التوحد عند الرضع الأسباب والأعراض

تتابع الأم عن كثب نمو طفلها ومتابعة حركاتة ، وعندما يقوم الطفل بحركات غريبة او لا يستطيع التواصل مع الأخرين والتعامل معهم على المستوى الإجتماعى ، بالإضافة إلى وجود إضطرابات فى السلوك فهذه هى أعراض التوحد وينتاب الام القلق والتوتر  فتبدا رحلة البحث  عن اعراض التوحد

 

أسباب التوحد عند الرضع :

 

 

1.    العامل الوراثي 

يلعب العامل الوراثي دور أيضاً فى احتمالية إصابة الرضيع بالتوحد وخصوصاً إذا كانت العائلة تعانى من وجود شخص ما كالأب أو الأخ على سبيل المثال مما يدفعنا هذا الأمر نحو القلق من إحتمالية إصابته ، وتتمكن الجينات من تعزيز إصابة الطفل بالتوحد .

 

2.    الحمل والولادة

تعتقد بعض الحوامل أنه إذا كان طفلها مصاب بالتوحد فإمكانية تطوره تحدث كنتيجة لتناول الحامل للأدوية الكميائية والتى تزيد من فرص تطور مرض التوحد عند الرضع ، ومن الأسباب التى تؤدى إلى مرض التوحد عند الرضع هو كثرة شرب الكحوليات بالإضافة إلى معاناة الأم من الإصابة بمرض السكرى وغيره من الأسباب التى تؤدى إلى إصابة الرضيع بمرض التوحد وأيضاً الولادة المبكرة وفى حالة إنخفاض وزن الطفل أثناء الولادة .

 

3.    العامل البيئى 

يعتبر العامل البيئى من الأسباب التى تساعد على إصابة رضيعك بالتوحد ، فعلى سبيل المثال قد يتسبب التعرض للمعادن الثقيلة أو ملوثات الهواء أو العدوى البكتيرية والفيروسية إلى إصابة الرضيع بالتوحد .

 

4.    وجود إضطرابات فى الجهاز العصبى 

 هناك بعض الجينات التى تساعد على تطور نمو مرض التوحد عند الرضع بالإضافة إلى طريقة إتصال هذه الخلايا الدماغية ببعضها ، فقد اكتشف أن هناك جزء من الدماغ والذى يعمل ككاشف عند حالات الخطر من ضمن الأسباب التى تعرض رضيعك للإصابة بالتوحد .

 

5.    الإصابة ببعض الأمراض 

تتمثل هذه الإمراض الحصبة الألمانية ، الإضطراب العصبي المعروف باسم متلازمة توريت ، التصلب الدرنى والحدبى ، متلازمة الكروموسومات  .

 

6.    عمر الأب والأم 

مع تقدم العمر تزداد فرصة الإصابة بولادة أطفال يعانون من التوحد وخصوصاً إذا كان العمر فوق ٤٠ عاماً .

 

 

أعراض التوحد عند الرضع 

 

 

•    وجود إختلافات إجتماعية 

تتمثل الإختلافات الإجتماعية فى عدم القدرة على التواصل البصرى ، بالإضافة إلى عدد النظر إلى الأشياء المشار إليها ، عدم التواصل مع زملائه ، عدم الإستجابة لتعبير الوجه على الوالدين وغيرها . ويتضح فيما يلى أعراض التوحد عند الرضع : 

 

فى عمر ٦ أشهر :

. عدم إستخدام المناغاة .

. عدم الإستجابة لتعبيرات الوجه وعدم التبسم .

. إنعدام التواصل البصرى أو قلته .


فى عمر ٩ أشهر :

. عدم الإستجابة لتعبيرات الوجه .

عدم إستخدام المناغاه. 


فى عمر ١٢ شهر :

.عدم الإنتباه عند مناداة أسمه .

. قلة الكلام .

. عدم إستخدام الإيماءات .


فى عمر العامان 

. قلة العبارات والجمل المستخدمة .

. وجود تكرار فى سلوكيات الطفل .

إقرئي أيضاً

التشنجات عند الأطفال الرضع .. الأسباب والأعراض

علامات التوحد عند الرضع

اعراض التسنين عند الرضع وابرز الطرق لتخفيف الالم

 

أضف تعليقا