستخدمينه، فمادّة الأسيتون فيه تجرّد الأظافر من زيوتها الطبيعيّة فتجفّ وتتكسّر بسهولة، لذا وجب عليكِ انتقاء مزيل جيّداً كذلك الذي يحتوي في تركيبته على الصويا والخالي من الأسيتون القاسي.

حاجتكِ إلى بعض المكمّلات الغذائيّة

لها تأثير بالغ ومباشر على صحّة الأظافر، الشعر والبشرة، لذا لابدّ من مراجعة طبيبكِ الخاصّ لتحديد جرعات مناسبة من البيوتين المقويّ للأظافر.

 

أضف تعليقا
المزيد من مناكير