5 أطعمة تحميك من شيخوخة البشرة

يمكن أن يؤثر الغذاء العام الذي تتناولينه على مظهر بشرتك ومحاربة الشيخوخة، فقد يتم هضم الطعام الذي تتناولينه ويدخل مجرى الدم وينتقل إلى جلدك. إليك الأطعمة الخمسة التي يجب أن تتناوليها للحصول على بشرة أكثر صحة. 

1. اليقطين

يحتوي اليقطين على أحماض ألفا هيدروكسي، والتي توجد عادة في منتجات العناية بالبشرة، بالإضافة إلى توفير العديد من الفوائد الصحية. فقد يخترق اليقطين الجلد بعمق فهو مصدر غني بمضادات الأكسدة، وفيتامين "أ"، و"ج"، يساعد على تنعيم البشرة الجافة وتهدئتها بالإضافة إلى ذلك، يحفز اليقطين إنتاج الكولاجين، مما يمنع من ظهور الجلد المتشقق.

عندما نستهلك اليقطين، يساعد الزنك على تنظيم إنتاج الزيت، ويحتوي فيتامين ج على الكاروتينات التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. 

 2. البطاطا الحلوة 

تحتوي البطاطا الحلوة على بيتا كاروتين، ويتحول إلى فيتامين أ في الجسم. يستخدم أحد مشتقاته، وهو الريتينول، بشكل شائع في منتجات العناية بالبشرة. عن طريق زيادة معدل دوران الخلايا، يساعد الريتينول على تقليل التجاعيد. بالإضافة إلى ذلك، يعمل فيتامين أ كحاجز ضد تغير اللون والالتهابات وانسداد المسام عند تناوله.

 3. البابايا 

عندما نستخدمه موضعياً للجلد، تحتوي البابايا على إنزيم يسمى غراء يعزز التئام الجلد ويعزز إفراز الكولاجين. يساهم الكولاجين، وهو مكون أساسي للبشرة، في صحة ومرونة الجلد. عند تناوله، يمكن للفيتامينات والمعادن الموجودة في البابايا تحسين مرونة الجلد، وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. 

 4. الأفوكادو 

غني بالدهون الصحية، والتي تساهم في صحة وظائف الجسم العديدة، بما في ذلك بشرتك. إن تناول هذه الدهون ضروري للحفاظ على مرونة البشرة وترطيبها. بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث الأولية إلى أن الأفوكادو يحتوي على مركبات قد تساعد في حماية بشرتك من الآثار الضارة للشمس.

5. الأسماك الدهنية 

تحتوي الأسماك مثل الرنجة والسردين والسلمون على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين هـ. مضادات الأكسدة مثل فيتامين إي تحمي الجلد من أضرار الجذور الحرة والالتهابات. بالإضافة إلى الحد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، فإن تناول الأسماك الدهنية يمكن أن يقلل من أعراض الالتهاب، ويجعل الجلد أقل عرضة للتعرض للأشعة فوق البنفسجية. 

في النهاية يجب الانتباه إلى أنه عندما يتعلق الأمر بمعالجة حب الشباب، أو منع الشيخوخة المبكرة، أو تقليل التجاعيد، أو محاربة الأمراض الجلدية الأخرى، يمكن أن يكون النظام الغذائي الصحيح له دور كبير، فقد وجد الباحثون أن دمج بعض الأطعمة الصحية في روتينك اليومي يمكن أن يساعد في مقاومة مشاكل بشرتك عن طريق إيقاف الجينات الالتهابية وتزويد جسمك بالعناصر الغذائية للحفاظ على الأنسجة السليمة للبشرة.

المصدر: بولد سكاي الهندي 

ملاحظة من "الجميلة" : يرجي مراجعة الطبيب أو المختص قبل تطبيق هذا النصائح .

اقرئي أيضا : 8 أنواع من الأطعمة يجب تناولها للحصول على بشرة أفضل

أضف تعليقا