داء القطط للحامل

عادة ما تفضل بعض السيدات تربية القطط نظراً لجمالها ، كما أنها تعد من الحيوانات الأليفة المسلية ولهذا السبب تنال رعاية واهتمام من قِبَليهم ، ولكن عادة عندما تعلم الحامل بكونها حامل يبدأ لديها الشعور بالقلق بخصوص مرض داء القطط والذي قد يترتب عليه الإصابة بالعديد من المخاطر التي قد تودي بحياة الجنين أو إصابته بالعيوب والتشوهات الخلقية ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف سوياً على داء القطط للحامل فتابعينا .

ما هو داء القطط ؟

 

داء القطط هو عبارة عن طفيليات توجد في أمعاء القطة وهي تنتج من تناول القطه للحوم النيئة وغيرها مما يؤدي إلى اصابتها بداء القطط ، ويعرف داء القطط بإسم المقوسات أو طفيل التكسوبلازما . هذا الطفيل قد يصيب الإنسان ولكن عادة لا تظهر أي آثار للعدوى إذا كانت مناعة الإنسان قوية ولكن إذا كانت المناعة ضعيفة فسوف يترتب عليه الإصابة بداء القطط ، وعادة ما يشكل داء القطط خطراً على صحة الحامل وعلى جنينها لأن إصابة الحامل وخصوصاً خلال الشهور الأخير من الحمل قد تعرض الطفل الى الإجهاض أو لاصابة الجنين بالعدوى الجنينية كإصابته بتلف شبكية العين مما يترتب عليه فقد البصر وغيرها من الأخطار.

كيف ينتقل داء القطط إلى الحامل؟

 

عندما تقوم الحامل بتنظيف بيت القطة فإن هذا الطفيل يقوم بإصابة الحامل فمن المعروف أن هذا الطفيل يتواجد في أمعاء القطة ومن ثَم يكون الطفيل في البراز الخارج منها .
كما يفضل غسل الأيدي جيداً بالماء والصابون عن ملامسة القطة فمن الممكن أن يتواجد هذا الطفيل على جسمها من الخارج ولكنه لا يرى بالعين المجردة .

هل يمكن علاج داء القطط عند الحامل ؟

 

عندما ينتاب الحامل الشك فيمكنها إجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية وإذا ما أظهرت التحاليل الطبية نتائج إيجابية فهنا يصف لها الطبيب مضاد حيوي يدعى سبيرامايسين ، هذا الدواء يقلل من وصول العدوى إلى الجنين وعلى الرغم من ذلك قد يصاب الطفل ببعض الأمراض الذهنية أو العمى وغيرها . أما إذا كان الجنين قد أصيب بالفعل فهنا يلجأ الطبيب إلى إعطاء أدوية من مركبات بيريميثامين وهذا النوع من الأدوية لا يعالج المرض ولكنه يخفف من آثاره .
وإذا كان الجنين قد اقرب من موعد ولادته ولديه قصور في النمو فيلجأ الطبيب إلى إجهاض الجنين .
أما إذا تم ولادة الطفل وأمه كانت تعاني من مرض القطط فإن الجنين يصبح تحت إشراف طبي ورعاية كاملة لمتابعة حالته الصحية .

إقرئي ايضاً :

إنخفاض السكر عند الحامل الأسباب والأعراض وطرق العلاج

أسباب توقف نمو الجنين لدى الحامل

فوائد الشمس وأضرارها على الحامل

أضف تعليقا