أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة

لا يوجد أفضل من الرضاعة الطبيعية للطفل ولكن قد تلجأ الأم إلى الرضاعة الصناعية لمعاناتها من مرض ما أو لنقص كمية الحليب لديها مما يظل الطفل يشعر بالجوع ، ولكن قد يتناول الطفل الحليب الصناعي وبعدها لا يُحَبذه ، وتتسائل بعض الأمهات عن سبب رفض الطفل الرضاعة الصناعية فجاءة ، لذلك سوف نجيب لكِ عن كل التساؤلات التي تُدار في ذهنكِ من خلال هذا المقال فتابعي معنا عزيزتي القارئة .

 

أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة :

• عملية التسنين

قد يكون الطفل متعرض لعملية التسنين لذلك فهو يكون رافض زجاجة الحليب بسبب أن عملية المص من زجاجة الحليب تسبب له ألماً شديداً في اللثة ، ولكن لا داعي للقلق فهذه عملية مؤقتة وسوف تختفي بمجرد التسنين ، ويمكنكِ علاج هذا الألم عند الرضيع من خلال وضع جل التسنين من أجل تهدئة إلتهابات اللثة .

• حلمة زجاجة الحليب

قد تكون حلمة الزجاجة ضيقة للغاية بدرجة أنه لا يستطيع الرضاعة منها ويشعر بعدها بالشبع أو أن حلمة الزجاجة واسعة لدرجة تجعله يشعر بالإختناق.

• مرض الطفل

يتسبب مرض الطفل في فقدان شهيته عن الرضاعة فعلى سبيل المثال عندما يتعرض طفلك للإصابة بدور الأنفلونزا والبرد فإن هذا يجعله غير مقبل على الرضاعة بسبب عدم قدرته على التنفس .

• درجة حرارة الحليب

هناك بعض الأطفال التي تفضل تناول الحليب في الزجاجة دافئاً وهناك البعض من يفضل تناولها بدرجة حرارة الجو وإذا اختلف الأمر فهو بذلك لا يفضل تناولها .

• تغير طعم الحليب الصناعي

من الأسباب التي تؤدي إلى خوف الطفل عن الرضاعة هو تغير طعم الحليب ، فمن الممكن أن يكتسب الحليب طعماً أو أي رائحة أخرى مثل العطور وغيرهما .

 

نصائح لجعل الطفل يتقبل الرضاعة الصناعية :

١.إذا كان طفلك يعاني من ألم التسنين فيمكنكِ علاج ذلك من خلال وضع جل التسنين على اللثة وذلك من أجل تهدئة إلتهابات اللثة .

٢.ملاحظة درجة حرارة الحليب الصناعي ومعرفة إذا ما كان طفلك يفضل رضاعة الحليب دافئاً أم فاتراً .

٣.يفضل عمل جلسة غسيل الأنف بالمحلول الملحي وذلك لتجنب إنسداد الأنف لدى الرضيع لكي يتمكن من الرضاعة بسهولة .

٤.يجب تجنب رضاعة الطفل قبل النوم بفترة وذلك لكي يستطيع الرضاعة ولا يقوم برفضها لرغبته في النوم كما يفضل الجلوس في أماكن هادئة بعدة عن التلفاز وغيره .

٥.ضرورة فحص حلمة زجاجة الحليب ومعرفة إذا ما أنها كانت مناسبة أم لا لسن الطفل .

إقرئي أيضاً

نظام غذائي يناسب الأم بعد الولادة

وصفة سحرية لعلاج الخطوط البيضاء وعلامات التمدد بعد الولادة

أسباب تساقط الشعر بعد الولادة وطرق علاجه

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية