أعراض ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال

مرحلة الست سنوات هي من المراحل التي يتم فيها استبدال أسنان الاطفال اللبنية بالأسنان الدائمة ، ومن هنا يتوجب على الأم أن تشرح لطفلها بأن هناك أسنان جديدة سوف تظهر محل الأسنان اللبنية وهي أسنان جميلة وقوية عن غيرها ، ومن خلال هذا المقال سوف نعرض لكِ سيدتي متى تبدأ الأسنان الدائمة في الظهور، وكيف تنمو ، وما هي أعراض ظهور الأسنان الدائمة عند الطفل فتابعينا من خلال السطور التالية .

متى تظهر الأسنان الدائمة للطفل ؟

 

عادة ما تظهر الأسنان الدائمة عند عمر ٦ سنوات ويكتمل نموها عند عمر ١٢ سنة ، وعادة ما يطلق على مرحلة الست سنوات إسم مرحلة التسنين المختلط ، وتبلغ الأسنان الدائمة ٣٢ سِنة ، وتعتبر هذه الأسنان دائمة طوال فترة حياة الطفل إلى كبره، وهناك بعض الأمهات التي يلجأن إلى طبيب الأسنان وذلك لخلع أياً من الأسنان الدائمة عندما يصاب الطفل بألم فيها ، وهذا متعقد خاطئ فهذه الأسنان لم يتم استبدالها نهائياً ، لذلك يجب على الأم تعليم طفلها بكيفية تفريش أسنانه وذلك من خلال استخدام معجون الأسنان والفرشاة من أجل الحفاظ على صحة أسنانه وحمايتها من الإصابة بالتسوس .

كيف تنمو الأسنان الدائمة عند الطفل وترتيبهم على حسب الظهور:

 

تنمو الأسنان الدائمة أسفل الأسنان اللبنية مما يدفع الأسنان اللبنية في تخلخلها بسبب تأكل جذورها إلى أن تسقط لتفسح الطريق أمام الأسنان الدائمة للظهور والنمو .

• وعادة ما تظهر ٤ ضروس خلف الأسنان البنية منهم ضرسان في الفك العلوي ، وضرسان في الفك السفلي .

• عادة ما تقوم القواطع المركزية واحدة تلو الأخرى في التخلخل لتسقط ويحل محلها الأسنان الدائمة وهذه القواطع المركزية عبارة عن ٤ أسنان اماميان في منتصف الفك  منهما اثنان علويان ، واثنان سفيان وهما عادة ما يظهران في عمر السادسة إلى السابعة .

• تأتي القواطع الجانية وعددهم أربعة اثنان منهم في الفك العلوي واثنان منهم في الفك السفلي محل الأسنان اللبنية وعادة ما تظهر ما في عمر ٧ إلى ٩ أعوام  .

• ثم تظهر الأنياب السفلية وعددهم اثنان بالأسنان المجاورة لها في عمر ٩ إلى ١٢ عام ثم الأنياب العلوية وعددهم اثنان بالأسنان المجاورة لها في عمر ١٠ إلى ١٢ عام .

• وتنتهي بالضروس التي تظهر وراء الدروس الأولي كما ذكرنا سابقاً وهي عادة ما تظهر في عمر ١١ إلى ١٣ عام .
يجب التنبيه على أن هذه الاعمار ليست شرطاً ضرورياً لنمو الأسنان الدائمة كما ذكرنا أنفاً ، ولكنها قد تختلف من طفل لآخر فهذه سمة فروق فردية ما بين طفل واخر .

أعراض ظهور الأسنان الدائمة :

تعد أكثر الأعراض شهرة عند الأطفال هي تخلخل الأسنان اللبنية وسقوطها ليحل محلها الأسنان الدائمة .

إقرئي ايضاً :

حركة الأطراف أثناء النوم عند الأطفال

اسباب وعلاج تقرحات الفم عند الأطفال

أسباب قضم الأظافر عند الأطفال

أضف تعليقا