ما هي اسباب الفراغ العاطفي عند الرجل المتزوج

يُعتبر الشعور بالفراغ العاطفي حالة شائعة لكثير من الرجال المتزوجين. ويتمثل في فقدان الشغف والشعور بالملل الدائم وعدم القدرة على إظهار المشاعر او التعبير عنها بشكل صحيح وطبيعي أو تقبل مشاعر الزوجة، فضلاَ على عدم رؤية الأشياء الإيجابية وتحولها إلى نظرات سوداوية وسلبية تجاه الأشياء، نتيجة التراكمات ومجموعة من الأسباب الأخرى التي تُطلعك عليها "الجميلة"، في الآتي:

ما هي أسباب الفراغ العاطفي عند الرجل المتزوج

التملُّك والسيطرة:

إنّ شعور الزوج في مرحلة ما في العلاقة الزوجية بأنّ زوجته تشكل مصدراً للضغط والسيطرة عليه، أو شعورها بالغضب وعدم رغبتها في التحدث إليه إذا لم يقم بتنفيذ ما طلبته منه، يُولّد شعور بالفراغ العاطفي والنفور من الزوجة والرغبة في الإبتعاد عنها.

عدم اهتمام الزوجة:

من أهم أسباب الفراغ العاطفي للرجل المتزوج، هو عدم تخصيص وقت له، والإهتمام الكافي بما يقوله أو بما يشعر به، وإنشغال الزوجة بأمور أخرى أثناء وجوده بالمنزل، وعدم إعطاء الأولوية له، مما يؤدي إلى قتل الحب ومشاعر العاطفة والرومانسية.

كثرة الشكوى والتذمر:

تبدأ الكثير من الزوجات في الشكوى والتذمر فور عودة الزوج إلى المنزل بعد يوم عمل طويل، وهذا ما يدفع الرجل لتجنب الحديث معها وتجنبها من الأساس وبعده عنها.

عدم مشاركة الزوج الأنشطة المحببة لديه:

يُعتبر تجاهل أو عدم مشاركة الزوج الأنشطة التي يحب، كمشاهدة مباراة كرة قدم معه، أو مشاهدة فيلماً رومانسياً أو مشاهدة مسرحية كوميدية معه، من أحد الأسباب المسببة للفراغ العاطفي للرجل المتزوج.

الفتور في العلاقة الزوجية:

من أسباب الفراغ العاطفي عند الرجل المتزوج، الروتين والملل الذي يتغلغل في صميم الحياة الزوجية، وعدم تعبير الزوجة عن مشاعرها، والثناء عليه، ومدحه، وإلقاء الكلام المعسول على مسامعه، والذي يشعره برجولته، ووسامته. فتلبية احتياجات الشريك العاطفية، تعطي شعوراً بالسعادة والرضا في العلاقة، ولكن العكس يؤدي إلى الفتور في العلاقة الزوجية والإحباط.

انعدام الرومانسية: 

تعتقد بعض النساء أنّ الزوج هو المسؤول الوحيد عن خلق أجواء رومانسية، لكن الرجل يسأم من فعل ذلك لسنوات عديدة؛ ممّا قد يؤدي أحياناً كثيرة إلى الفراغ العاطفي عند الرجل المتزوج.

شعور الزوج في الروتين والملل

يرغب الإنسان بالتجديد في حياته بشكلٍ دائم، لذا قد يشعر الزوج أحياناً بالملل من عدم وجود أية تحديات في حياته، الأمر الذي يتسبب ببحث الرجل عن مصادر للتغيير والمتعة خارج حدود العلاقة الزوجية 

شعور الزوج بالجفاء والقسوة:

تتعدّد احتياجات الرجل فلا تقتصر على الاحتياجات المادية، بل يحتاج الرجل إلى الشعور بالحب والرعاية، كما يرغب الرجل بالشعور بافتقاد زوجته إليه عند غيابه، لكن في حالة انعدام هذا الشعور لدى الرجل يبدأ بالابتعاد عن زوجته، وربما يبدأ البحث عن هذا الشعور مع شخصٍ آخر.

الحالة النفسية السيئة والخلافات الأسرية: 

عندما تتفاقم مجموعة من الخلافات والتعقيدات بين الرجل وزوجته، أو عندما يتعرض الرجل لمجموعة من المشاكل والصعوبات الحياتية فهذا بدوره يشغل فكر الزوج بأشياء بعيدة عن زوجته. 

إقرئي أيضاً:

زوجي لا يحب طبخي 

صفات الرجل النرجسي في الحب

نصائح للتعامل مع زوجك الذي يعاني من الشخير أثناء النوم

أضف تعليقا